المراجعات

مراجعة The Quarry

نبذة عن اللعبة

  • النوع : قصة رعب تفاعلية
  • المطور : Supermassive Games
  • الناشر : 2K
  • تاريخ الاصدار : 10 يونبو/جوان 2022
  • المنصات : PS5 | PS4 | XSX | XSS | XBO | PC
  • دعم اللغة العربية : لا
  • نسخة المراجعة : PS5

القصة

الأكيد أن القصة هي أهم عنصر في الألعاب القصصية التفاعلية أمثال The Quarry التي تأتينا من نفس مطور Until Dawn و سلسلة The Dark Pictures .

↲ محور القصة

تدور أحداث القصة حول مجموعة من المراهقين المخَيمين في منطقة تُعرف بالهاكيت Quarry ، تنطلق مغامرتنا مع نهاية رحلة المراهقين في المنطقة و استعدادهم للعودة إلى نُزلهم ، إلا أن سبل العودة تتقطع بهم و تحاصرهم في الهاكيت كواري ، في وقت يطالبهم فيه مالك المخيم بقضاء الليلة دون مغادرة النُزل مع تأكيده العودة في صباح اليوم التالي لتقديم المساعدة دون تقديم تفاصيل أكثر ؛ فما السر وراء المنطقة ؟ مالذي يخفيه مالك المخيم ؟ و لماذا طالب المراهقين بعدم المغادرة أثناء الليل ؟! و كيف سيقضي هؤلاء الزوار هذه الليلة ؟! كل هذا ستحدده خياراتك و قراراتك خلال المغامرة .

↲ مستوى القصة

لم نعش قصة بهذا العمق من Supermassive Games منذ Until Dawn ، قصة صادمة بأحداث درامية و أكثر تشويق من أغلب عناوين الاستديو في سلسلة The Dark Pictures ، قد تكون بداية القصة مملة و تحتوي على بعض اللحظات التافهة للأمانة إلا أن كل فصل جديد تتعرف عليه في القصة مع تقدمك أكثر فأكثر تتضح معه معالم هذا العالم و أسراره بأحداث متصاعدة الوتيرة باستمرار ، بشكل نجح في خلق التوتر المطلوب على نفسية اللاعب .

↲ الحوارات و التمثيل

بالحديث عن القصة في لعبة تفاعلية كهذه لا شك أن الحوارات و الأداء الصوتي للشخصيات أحد أهم العناصر التي ينبغي الاهتمام بكافة جوانبها ، مستوى الحوارات كان مقبول الى جيد ، طريف أحيانا و سخيف في أحيان أخرى ، لكنه كان يؤدي الغرض المطلوب منه ؛ من جهة أخرى الأداء الصوتي و التمثيلي لأغلب الشخصيات كان جيد جدا يغمسك مع الاحداث دون استشعار بكونها مجرد شخصيات موجودة لتأدية غرض مؤقت مثل Man Of Medan مثلا.

الإخراج

من أهم النقاط في اللعبة هو الاخراج في لعبة معتمدة أساسا في جميع جوانبها على الالتقاط الحركي و التمثيلي لجميع الشخصيات ، تطابق تام لملامح الشخصيات بين الواقع و اللعبة أمر لطالما تعودناه من Supermassive Games ، ها الاخير الذي عادة ما يتعمد على الإخراج السينمائي المشابه للافلام حيث ظل وفيا لهذا الاسلوب المدعوم بالاختيار المناسب لتوقيت المواقف التي تتطلب القلق في آن غير متوقع .

أسلوب اللعب

كما أكدنا أن هذه النوعية من الألعاب تعتمد على خيارات و قرارات اللاعب منذ انطلاقة الرحلة إلى نهايتها ، لن نغوص كثيرا هنا فكل شبر ، كل حوار ، كل قرار يمكن أن يغير وجهتك أو مصير إحدى الشخصيات ، لكن النقطة المثيرة هنا هي أن أغلب القرارات مؤثرة بالفعل أكثر من بعض الالعاب السابقة للاستديو على الأقل ، فهناك عدة مسارات و عدة نهايات بشكل يشجع على ال Reply Value أو إعادة اللعب لتحصيل مصير آخر و نهايات متعددة .

الشعور العام ممتاز ، التوتر و صعوبة اتخاذ بعض القرارات و الحاجة لاتخاذ بعض القرارات بسرعة كلها عناصر و جزئيات موظفة بشكل جيد .

↲ Quick Time Event

الضغط على الازرار في وقت محدود أو اتخاذ اتجاه بسرعة أحد الجزئيات المتعارف عليها في الالعاب التفاعلية ، يمكنك أيضا كتم أنفاسك في بعض اللحظات المرعبة و الصعبة و التي يمكن استشعارها بشكل ممتاز بفضل وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense .

↲ الاستكشاف يمكن أن يغير مصيرك

تتحول اللعبة أحيانا إلى منظور ثالث غالبا ما يهدف للاستكشاف سواء لكشف أسرار جديدة عن عالم Quarry ، أو للبحث عن بعض التجميعات كما أن هناك بعض البطاقات التي يمكن جمعها فقط بالاستكشاف و التي تقدوها إلى الساحرة و الرواية التي تقدم لك النصائح قبل بداية كل فصل و التي ستسمح لك برؤية تلميح لما هو قادم بناء على البطاقات التي وجدتها ، و طبعا يبقى قرار الاطلاع على المستقبل مقصورا على بطاقة واحدة فقط تختارها من بين البطاقات التي جمعتها و التي تحمل دلالات مختلفة ، كما يمكنك أيضا تجاهل البطاقات و عدم رؤية تلميحات تخص المستقبل لكن هذا سيجعل الرحلة الصعبة أصعب بالتأكيد .

التوجه الفني

الأنيميشن تحفة , حركة الشفاه متطابقة مع الكلام المنطوق لدرجة فائقة الواقعية ، لكن هناك مشكلة واضحة و مزعجة ألا وهي في حركة العينين أو مكان النظر – أمر غريب كيف ركز الاستديو على كل تفاصيل الوجه و واقعيته و واجه مشكلة في مكان نظر العينين في أحيان كثيرة – فالشخصيات لا تنظر إلى بعضها البعض أمر كهذا قد يكون متواجدا في ألعاب بميزانيات منخفضة في وقت نجد فيه تسعيرة لعبتنا 70$ ، لكن سرعان ما ستتعود على الأمر و يصبح باديا على أنه طبيعي بالنسبة لك نظرا لتركيزك على وقائع القصة و أحداثها لكنه يبقى عيبا جدير أن يُذكَر .

عالم اللعبة مصمم بشكل مقبول و لكنه يعاني من نقص في التفاصيل و كذا نقص في الإضاءة أحيانا رغم كون الانعكاسات على المرايا على سبيل المثال كانت ممتازة .

التصميم الصوتي

تدعم اللعبة الصوت ثلاثي الأبعاد بشكل جيد للغاية ، يمكن الشعور بالفرق الواضح في المناطق المفتوحة و المغلقة و كذا الصدى أو الاتجاه القادمة منه الاصوات ، و كذا المؤثرات الصوتية في اللعبة كانت جيدة .

الموسيقى

الموسيقى التصويرية و الأغاني الموظفة في اللعبة مقسمة إلى عدة مجموعات من الأنغام المتنوعة التي يتم توظيفها بناء على الحدث الراهن بين الطرافة و القلق و التوتر و الهدوء ؛ شعور نهاية كل فصل من اللعبة مع أغنية خاصة بإيقاع جميل يعطي شعور رائع بعد سلسلة من الاحداث المشوقة و القرارات الصعبة و القاسية أحيانا ، أي شخص يفترض أن يجرب The Quarry سيدرك المقصود بهذا الجانب في لعبة أثبتت أهمية التوظيف و الاختيار الجيد للموسيقى و الأغاني في التوقيت المناسب في الألعاب .

المميزات

  • قصة ممتازة و أحداث صادمة و مشوقة بوتيرة متصاعدة باستمرار .
  • تعدد المسارات و النهايات و مدى تأثير القرارات .
  • تمثيل و أداء صوتي ممتاز من الشخصيات .
  • واقعية الأنيمشن و تطابق حركات الشفاه .
  • تصميم صوتي جيدا جدا و موسيقى و أغاني اقل ما يقال عنها رائعة .

العيوب

  • عدم تطابق العيون مع أماكن النظر .
  • بعض التفاصيل غير واضحة .

ملخص مراجعة The Quarry

التقييم - 8

8

جيدة

The Quarry هي مفاجئة سارة و الأكيد أنها أحد أفضل مشاريع Supermassive Games منذ Until Dawn ، قصة مشوقة بوتيرة متصاعدة و حبكة درامية صادمة ، مع تأثيرات واضحة و عواقب وخيمة تنتج عن القرارات المُتخذة في أحلك المواقف ، The Quarry هي أقرب ما يكون إلى فيلم رعب درامي مثير لكنها لا تخلو من العيوب الفنية ، و لا شك أن أحد أبرز معيقاتها هو تسعيرة الـ 70$ .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى