المراجعات

مراجعة Rise Of The Ronin

نبذة عن اللعبة

  • النوع : أكشن مغامرات في عالم مفتوح .
  •  المطور : Team Ninja .
  •  الناشر : Koei Tecmo & Sony IE .
  •  تاريخ الإصدار : 22/03/2024 .
  •  المنصات : PS5 .
  •  اللغة العربية : لا .

القصة و الأحداث

↲ الاضطرابات تعصف بطوكيو القديمة نتيجة خضوع الشوغن للنفوذ الأجنبي

خلال القرن التاسع عشر و تحديدا خلال فترة ايدو التاريخية و التي عرفت اضطرابات بسبب ازدياد النفوذ الغربي في اليابان ، الأمر الذي أدى إلى توتر و انقسامات بين الشوڨن و المعارضين من المدنيين الغير متقبلين لفكرة الترحيب بفرض الهيمنة الغربية على اليابان سواء من الناحية السياسية أو التجارية ، بدورنا سنلعب دور رونين لا يكن الوفاء لأي سيد بعد وفاة الساموراي الذي درَبه و الذي ينطلق في مغامرة للبحث شخصية معينة لاسباب مثيرة للاهتمام لن نخوض فيها تفاديا للحرق .

↲ إصنع مصيرك

الجميل في Rise of the Ronin هو امكانية اتخاذ القرارات بكل حرية بحيث ليس هناك سيناريو واحد ثابت للقصة بل قراراتك هي التي ستحدد مصيرك و أنت الذي ستختار الجانب الذي ستنحاز إليه من الشوغن و حلفائهم أو المعارضين لهم ، لمن ستقدم الأسرار و على من ستخفيها ، قراراتك لن نحدد مصيرك فحسب بل مصير العديد من الشخصيات أيضا و هذه النقطة تحديدا كانت من العوامل التي شجعتنا على الاستمرار في القصة .

اسلوب اللعب

يُعد أسلوب اللعب في Rise of The Ronin الحسنة الأكبر في اللعبة فبعد تصميم شخصيتك الرئيسية و التي ستختار فيها بين ذكر و أنثى ستنطلق لتعلم أساسيات القتال مع تجربة لعدد من الاسلحة اليدوية المتاحة و ذلك قبل الانطلاق في اول مهمة و قبل مباشرة رحلتك في العالم المفتوح .

أسلوب اللعب في Rise of The Ronin ممتع جدا و إدماني و هو ما شجعنا على المواصلة في اللعب ، تتيح اللعبة عدة قدرات و مهارات للقتال بين الهجوم القوي و الخفيف أو بعيد المدى و كذا التخفي الذي أفسده سوء الذكاء الاصطناعي ، لكن عموما القتال المباشر ممتع و من أفضل اللحظات فيه هي إتقان لحظات الصد المثالي و التي ستسمح لك بالقيام بهجوم مرتد على الأعداء مع إمكانية الصد العادي و المراوغة بطبيعة الحال ، نشير أيضا إلى تواجد نظام ستامينا للتحمل و الذي يتناقص تدريجيا مع الصد او الهجوم لكنه يمتلئ بشكل سريع مجددا .

طبعا نشير أن اللعبة توفر عدد كبير من الاسلحة و العتاد التي ستحتاج للتنويع في استخدامها باستمرار من اجل ان تحصل على تجربة مختلفة تمنعك من الشعور بالتكرار فكم الأسلحة كبير و جيد لدرجة قد تعيق تطوير بعض الاسلحة نظرا لكونك ستعمل على تغييرها باستمرار في الغالب ، كما تتيح اللعبة أيضا شجرة مهارات غنية يمكنك فيها تطوير مهاراتك بانواعها الهجومية و الدفاعية و الخاصة منها بالحوارات و غيرها … كما ستتمكن طبعا من تغير ملابسك و المتنوع ايضا بدورها و هذه من اللحظات التي استمتعنا فيها رغم بساطتها .

من اساليب التنقل الممتعة في عالم اللعبة الخطاف حيث سنستعين به دوما للتنقل بين أسطح المباني و التسلق من فوقها ، كذلك نستطيع التحليق بالاجنحة و للامانة كان استخدامهما ممتعا جدا مهما تكرر .

الحصان أيضا جزء مهم من التجربة حيث ستستعين به للتنقل بين المناطق بشكل اسرع و يمكنك مناداته في اي وقت كما تستطيع التصويب من فوقه لكن فيزيائية حركته ضعيفة و قديمة للامانة و هو امر واضح و لا يحتاح للكثير من التعليق .

↲ مواجهات زعماء ممتعة للغاية

من أفضل اللحظات في اللعبة هي مواجهات الزعماء ، سواء من حيث الكم أو الكيف من حيث التنوع في اسلوب القتال ، لا يخفى على Team Ninja تصميمهم الممتاز لمواجهات الزعماء في العابهم السابقة و Rise of The Ronin ظلت وفية لهذا الجانب ، مواجهات زعماء حماسية و صعبة و متنوعة رغم كثرتها يرتفع معها الادرينالين خاصة في لحظات الصد المثالي و الهجوم المرتد بشكل جعلنا لا نمل من مواجهة اي زعيم بل نرغب في المزيد و المزيد من هذه المعارك الملحمية .

↲ تصميم المراحل رديء

اقل شيء نتوقعه من لعبة مثل Rise of The Ronin هو تصميم مراحل متنوع و ممتع لكن للاسف المراحل يغلب عليها طابع من الممل و التكرار حيث يغلب عليها طابع : توجه للمكان الفلاني و اقتل الأعداء أو تسلل بينهم او حدث الشخص الفلاني و اتبع الشخص الفلاني ، حرفيا هذه هي اللعبة لا يوجد اي ابتكار ملل لا يطاق أين التنويع ؟ ما فائدة العالم المفتوح و حقبة الايدو و الافكار التي كان يمكن أن توظف فيها ، و بالحديث عن العالم المفتوح قبل بداية أي مرحلة يتم اظهار شاشة بشعة قبل بداية المهمة لتجهز نفسك و رفاقك و بعد الانطلاق فيها فانت ممنوع تماما من مغادرة جزئية المهمة بمعنى الارتجال ممنوع ، اللعبة تبدو كجزء جديد من Nioh في ظل هذا التوظيف المصغر و المحدود للمراحل طبعا هذا لا يعني أن المراحل سيئة في Nioh لكن تلك لعبة خطية و باسلوب مختلف تماما ، حسنة تصميم المراحل الوحيدة و كما قلنا هو اسلوب اللعب الممتع فصحيح اننا في اغلب المراحل نتوجه لمكان مقاتل أعداء ثم زعيم لكن اسلوب اللعب الممتع كان يفي بالغرض .

بما اننا تناولنا ابرز الاشياء التي تخص اسلوب اللعب و بالاخص الهجوم المباشر دعونا نتوقف للحظة عند التخفي و التسلل فهو ايضا خيار متاح و هو ممتع للامانة لكن عيبه هو سوء الذكاء الاصطناعي ، حيث ان العدو لا يراك الا اذا كنت قريبا جدا ببضعة امتار و كانه الاستاذ الذي يراك تغش و لكن يغض البصر عنك ، الذكاء الاصطناعي فضيع بشكل قتل متعة التسلل و التخفي في اللعبة .

العالم المفتوح

↲ أسوأ توليفة للعالم المفتوح

أثبت Team Ninja أنه بعيد كل البعد على امكانية تصميم عالم مفتوح حيوي و نشط ، العالم فارغ ممل و ميت ، العالم المفتوح في Rise Of The Ronin اسوأ من عوالم مفتوحة تعود إلى أجيال PS2 و PS3 ، مجرد وسيلة للتنقل بين المناطق لمسافات بعيدة حسنها توفر السفر السريع Fast Travel ، رغم تواجد بعض النشاطات و التحديات الفرعية الممتعة إلى أنها مكررة بشكل سيفقدها بريقها بسرعة ، فكم من مرة سنلاحق القطط او سنلتقط صور لمناطق تاريخية و غيرها من النشاطات .

أردنا في احدى المرات الاستماع إلى بعض محادثات السكان عشوائيا لنرى مدى تفاعليتهم او على الاقل حول ماذا تدور الاحاديث بينهم و هنا كانت الصدمة ، شفاه متحركة بدون صوت ، حرفيا لا يوجد أي كلام بين شخصيات الـ NPCs في معدم الاحيان ، مجرد شخصيات مجتمعة لملئ العالم الفارغ .

الاونلاين

↲ الاونلاين من شأن أن يرفع من المتعة

في عدد من المهام ستأتي معك شخصية مساعدة أو أكثر حيث يمكنك غالبا التغيير بين شخصياتك أثناء القتال كما يمكنك معالجة نفسك او إنقاذ شخصيتك الاخرى في حال نفذت صحتها ، كما تستطيع الاستعانة بأصدقائك عبر الشبكة للعب سويا بدل الشخصيات المساعدة التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي و هذا بالطبع من شأنه ان يضفي طابع اكثر متعة على اللعبة ، في حال اردت اللعب عبر الشبكة يمكنك الاستعانة بصديق واحد إلى ثلاثة بمجموع اربع لاعبين لكن و بطبيعة الحال المتعة هنا ستكون أكبر لو كان مستوى الصعوبة أعلى .

الرسومات

↲ الغرافيكس عبارة عن بشاعة

سواء كان خيارك على وضع الجودة أو الأداء فإن Rise of The Ronin تبقى تجربة محبطة بصريا ، ألوان باهتة ، أبشع حصرية من سوني على PS5 دون أدنى شك ، صحيح أن اللعبة قدمت بعض الجوانب بشكل جيد كالتصميم العمراني لمدينة يوكوهاما و غيرها من المناطق لكن المستوى الرسومي سيء و بشع لدرجة لا تشجعك على الاستكشاف و لا على التقاط الصور بالفوتو مود .

لا تقارن اللعبة مع Ghost Of Tsushima لأن المقارنة معدومة ، صحيح أن فريق Sucker Punch الامريكي نجح في تصميم عالم ياباني متقن و حي و رائع و مثالي لكن حين نرى من جهة أخرى فريق ياباني بحجم Team Ninja يفشل حتى في تصميم عالم بنصف مستوى عالم Ghost Of Tsushima و في حقبة يابانية مهمة و تاريخية فهذا يطرح علامة استفهام كبيرة .

الأداء التقني

من الناحية التقنية اللعبة ليست مصقولة إلى ذلك الحد و لكنها في نفس الوقت ليست سيئة فمعدل الاطارات عالي في معظم الاحيان في طور الأداء كما أننا لم نواجه مشاكل تقنية مؤثرة للأمانة ، سرعة التحميل بدورها لم تكن فائقة كحصريات سوني الاخرى و لكنها مقبولة الى حد ما ، لكن العيب الاكبر و الذي نراه عيبا مؤثرا و هو كما ذكرنا سوء الذكاء الاصطناعي مع نقطة اخرى و هي : ”كيف لحصرية من بلايستيشن أن لا تدعم مزايا وحدة تحكم Dualsense ؟!“ علامة استفهام حقيقية . صحيح أن الاهتزازات موجودة أحيانا عند الركض مثلا او الضرب أحيانا و لكنها شبيهة باهتزازات PS4 الخفيفة .

التصميم الصوتي جيد لكن الأداء التمثيلي الانجليزي فضيع

تصميم الاصوات في Rise of The Ronin جيد و لعل أفضل جزئياته هي الاستماع لاصطدام السيوف أو تمزيق الأحشاء ، و هو مقبول في عمومه أثناء الحليق او المشي او الركض مع موسيقى رائعة تشتغل خصيصا أثناء مواجهات الزعماء .

لكن في سلبياته دعونا نتحدث عن الأداء الصوتي للشخصيات ، أولا دعونا ننصف الأداء الصوتي الياباني الاكثر من رائع و الذي يدخلك في الاجواء أفضل من نظيره الانجليزي الرديء و الضعيف و الذي أجبرنا على تغييره بعد أول ثلاثة ساعات من اللعب ، أداء تمثيلي فضيع و مضحك أحيانا .

المزايا

  • توظيف ممتاز لنظام القرارات .
  • وتيرة اللعب السريعة ممتعة جدا .
  • تنويع كبير في الاسلحة و المعدات .
  • مواجهات الزعماء ممتازة .
  • اللعب مع الاصدقاء من شأنه أن يزيد مدى الاستمتاع في اللعبة .
  • معدل اطارات عالي .
  • التصميم الصوتي جيد للغاية .

النقائص

  • غرافيكس بشع .
  • عالم مفتوح ميت .
  • ذكاء اصطناعي سيء عند التسلل .
  • تصميم مراحل قديم و مكرر .
  • عدم استغلال مزايا Dualsense .
  • أداء صوتي انجليزي فضيع .
  • اللعبة لا تستحق تسعيرة 70$ أبدا .

ملخص مراجعة Rise of the Ronin

التقييم - 7

7

لم نستمتع خلال رحلتنا مع Rise Of The Ronin ، فرغم التوظيف الرائع لنظام القتال و المتعة الكبيرة في مواجهات الزعماء إلا أن سوء الغرافيكس و الاعتماد على تصميم مستهلك و مكرر للمراحل في عالم مفتوح ميت مما قتَل كل أمل وضعناه في Rise of The Ronin بشكل يجعلها إحدى أكثر حصريات بلايستيشن إحباطا في العقد الأخير .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى