المراجعات

مراجعة Prince Of Persia The Lost Crown

نبذة عن اللعبة

  • النوع : بلاتفورم 2.5D Metroidvania .
  •  المطور : Ubisoft Montpellier .
  •  الناشر : Ubisoft .
  •  تاريخ الاصدار : 18/01/2024 .
  •  المنصات : PS/Xbox/Switch/PC/Luna .
  •  العمر التقريبي : 30 ساعة .
  •  دعم اللغة العربية : نعم .
  •  نسخة المراجعة : PS5 .

القصة و الإخراج

بعد أمسية انتصار مُهيب لبلاد فارس تم اختطاف الأمير غسان من قبل القائدة أناهيتا معلمة بطلنا سرجون – التي طالما عُرفت بإخلاصها – بغاية تحقيق غاية مجهولة – ، و من هنا و بطلب من الملكة ستنطلق في مغامرة ضد الزمن نحو جبل قاف رفقة رفقائك الخالدين بهدف تخليص الأمير غسان و السعي نحو معرفة سبب الانقلاب المفاجئ من أناهيتا .

↲ ليست مجرد عملية إنقاذ بل رحلة قصصية ستدهشك باستمرار

آخر شيء توقعته هو أن أضع يداي فوق رأسي من شدة قوة القصة في Prince of Persia The Lost Crown ، قصة مشوقة من البداية إلى النهاية تحمل مفاجئات و صدمات ، دخلنا القصة بتوقعات منخفضة نظرا باعتقاد أنها مجرد قصة موضوعة بشكل يساعد على سير الأحداث و لكن عند التجربة تفاجأنا بأحداث قوية متتالية مع مستوى حوارات عالي يتفوق بشكل واضح على مستوى الحوارات في عناوين Ubisoft الأخيرة .

↲ إعتناء عالي بمستوى الإخراج

الأسلوب الإخراجي المعتمد في لعبتنا ممتاز بمزيج بين المشاهد السينمائية و الحوارات التي توضع في قالب شبيه بالقصص المصورة و التي تُبرز أيقونات باسم المتحدث و الحوار طبعا بشكل موظف بإتقان مع أداء صوتي ممتاز لجُّل الشخصيات .

أسلوب اللعب

↲ تطبيق مذهل للـ Metroidvania

أول نقطة يجب الإشادة بها هي التطبيق المبهر للميترويدفنيا ، ففي عناوين الميترويدفنيا ستواجه العديد من العقبات و البوابات التي لا يمكن تجاوزها إلا بعد التقدم و فتح مهارات أو قدرات معينة ، هذا الجانب منفذ بشكل مثالي في The Lost Crown مع اعتناء كبير بتصميم كل زاوية من العالم .

↲ لم نشعر بِذَرة تكرار أو ملل

قبل الانطلاق في اللعبة كنت متخوفا من التكرار في أسلوب اللعب خاصة عندما أدركنا أن عمر القصة يمتد على الأقل لـ 25 ساعة لكن و بعد التجربة أدركت أنني كنت مخطئا و هذا راجع لعدة عوامل :

  • قيس و ليلى :

سيفَيْ سيرجون قيس و ليلى هما سلاحاك الرئيسيان طوال اللعبة ، و اللذان ستطورهما باستمرار سواء من حيث الضرر و الاشتباكات أو من خلال القدرات التي سنتحدث عنها بعد قليل ، استخدام قيس و ليلى ممتع جدا يمكن استخدامهما للضرب طبعا و الصد لكن من البديهي أن الضربات ليست قابلة للصد جميعا فاللعبة تتيح لك المراوغة و التفادي مع فرصة للصد المثالي بشكل يؤدي بك إلى طرح عدوك بضربة قاضية أو هجمة مرتدة خاصة عند مواجهة زعيم و يا له من شعور بالرضا عن النفس عند صد ضربة زعيم و الارتداد ضده بضربة تطيح بربع صحته .

  • قوس ميلانوس :

القوس أيضا عنصر سيكتسبه سيرغون مع التقدم قليلا في القصة ، يمكنك استخدامه للقتال أو حل الألغاز أحيانا مع قدرتك على رميه على الأعداء قبل أن يرتد و يعود إليك .

  • القدرات :

ستكتسب عدد من القدرات الاساسية القابلة للاستخدام بشكل دائم مع بعض القدرات الخاصة التي سنتناول الحديث عنها الآن .

  • أفياض أثرا و التمائم :

عنصر يجب الاشارة إليه و هو الأثرا و هي نقاط يمكنك جمعتها من خلال القيام بعمليات ضرب و اشتباك صحيحة إضافة إلى صد مثالي للضربات بشكل يسمح لك باستخدام قدرات معينة ، بعض القدرات تتطلب امتلاء شريط الأثرا لمرة واحدة و بعضها لمرتان و بعضها لثلاث مرات ، يمكنك حمل قدرتان فقط و تغييرهما وقتما تشاء من شجرة الواق واق حسبما تراه مناسبا و حسب أسلوب لعب كل زعيم انت مقبل على مواجهته ، طبعا يمكن جمع أفياض الاثرا من خلال المواصلة في القصة و الاستكشاف الذي سيتيح لك اكتساب المزيد من القدرات التي تأتيك غالبا بعد هزيمة زعيم رئيسي أو جانبي احيانا للاستحواذ على قدرة من قدراته في بعض الأحيان .

فيما يخص التمائم فأغلبها ستجمعها من عالم اللعبة و أثناء استكشافك ، لن نحرق عليك تفاصيلها و لكنها كثيرة و عليك وضعها في عدد مطابق لعدد الخانات المتاحة فهناك تمائم تتطلب خانة واحدة و بعضها خانتان و بعضها ثلاثة خانات تجمعها من استكشافك في عالم اللعبة ، طبعا بعض المزايا مثلا :
– رفع قوة الهجوم .
– حماية مرة واحدة من ضربة قاتلة .
– زيادة مستوى الصحة و غيرها من التمائم المفيدة و التي عليك استخدامها بحرص مع تغييرها باستمرار بما يتوافق مع الزعيم الذي ستقبل على مواجهته .

  • شجرة الواق واق :

شجرة الواق واق هي آخر مكان تعود إليه بعد كل حالة وفاة ، عدد الأشجار التي يمكن اكتشافها كثير و لكنك ستعود إلى آخر شجرة تفاعلت معها ، طبعا لا يمكن التنقل السريع من خلالها لكنه متاح في نقاط أخرى ، شجرة الواق واق تتيح لك أيضا تعبئة صحتك و ملئ سهامك و أكاسير علاجك عند العودة إليها دائما طبعا مع امكانية إعادة هيكلة و تغيير تمائمك و أفياض الأثرا خاصتك وقتما تشاء و كيفما تشاء .

↲ الاتقان هو أفضل وصف لتصميم العالم و المراحل

أبدع أستديو Ubisoft Montpellier في تصميم المراحل و تصميم العالم بشكل عام ، فبعيدا عن مسارات القصة الرئيسية و المصممة بإبداع ستنبهر دائما من تصميم المراحل الفرعية و المناطق الاستكشافية ، هذا دون التحديات الممتعة و الصعبة قد تكون اختيارية و لكنها تذكرنا أحيانا بعناوين قيِّمة كـ Celeste .

↲ مواجهات الزعماء : متعة لا محدودة

هنا يجب التأني قليلا لأن مواجهات الزعماء قد تجبرك أحيانا على الصراخ ليس من شدة صعوبتها بل من شدة روعتها و رغم صعوبة عدد منها إلا أنك ستكون راضي تماما حتى بعد الانهزام لأنك تدرك أنك مقبل على إعادة ملحمة لن تحظى بها في أي مكان كان ، لا تتوقع تكرارا في مواجهات البوصز فلكل زعيم غاية و قدرات متعددة بشكل يجعل كل قتال متنوع و أعلى في التحدي و المتعة ، أحيانا قد تكون مجبر على العودة لاستكشاف مناطق العالم لتقوية نفسك أو إعادة هيكلة قدراتك بما يتوافق مع قدرات الزعيم .

↲ المهام الجانبية حسنة أخرى

لا ننكر جميعا أن مستوى المهام الجانبية في ألعاب Ubisoft عموما يغلب عليه الملل و التكرار من أجل حشو اللعبة بأكبر عدد من الساعات ، لكن Ubisoft Montpellier قامت بعكس ذلك و أدركت أن جودة المهام الجانبية و لو كانت قليلة إلا أنها أهم بكثير من كم هائل من المهام الفرعية المليئة بالحشو و التكرار ؛ قدمت اللعبة مهام جانبية يمكن عدها على أصابع اليدين و لكنها ممتعة تقدم تحديات بعضها صعب و بعضها استكشافي و بعضها الآخر ينتهي بمواجهة زعيم مع مكافئات مجزية بعيدا أن تكرار او تمطيط ممل فالمتعة دائما مضمونة .

↲ لا تنسى ترقية عناصرك

نذكر أن التجارة عنصر متاح أيضا في اللعبة حيث يمكنك شراء بعض الاغراض إضافة الى ترقية أمور أخرى مثل اكسير العلاج لتحمل عدد أكبر من الاكاسير و ترقية كافة التمائم بنقاط تجمعها من الأعداء المهزومين .

↲ تنوع كبير في تصميم الأعداء

يجب ان نشيد بتصميمات الأعداء الزاحفة و الطائرة ، السريعة و البطيئة ، الضخمة و الصغيرة ، السامة و المدرعة ، كل عدو يتميز عن الآخر بنقاط قوة و نقاط ضعف و كل منهم يتواجد في مناطق مخصصة له فاستكشافك لمناطق أكثر سيعني كشف اسرار أكثر عن العالم إضافة إلى تحديات جديدة و طبعا أعداء جدد و زعماء جانبيين باستمرار .

التوجه الفني

لن نبالغ إذا قلنا أن Prince Of Persia The Lost Crown ذكرتنا بالأجزاء الكلاسيكية لسلسلة God Of War من حيث التوجه الفني ، قد لا يحبذ البعض توجه اللعبة الرسومي و لكن مع التجربة ستدرك جمالية هذا التوجه ، فالعالم كبير و متنوع ، لن تجد بيئات متشابهة أو مكررة ، لن تشعر بذرة تكرار ليس في اسلوب اللعب فحسب بل حتى في تصميم كل منطقة ، فأنت مقبل على مناطق ليلية و مظلمة و بعضها مسمومة في أعماق جبل قاف مع مناطق في أعالي المدينة ، ستمر بكهوف و غابات و غيرها الكثير التي نترك لك حرية استكشافها كل هذا مدعوم بمؤثرات بصرية جميلة خاصة أثناء المعارك الصعبة ؛ تصميم الشخصيات في عمومه جيد جدا أيضا مع تصميم جيد للخريطة و القوائم بشكل عام .

الأداء التقني

اللعبة سلسة للغاية من الناحية التقنية مع دعم لـ 120 إطار على PS5 ، لم نلاحظ أي هبوط يذكر في معدل الإطارات ، السلاسة التقنية عالية بدون أي أخطاء او مشاكل تقنية عدا تجمد الشاشة مرتين بشكل أجبرنا على إعادة تشغيلها و لكننا نثق في أنها مشكلة نادرة و سيتم حلها مع تحديث اليوم الأول .

سرعة التحميل فائقة أيضا حرفيا لا يوجد شاشات تحميل سواء عند الموت أو عند دخول مكان جديد أو عند التنقل السريع فثنية أو ثانيتان كافيتان لتواصل اللعب .

الذكاء الاصطناعي في اللعبة ممتاز و الأعداء أذكياء للغاية يهاجمون و يصدون في الوقت المناسب بشكل يخلق مزيد من التحدي .

أمر أخير و هو Dualsense ، لا تتوقع استغلال كامل لقدرات وحدة التحكم لكن يوجد بعض الاهتزازات في بعض المناطق و لعل الأبرز هو التوظيف الجيد لاستشعار كل ضربة .

التصميم الصوتي

تصميم الاصوات في اللعبة جيد في عمومه ، أصوات البيئات ، أصوات الضربات و القدرات و القفز و الاندفاع بل و حتى عند المشي ، مع أداء صوتي ممتاز للشخصيات الرئيسية و الجانبية .

الموسيقى عنصر لا يقل أهمية عن تصميم الأصوات بشكل عام : الموسيقى التصويرية هنا ممتازة متنوعة و متناسقة بشكل متلائم مع الأجواء الفارسية خاصة أثناء مواجهات الزعماء و ياله له من حماس ضرب و صد متتالي مع خلفية فنيا جميلة و موسيقى ملحمية ترفع من حماس اللاعب باستمرار بشكل يجعله لا يفكر في أي شيء خارج حلبة المعركة .

التعريب

نشكر فريق التعريب في Ubisoft العربية على مجهوداتهم ، تعريب اللعبة بشكل عام جيد جدا مع شرح ممتاز لكافة التفاصيل التي قد يصعب فهمها دون تعريب ، إلا أننا واجهنا كلمات مقلوبة عند الضغط على زر ايقاف في مشهد سينمائي أو حوار معين ، نتمنى أن يتم تصحيحه مع تحديث قريب .

المزايا

  • تطبيق مذهل للـ Metroidvania .
  • نظام اللعب ممتع جدا و إدماني .
  • نظام باركور و بلاتفورم مثالي .
  • توظيف ذكي للقدرات و التمائم .
  • تصميم العالم و المراحل ممتاز .
  • الاستكشاف مجزي .
  • تحديات تجاريك لاجتيازها .
  • مستوى الألغاز .
  • مستوى المهام الجانبية .
  • تنوع كبير في تصميم الأعداء .
  • مواجهات الزعماء .
  • قصة مفاجئة و صادمة .
  • إخراج متميز .
  • توجه فني يُذكرك بأجزاء God of War الكلاسيكية .
  • موسيقى تصويرية متلائمة مع الأجواء الفارسية .
  • سرعة فائقة في التحميل .
  • معدل إطارات عالي و سلاسة تقنية .
  • ذكاء اصطناعي ممتاز .
  • دعم اللغة العربية .

الملاحظات

  • تجمد الشاشة مرتان – غالبا ستتصحح في تحديث اليوم الأول – .
  • اللغة العربية مقلوبة من اليسار لليمين في شاشة التوقف المؤقت .

ملخص مراجعة Prince Of Persia The Lost Crown

التقييم - 9.5

9.5

تحفة تُدَرس

لا استطيع التوقف عن اللعب “ إذا كنت ترغب في استذكار هذا الشعور غُص في Prince Of Persia The Lost Crown ، مغامرة صادمة ممتعة بنظام لعب إدماني و تصميم مبهر للمراحل في تجربة طبقت الميترويدفنيا بصورة تدرس ، رحلة سيرجون فاقت توقعاتنا و لاشك أنها بداية مبشرة لسنة 2024 .

تقييم المستخدمون: 4.51 ( 5 أصوات)

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    شكراً على المراجعة، اعلم كم من المتعب عمل مراجعة للعبة تقدم عدد ساعات لعب طويلة خصوصاً مع ضيق الوقت
    ولكن وجب التنويه لبعض ملاحظات التي أحببت أن أشارككم بها خصوصاً وأنني من محبي الموقع وأتمنى له التطور والتحسن
    أولاً يجب اتباع منهجية محددة في المراجعات وذلك من خلال الحديث عن النقاط التالية:
    1-أسلوب اللعب
    2-الرسوم
    3-الأصوات والموسيقى التصويرية
    4-القصة
    5-عمر اللعبة
    (من الأفضل أن توضع هذه النقاط في منهجية الموقع وسياسته لتكن واضح مع المطويرين ولا تظلم أي أحد من ناحية التقييمات)
    من خلال المراجعة تعمقت في نقاط وفصلت فيها ونقاط أخرى أسرعت في الحديث عنها صحيح اللعبة ثنائية الأبعاد ولكن حبذ التفصيل في كل
    جوانب اللعبة، أيضاً تمنيت أن تضع مقدمة عن فريق التطوير الذي قدم لنا ألعاب ثنائية الأبعاد رائعة مثل رايمان وغير من تحف السابقة للإستديو المطور،
    أيضاً شكرت القصة كثيراً وهذا رأيك كموقع إعلامي لكن أغلبية المراجعين لم تعجبهم القصة أو بالأحرى كانت متشي الحال كما نقول بالعامية ولكن هذا رأيك كإعلامي ونحترمه
    أيضاً وجب التنويه إلى أن اللعبة جانبية ولا علاقة لها مع سلسلة Prince of persia صحيح أحداثها في عالم اللعبة ولكن الشخصية التي تلعب بها هي حارس الأمير وجميعنا نتمى عودة السلسلة
    مرة أخرى …
    أشكرك على المراجعة وأتمنى نشوف مراجعات أفضل في المستقبل برغم من أن مراجعات الموقع جيد….. وتقبل مني رأي في المراجعة وهذا ليس انتقاذ بل مجرد رأي
    بالتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى