المراجعات

مراجعة Resident Evil 4

نبذة عن اللعبة

  • النوع : رعب بقاء
  • المطور : Capcom Devision 1
  • الناشر : Capcom
  • تاريخ الاصدار : 24 جانفي 2023
  • المنصات : PS5 | PS4 | XSX | XSS | PC
  • دعم اللغة العربية : نعم
  • نسخة المراجعة : PS5
  • الحجم الساعي : 15 ساعة (تقريبي) .

القصة و الأحداث

تدور أحداث القصة بعد 6 سنوات من كارثة Racoon City في منطقة نائية معزولة في إسبانيا ، أين يحط بطلنا Leon Kennedy الرحال هناك في مهمة خاصة للبحث عن Ashley Braham إبنة رئيس الولايات المتحدة المُختفية بعدما تم رصد فتاة بنفس مواصفاتها هناك .

مستوى القصة ممتاز و غني بالاحداث المشوقة ، بصرف النظر عن النسخة الأصلية نجحت اللعبة في هذا الريميك في سرد القصة بأسلوب أعطى الجرعة الكاملة التي تعاطاها أي شخص جرب الجزء الرابع ، طبعا القصة هي أساس تم إعادة صياغته بمنظور جديد لكنها احتوت على بعض التغييرات عن النسخة الأصلية و التي كانت محبوكة بشكل يخدم الريميك حتى تكون وفية تماما لأصلها و مشوقة أكثر و مفاجئة للوافدين القدامى و الجدد .

يدعم القصة مستوى الحوارات الممتاز و المتغير عن الأصلي في كثير من طياته ، بعض الحوارات في النسخة الأصلية لا تليق بزمننا الحالي و تبدو بدائية و غير مدروسة على عكس طرحها قبل ما يقارب العقدين من الزمن ، تم الحفاظ على بعض الحوارات الأساسية و الطريفة مع تغيير جذري في طرح بعض منها و كذا تغيير الآخر بما يخدم الاحداث المتغير طرق حدوث سيناريوهاتها من جهة أخرى .

الإخراج

الإخراج لعب دورا هاما جدا في طريقة سرد الاحداث من خلال اعادة صياغة بعض المشاهد السينمائية كليا مع الابقاء على التي ميزت النسخة الاصلية و كذا اختيار موفق للزوايا الاخراجية ، و عندما نتحدث عن الاخراج لا نقصد به المشاهد فحسب بل اساس هذه المشاهد و الهدف منها كمشهد يهدف إلى مفاجئة اللاعب او ادخال شعور بعدم الراحة في نفسه ، و كذا اخراج العالم و البيئة و طرق سير بعض المهام و التي سنتطرق لها لاحقا ، اخراج مميز لا يقل روعة عن اخراج ريميك الثاني و الثالث .

اسلوب اللعب

أسلوب اللعب هنا هو ما سيحدد مدى الاستمتاع بالتجربة و مع Resident Evil 4 لا يقل روعة عن ما عهدناه من آخر الاصدارات .

↲ تقدم اللعبة نوع من الصعوبة و التحدي

أولا يجب الإشارة أن اللعبة فيها نوع من الصعوبة و التحدي و ليست سهلة كما قد يتوقع البعض ، و لكن هذه الصعوبة ممتعة و موظفة بشكل ممتاز .

↲ طابع أكشناوي موظف بذكاء

لا شك أن Resident Evil 4 هي تجربة أكشن اكثر من الأجزاء الأخيرة كريميك الثاني و الثالث ، اللعبة تتيح للاعب كمية متنوعة من الاسلحة و المعدات التي يمكن استخدامها خلال رحلة البحث عن Ashley من مسدسات الى رشاش و قذائف و بندقية و قنابل متفجرة و ضوئية ؛ الرصاص و على عكس اخر الاصدارات متوفر بكثرة حيث لن يبقى اللاعب في حالة قلق من نفاذ رصاصه في ظل توفره عبر بيئة اللعبة و كذا سحبه من جثث الاعداء ، إلا ان اللعبة حافظت في بعض المراحل على هذا الطابع الذي ميز الجزء الثاني حيث بجب أن يُحسب لكل رصاصة ألف حساب .

↲ السكين أداة لا يمكن الاستغناء عنها في الرحلة

السكين عنصر لا يقل أهمية عن القنابل و الاسلحة بل في كثير من الاحيان ما يكون هو المنقذ من هجمات الاعداء و ما يقذفونه من اسلحة يدوية كالفؤوس مثلا ، السكين يمكنه أن يتكسر في ظل استخدامه بكثرة و منه يمكن اصلاحه و كذا تطوير متانته و قوته .

↲ Over Here Stranger

لطالما تميز الجزء الرابع بالتاجر الذي يعزد لنا بحلة جديدة وفية للأصل ، التاجر يوفر كميات متنوعة من الاسلحة و المعدات باستمرار و كذا يمكنك بيع اي معدات لم تعد بحاجة لها او كذا تجميعات موزعة عبر العالم و التي يمكن رفع اسعارها من خلال تزويدها بمجموعة من الاحجار القيّمة للحصول على نقود أكثر بعملة البيزيتا و التي يتم استعمالها في التجارة مع التاجر و الذي تم توزيعه في اماكن ممتازة تسمح لك بالعودة إليه و كذا حفظ اللعبة و التحكم في المستودع ؛ كما يمكنك تطوير معداتك و أسلحتك باستمرار .

↲ التدريب زاد من القيمة المضافة

التدريب إضافة اخرى ممتازة في RE4 Remake يمكنك انجاز مجموعة من المهام التدريبية للتصويب على مجموعة اهداف في ظرف زمني معين للحصول على علامات ممتازة و تحطيم ارقامك السابقة و منه الحصول على عملات يمكن استبدالها بمجمسمات عشوائية يمكن تعليقها على حقيقية الادوات و التي تعطي بدورها مزايا نسبية مختلفة .

يمكن ايضا مقايضة مجموعة من الأحجار مع معدات لا يمكن شراءها مثل خريطة كنوز أو توسيع الحقيبة لتحمل معدات اكثر أو شراء حقيبة تزيد من احتمالية الحصول على اعشاب مثلا .

↲ كيف كان مستوى الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي بدوره كان ممتاز جدا ، يتعامل الاعداء بذكاء مع اللاعب و تحركاته و رصدك من شخص واحد يعني لم شمل كل القرية أو اعداء المنطقة عليك ، لكن هناك مساحة معينة لا يمكن للأعداء تجاوزها نظرا لكونهم مبرمجين على ذلك .

↲ السلاسة التقنية

اللعبة سلسلة تقنيا ، لم نواجه أي مشكلة تقنية طوال المغامرة إلا في لقطة واحدة واحدة وقف فيها الاعداء عن الحركة و الهجوم لفترة من الزمن ، لكن عموما اللعبة سلسة تقنيا من جميع الجوانب .

↲ الفيزيائية بدورها كانت جيدة أيضا مقارنة بآخر إصدار

و لا نقصد هنا تفاعلات البيئة و الاغراض المتساقطة و القابلة للإنكسار و التحطم مثلا فحسب ، بل نقصد بدرجة أولى فيزيائية تحرك الاعداء و سقوطهم و على رأسهم القرويين ، أمانة الفيزيائية في هذا الجانب واقعية و جميلة جدا ، طبعا لا يجب مقارنة القرويين بالزومبي في ريميك الثاني و الثالث مثلا باعتبارهما خصمان مختلفان تماما و باعتبار القرويين أكثر وعيا و منه ستختلف فيزيائية الحركة بشكل نسبي و لكن مقارنة بالجزء الثامن مثلا ففيزيائية سقوط الأعداء ممتازة .

التوجه الفني

لا شك أن الڨرافيكس ممتاز و واقعي جدا و لا يقل روعة عن آخر ريميكات السلسلة بداية من قوة التفاصيل .

↲ قوة التفاصيل

يمكن بوضوح رؤية التفاصيل على سلاح ليون مثلا :

أو التفاصيل على المجسمات بكافة أشكالها :

أو تفاصيل الأقمشة على البدلة أو الملابس عامة :

أو حتى تفاصيل حركة شعر Leon فائقة الواقعية :

↲ العالم و البيئة و التفاعل

تصميم العالم و البيئة تحفة ، وفية للنسخة الأصلية مع إدراج إضافات و مناطق روعة و موظفة بشكل يخدم المحتوى الغني ، كل منطقة غنية بالتفاصيل التي تؤدي الغرض المطلوب منها .

↲ تصميم الشخصيات

تصميم الشخصيات ممتاز من كافة جوانبه الشعر الحركة الفيزيائية الانيمشن لكن يعيبها نقطة واحدة مؤسفة قليلا ألا و هي حركات الشفاه و التي لا تتطابق بواقعية مع الكلام المنطوق أحيانا ، قد لا يكون هذا سلبية عند البعض و لكن إذا نظرنا الى هذه النقطة في آخر ريميك من السلسلة مثلا فهذه عودة للخلف و تراجع محبط كان يمكن أن يكون أفضل .

↲ تصميم المطر مُزعج بشكل لا يُطاق

من أكبر السلبيات في اللعبة هو تصميم المطر مزعج للعين و لا يطاق في كثير من الأحيان ، أكدت Capcom إصدار تحديث يحسن شكل المطر و لكن هذا التحديث لم يشمل كافة المناطق حتى الان فبعضها كان فيها شكل المطر مقبول و لكن في بعض المناطق المفتوحة كان فيها شكل المطر مزعج ، قد لا تكون سلبية كبيرة بالطبع و لكنها من النقاط المزعجة لعين اللاعب و التي كتن يمكن أن تكون أفضل مما كانت عليه .

↲ الاضاءة و الانعكسات

الاضاءة جيدة و لكن ليست متكاملة في جميع المناطق ، فهناك مراحل و مناطق محددة تكاد تكون فيها الاضاءة منعدمة و لا نقصد هنا الظلام في الأماكن المظلمة بل في أماكن مفتوحة بالكامل و لكن نجد فيها بعض الجزيئات تكاد تكون غير واضحة بسبب سوء توظيف الإضاءة فيها ، لكن عموما أغلب المراحل تم تصميم الاضاءة فيها بامتياز و كذا انعكاساتها على البيئة و حتى ملابس بطلنا Leon Kennedy .

احشاء الاعضاء

تصميمات الأعداء كانت ممتازة أيضا بداية من القرويين للمتحولين ، وصولا لجزئيات الأحشاء التي تتناثر أثناء تقطيع جثث الأعداء إلى أشلاء ، خاصة في ظل بقاء هذه الاحشاء متحركة بشكل مثير للانتباه و مصمم بامتياز .

توفر اللعبة نمط التصوير Photo Mode لالتقاط صور متنوعة من زوايا مختلفة لبعض الصور و اللقطات من الريميك .

التصميم الصوتي

التصميم الصوتي للعالم و البيئة و تغير الصوت حسب الاسطح التي يجري المشي فوقها كالخشب و المستنقعات و الاراضي الخصبة و كذا الاستماع لأصوات القرويين يعطي شعور بعدم الراحة أو بالغدرة ، تصميم صوتي متقن جدا خاصة في ظل الدعم المميز للصوت ثلاثي الأبعاد .

اداء الشخصيات الصوتي كان جيد جدا لداية من Leon و Ashly و غيرهم إلا أن صوت Eda كان يمكن أن يكون أفضل مما كان عليه خاصة لو قارناها بالاداء الصوتي لريميك الثاني .

الموسيقى

موسيقى اللعبة عموما كانت جيدة ، لم تكن عشوائية موجودة في أي مكان بل في الاكشن موسيقى أكشن ، في المفاجئات و الـJump Scared تظهر الموسيقى بعد هدوء يسبق العاصفة ، في وقت الرعب النفسي تظهر موسيقى خاصة و كذا موسيقى الحفظ القريبة للموسيقى الاصلية .

التعريب

تدعم Resident Evil 4 الترجمة العربية الفصحى للقوائم و الحوارات ، من جهتنا كانت الترجمة العربية ممتازة و واضحة بخط جميل و أنيق مشابه للترجمة العربية في Resident Evil 2 و 3 و حتى Village ، لتستمر Capcom دعم اللغة العربية في مشاريعها الحديثة أكثر من أي وقت مضى .

البلاتينيوم

البلاتينيوم في اللعبة صعب و صعب و صعب جدا ، ستحتاج إلى أكثر من تختيمة لحصد هذا البلاتينيوم و الذي يتطلب شروطا كثيرة كتختيم اللعبة بالدرجة S و في المستوى الصعب و كذا دون المتاجرة و دون استخدام سلاح غير المسدس و غيرها من التروفيات الصعب تحقيقها ، صحيح أن اللعبة ممتعة جدا و يمكن تختيمها أكثر من مرة لكن هكذا شروط تبقي البلاتينيوم ليس في متناول الجميع اضافة إلى كونه يستهلك الكثير من الوقت .

المميزات

  • سرد قصصي مشوق مع تعديلات محبوكة .
  • إخراج متميز .
  • ڨيمبلاي يدمج بين الأكشن و التوتر المربك .
  • نجحت Capcom في خلق الشعور بالقلق و التوتر في نفسية اللاعب .
  • تصميم المراحل وَفيْ للأصل و متجدد .
  • سلاسة تقنية و معدل إطارات عالٍ .
  • ڨرافيكس ممتاز بتفاصيل غنية و تصميم مدهش للشخصيات و البيئة .
  • عامل الاستكشاف و إمكانية التدريب قدما قيمة مضافة .
  • أفضل مشروع من Capcom استفادة من قدرات Dualsense حتى الآن .

العيوب

  • تصميم شكل المطر مزعج بشكل لا يطاق في بعض المناطق .
  • الاضاءة تعاني من مشاكل في بعض المناطق .
  • خطأ تقني واحد سكَّن الاعداء في أماكنهم .

ملخص مراجعة Resident Evil 4

التقييم - 9.9

9.9

ممتازة

في تحدي ممتع و بنوع من الصعوبة نجحت Capcom في إعطاء تصور جديد لـ Resident Evil 4 بريميك وَفِيْ لأصل العنوان و متجدد بمجموعة من التغييرات المحبوكة و الإضافات التي منحت العنوان قيمة مضافة ، ريميك مصقول و معيار مرتفع أمام المشاريع التي سيُعاد صنعها في المستقبل .

تقييم المستخدمون: 4.19 ( 8 أصوات)

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى