المراجعات

مراجعة Final Fantasy XVI

نبذة عن اللعبة

  • النوع : أكشن RPG
  • المطور : Creative Business Unit III
  • الناشر : Square Enix
  • تاريخ الاصدار : 22 يونيو/جوان 2023
  • المنصات : PS5
  • دعم اللغة العربية : نعم
  • نسخة المراجعة : PS5

القصة و الاحداث

بدون حرق تأخذنا القصة في فترة العصور الوسطى إلى عالم فاليثيا الخيالي و الذي يتكون من ستة ممالك تتصارع فيما بينها من أجل السيطرة على البلورات الأم ، الصراع الذي قد يحتدم إلى معارك دموية بسبب وجود ما يعرف بالأيكون و هو مخلوق يقطن في اشخاص معينين يسمون بالدومينانت مما يسمح لهم بالتحول إلى مخلوقات مدمرة بإمكانها إهلاك جيوش بأكملها ؛ بدورنا سننطلق في رحلة مع كلايف روزفيلد الأمير السابق لمملكة روزاريا و الذي ينطلق في رحلة للبحث عن آيكون محدد في محاولة للانتقام منه لسبب معين ستكتشفه في حال جربت الديمو .

القصة قوية جدا ترسم لنا معان حول الإخلاص و الفراق و الألم و الشجاعة و الخوف إضافة إلى الصراعات و الخيانات و أهمية التحالفات و مدى اعتماد البعض على خلق الفوضى و استغلالها لتحقيق أي هدف كان تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة في رحلة لن تخلو من الصدمات و المفاجئات الغير متوقعة و هذا ما نريده من أي لعبة تركز على تقديم سرد قوي .

المشاهد السينمائية و رغم إخراجها المميز و عالي الجودة ، إلا أنها أحيانا تكون طويلة بشكل مبالغ فيه ، هل يمكنك تخيل أنني لم ألمس Dualsense لمدة تقارب الـ20 دقيقة في إحدى المرات بدون مبالغة ، أحيانا تكون الحوارات مصقولة خاصة في اللحظات المهمة و المشاهد السينمائية المرتبطة بشكل وثيق بأحداث القصة ، لكن أحيانا تكون مملة و مسببة للنعاس تشعر أن بعض الحوارات التي ينبغي أن تنتهي في دقيقة يتم مطها لتنتهي في ثلاثة دقائق خاصة تلك التي لا تتعلق بأحداث القصة مباشرة ، ليس لدينا مشكلة مع المشاهد الطويلة أحيانا لكن ليس بهذا الشكل أو على الأقل إجعلها ذو قيمة أكبر فأنا هنا لألعب و ليس لمشاهدة مسلسل Game Of Thrones .

الاخراج

قد تكون Final Fantasy 16 اللعبة الأفضل إخراجا هذا العام بدون مبالغة ، التصوير السينمائي للمشاهد ممتاز و بالأخص الزوايا الاخراجية المختارة خاصة في المعارك و قتالات الزعماء جعلتنا أحيانا نطرح تسائل : ”كم كلف هذا المشروع Square Enix “ ؟!

عالم فاليثيا

علينا أن نمدح الكتابة المميزة لعالم فاليثيا و شخصياته ، عالم مكون من قارتين و ستة ممالك و أيكونز عبارة عن قوى مدمرة ، عالم جسد العصور الوسطى بأبهى حلة ، العالم لوحده يروي قصة و يوضح أبعادها و سياساتها ، عالم ضخم يوضح تشكل و وجود موازين للقوى و اختلافاتها و كيف يمكن أن تنقلب هذه الموازين في لمح البصر ، عالم دموي مبني بمزيج من الدراما و الواقعية و السحر و الخيال و الفانتازيا .

من التفاصيل الجميلة في عالم Final Fantasy 16 هو أحاديث الناس العشوائية و التي تتغير بتطور أحداث القصة ، فبعد معركة مدوية مثلا ستسمع البعض يتحدثون عن هذه المعركة و مخلفاتها .

يوجد أيضا ما يُسمى بالالف مجلد ، أين يمكنك الاطلاع على كل خبايا و حقائق عالم فاليثيا و ممالكه و الآيكونز و البلورات الأم ، كما أن المعلومات هنا تتجدد مع تجدد الأحداث .

أثناء المشاهد السينمائية و في حال الضغط على زر Start و زر المسح ستظهر تفاصيل أكثر عن الشخصيات و المنطقة التي يتم استعراضها في المشهد السينمائي ، من الاضافات الجميلة جدا .

أسلوب اللعب

↲ أسلوب اللعب ممتع جدا

الجيمبلاي في لعبة Final Fantasy 16 ممتع للغاية خاصة مع اكتساب المزيد من القدرات و تطوير و ترقية المهارات ، المزج بين عدة أساليب و قدرات يجعل المعارك و المواجهات ممتعة للغاية ، مع شجرة مهارات غنية بقدرات مثيرة جدا مع الإشارة إلى عدم وجود عداد تحمل أو ستامينا لبطلنا .

↲ اللعبة سهلة بشكل مبالغ فيه

يكفي القول أن عدد مرات الموت خلال تختيمنا الذي امتد إلى 40 ساعة يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة ، هل يمكنك تخيل هذا ؟ اللعبة سهلة جدا ، سهولة محبطة و مبالغ فيها ، لدرجة أن القتالات و رغم كون الجيمبلاي ممتع إلا أنها تفقد بريقها تدريجيا بسبب هذه السهولة ، أحيانا سنسعى للتخلص من الأعداء فقط لمواصلة المسار دون شعور حقيقي بالتهديد أو الخوف من الانهزام ، عدد كبير من المعارك انتهت و صحة بطلنا كلايف لم تصل إلى النصف ، مواجهات الأعداء هي نفس المواجهات مكررة ، صحيح أن تنوع الأعداء جيد إلا أن طرق هزيمتهم نفسها دائما خاصة بالنسبة للزعماء عليك ضرب الزعيم عدة ضربات من أجل أن يترنح ثم يصبح قابل لتلقي الضربات دون رد فعل ، حينها نحاول أن نلحق أكبر قدر ممكن من الضرر به لإنهاء القتال بسرعة تفاديا لقضاء وقت أطول في قتال ممل بتفادي و مراوغة ضربات سهلة و ضرب متكرر باستمرار حيث لا يقدم الأعداء أي تحدي يُذكر ، كل هذا دون استخدام الخواتم أصلا .

↲ اللعبة سهلة و الخواتم تجعلها أسهل

تتيح اللعبة كم من الخواتم التي تسهل اللعبة أكثر مما هي سهلة ، فهناك خاتم يسمح لك بتفادي الضربات تلقائيا ، و خاتم يسمح لك بالقيام بضربات عشوائية من قدراتك ، و خاتم لاستعادة الصحة تلقائيا ، يعني ماذا تبقى ؟ لم يتبقى سوى وضع وحدة التحكم فوق الطاولة و احضار كوب من العصير لنتفرج .

↲ تصميم المراحل كارثي

نقطة أخرى محبطة بشدة ألا و هي تصميم المراحل حرفيا بدائية بشكل لا يوصف لا يوجد أي تجديد في المراحل فقط إمشي للنقطة الفلانية و حدث شخصا أو اقتل عدوا أو احضر غرضا فحسب لا يوجد أي شيء آخر تفعله حرفيا ، لا تخطيط جيد لا تصميم مرحلة مميزة و مختلفة كل المراحل تشبه بعضها البعض بنفس الهدف .

لكن و حتى لا نظلم اللعبة يوجد مرحلة مختلفة ، فعوض أن يطلب منك البحث عن غرض ما سيطلب منك الذهاب لشراء الثوم و المكسرات ، هل تمازحني ؟ حرفيا في مهمة إجبارية رئيسية ، ما فائدتها ؟ هل هذه المهمة ستزيد المتعة ؟ امشي إلى السوق و اشتري ثوم و مكسرات ، من رأى هذا الأمر ممتع أصلا ؟!!! لو أردت شراء الثوم لذهبت لأشتريه من عند الخضار في السوق و ليس في Final Fantasy ، اشتري مكسرات و كأن المخرج ينصح اللاعب بتجهيز مكسرات مع إبريق من الشاي لمشاهدة المقاطع السينمائية الطويلة في فيلم Final Fantasy 16 .

↲ المهام الجانبية

أفضل علاج للأرق ، من أسوأ المهام الجانبية التي يمكن أن تشاهدها في أي لعبة ما هذا ؟! وزع أطباق الشوربة على الزبائن ، أحضر خشب لنصنع باب ، دبابير تزعج الناس في الحديقة تخلص منها ، أحضر غرض معين لأُصلح القارب ، بدون تعليق المهام الجانبية الممتعة يمكن عدها على أصابع اليدين ، طبعا إلا إذا كنت ترى أن هذه النوعية من المهام ممتعة .

↲ معارك زعماء ملحمية

رغم سوء المهام الجانبية و سهولة اللعبة إلا أن Final Fantasy 16 تفوز بأفضل لعبة قدمت لنا مواجهات زعماء هذا العام حتى الآن ، خاصة تلك بين آيكون و آيكون آخر واااو ، إخراج عظيم ، مؤثرات مرئية ولا أروع ، موسيقى ملحمية ، حماس لامتناهي ، معارك تترسخ في الذهن .

↲ تنقل لا فائدة منه ؟!

اللعبة توفر التنقل السريع بين المناطق بحيث يمكن العودة إلى مناطق سابقة لإنجاز مهام جانبية او استكشاف مناطق جديدة ، لكن دعونا لا نتحدث عن الـFast Travel الاختياري بل عن التنقل بين المناطق في أحداث القصة ، فحين ينتقل البطل من منطقة إلى أخرى يتم استعراض خريطة توضح المناطق المختلفة من اللعبة ، و عليك بشكل إجباري الضغط على المنطقة اللازم الانتقال إليها لمواصلة المشوار ، لماذا لا انتقل مباشرة الى المنطقة التالية ؟ لماذا يتم استعراض خريطة أكون مجبر فيها على اختيار منطقة معينة لمواصلة القصة ؟ قد لا يرى البعض هذا الامر كعيْب لكن وجب الاشارة إليه كونه يثير علامة استفهام .

↲ أين الـ RPG ؟

لعبة تصنيفها أكشن RPG ، أين الـ RPG في اللعبة ؟!!! ألعاب مثل God Of War و Horizon Forbidden West و Assassin’s Creed Odyssey و Valhalla فيها RPG أكثر من Final Fantasy 16 ، يتم تطوير كل شيء تلقائيا بمجرد ترقية المستوى ، في حال شرائك لأي سيف أو أداة مستواها أعلى مما تحمل معك سيتم تلقائيا تغييرها إلى الأداة الأعلى من حيث المستوى ، أين الRPG ؟ لن نحتاج أصلا الى التفكير في اللعبة كلعبة تقمص ادوار ، اللعبة لعبة أكشن .

↲ الاستكشاف مضحك

هل يوجد استكشاف أصلا ؟ أحيانا ستجد نفسك في بيئة مفتوحة فارغة كل ما عليك فعله هو جمع اللوت الذي لا فائدة منه أو قتل الأعداء الذين يعترضون طريقك كما يمكنك أيضا تجاهلهم ، الاستكشاف و المكافئات محبطين بشكل كبير جدا ، لعل النقطة الإيجابية في هذا الجانب هي البحث عن وحوش أسطورية على لوحة الصيد تخبرك عن مكان يمكن أن تتواجد فيه هذه الوحوش لتنطلق في مغامرة استكشافية بحثا عن الوحش الاسطوري لتكرار نفس المواجهة عدة مرات اضرب اضرب راوغ اضرب ثم يترنح الوحش حاول إلحاق أكبر قدر من الضرر به حتى ينتهي القتال في اسرع وقت و هكذا …

↲ نمط التصوير فقير

يفتقر نمط التصوير للكثير من الأمور ، كل ما يفعله هو إخفاء الأيقونات من الشاشة و تغيير زاوية الكاميرا ، لماذا هذه المحدودية ؟ لماذا لا يوجد خيارات للتحكم في الطقس و الوقت و الاضاءة و الانعكاسات لماذا لا يوجد فلاتر ، كم من لقطة كان يمكن أن تكون قابلة للإلتقاط بشكل جميل في عالم فاليثيا الواسع ، كم من إبداعات لاعبين كان يمكن أن نراها لو تم الاعتناء بنمط التصوير بصورة أفضل .

↲ ما فائدة الزر X ؟

القفز فقط ، و ياله من قفز ، يمكنك تختيم Final Fantasy 16 دون الضغط على زر X أصلا .

↲ الركض بطيء

حركة بطلنا كلايف عند الركض بطيئة جدا لكن ستعتاد على الأمر مع مرور الوقت .

اللعبة لا تخلو من الحشو و التمطيط الممل ، طبعا رأينا أمورا مشابهة في Final Fantasy 14 Online و لكن هذا لا يعني أنه علينا أن نراها في Final Fantasy 16 التي تركز على هدف واضح في القصة ، كم مهمة رئيسية تم حشو مهمة أو أكثر معها ، كَلِم هذا الشخص ليُخبرك أين الشخص الآخر الذي سيرسلك إلى شخص آخر ليخبرك معلومة تخبرها لأول شخص قام بإرسالك ، أحضر لي شيئا لأساعدك أو قدم لي معروفا ، هل يرى فريق التطوير هذا الأمر ممتع ؟! أسلوب رخيص و ممل عفى عنه الزمن .

↲ نظام المرافقين ممتاز

أعجبنا نظام المرافقين ، ستشعر دائما بوجودهم و تأثيرهم أثناء القتال و ستشعر باختلاف كل مرافق في أسلوب قتاله ، لن تتحكم سوى بالكلب تورغول ، و يوجد خاتم يسمح للكلب بأن يقاتل بتلقائية لكن هذا لا يمنعك من إعطائه الأوامر .

الجانب التقني

توفر اللعبة نمطين ، نمط الأداء بستين إطار و نمط الدقة بثلاثين إطار و دقة 4K. تجربتنا كانت على نمط الأداء و الذي لاحظنا فيه هبوط واضح في معدل الإطارات في كثير من الأحيان ما أشعرنا بإحباط شديد. مستوى الرسوم ينخفض بشكل مزعج ، جربنا اللعبة على نمط الجودة لعل و عسى أن تتحسن هذه الأخيرة و نشعر بفرق لكن حتى في نمط الجودة الرسومات محبطة للغاية ، طبعا لم نواصل اللعب بنمط الجودة كون محدثكم يحاول تفادي الثلاثين إطار المزعجة للعين .

↲ سرعة تحميل فائقة

من أكبر مزايا FFXVI هي سرعة التحميل ، شاشات التحميل التي يمكن اعتبارها معدومة لن تحتاج سوى ثانية أو ثانيتين للانتقال بين مشهد و الآخر أو بين منطقة و الأخرى ، بل حتى عند المُباشرة في اللعب في كل مرة لن تحتاج سوى بضع ثوان لتشغيل اللعبة .

لم نواجه مشاكل تقنية تستحق الذكر في اللعبة ، من هذا الجانب اللعبة سلسة .

استغلال ممتاز لمزايا Dualsense ، خاصة خاصية Haptic Feedback ، يمكنك الشعور بكل ضربة و حركة و قدرة على وحدة تحكم PS5 المذهلة .

التوجه الفني

التوجه الفني في عالم فاليثيا جميل جدا ، تصميم العالم و القلاع و تنوع المناطق و البيئات كان مجسد للعصور الوسطى بأفضل شكل ممكن ، أيضا ملابس الشخصيات و الإكسسوارات كلها تفاصيل تم الاعتناء بها بشدة .

تعابير الوجه : الحزن ، الغضب ، الخوف ، القلق ، التردد ، كلها كانت واضحة على وجوه الشخصيات .

تحرك شعر الشخصيات ممتاز و لا نقصد شعر البطل فحسب بل أغلب الشخصيات يتحرك شعرها تزامنا مع حركة الرياح في تفصيلة جميلة جدا .

الآن للأمور المزعجة و هي جودة الرسوم ، رغم جمال التوجه الفني للعالم إلا أن الرسومات متفاوتة فأحيانا ستقول أن هذه أفضل لعبة رسوميا هذا العام و أحيانا أخرى ستقول أنها من أسوءهم ، الجودة تنخفض بشكل واضح أما لمن يقول غير ذلك فإذا كانت الرسوم بهذا المستوى في وضع الجودة على 4K حقيقي فهذه كارثة ، أحيانا تبدو الرسوم ضبابية عليك بذل مجهود لرؤية الأمور بشكل واضح خاصة في الغابات و في أوقات الليل ، صحيح أن هذا لا يحدث إلا في مناطق معينة في الربع الأول من التجربة و في أحيان قليلة لكنه مزعج .

التصميم الصوتي

له مميزاته و له عيوبه ، بشكل عام التصميم الصوتي جيد جدا ، خاصة في لحظات الاكشن و القتالات و اتساقها مع الأغاني أو الموسيقى و الاخراج المبهر ، لكن مشكلة التصميم الصوتي هو الحوارات أحيانا ستشعر و كأن صوت الشخصية المتحدثة بعيد قليلا ، ستحتاج إلى بذل مجهود للاستماع إليها (هذا يحدث في أحيان قليلة) أو قراءة الترجمة بدلا من ذلك ، و هذه المشكلة لم أكن الوحيد الذي واجهتها بل سألت عدة أصدقاء و زملاء جربوا اللعبة و عانوا من نفس العيب .

الموسيقى

عنصر إيجابي آخر و هو الموسيقى و الأغاني ، الموسيقى التصويرية و الاغاني و وقت و مكان ظهورها ، تظهر في أوقات مهمة تتناسب مع تصاعد درامي أو حماسي يربطك بشكل وثيق بالحدث الحاصل ، ترفع الحماس خاصة في مواجهات الزعماء الملحمية ، فالموسيقى أحيانا تكون منخفضة و يرتفع إيقاعها تزامنا مع الحدث ، استغلال الموسيقى جعلنا نخوض حفلة موسيقية ملحنة بإتقان و جزء لا يتجزأ من المتعة و الحماس في Final Fantasy 16 ، حتى بعض الألحان المعزوفة تكون معزوفة بشكل جميل في المناطق المفتوحة من اللعبة .

التعريب

لعبة Final Fantasy XVI هي أول جزء من Final Fantasy يتم تعريبه ، التعريب جيد جدا خاصة في لعبة بهذا الكم الهائل من الحوارات ، نثق في أن تعريب لعبة بهذا الحجم و هذا الكم من الحوارات و القوائم سيسمح للاعبين أكثر في فهم كافة التفاصيل ، نادرا ما واجهنا أخطاء مطبعية و ككل اللاعبين العرب نشكر فريق التعريب على مجهوداته .

المميزات

  • قصة و أحداث مشوقة .
  • عالم فريد يجسد التحالفات و المكائد و الخيانات بصورة ممتازة .
  • تنوع في البيئات .
  • إخراج عظيم خاصة في معارك الزعماء .
  • مواجهات زعماء ملحمية .
  • أسلوب لعب سلس و ممتع .
  • إنعدام شاشات التحميل .
  • استغلال رائع لمزايا Dualsense .
  • انعكاسات مرئية مذهلة في المعارك .
  • معزوفات ممتازة جعلتنا نخوض حفلة موسيقية .
  • دعم جيد للغة العربية .

العيوب

  • اللعبة سهلة بشكل مبالغ فيه .
  • تصميم المراحل كارثي .
  • المهام الجانبية سيئة بشكل لا يمكن تصوره .
  • لحظات ملل و إحباط لا تطاق بسبب الحشو و نوعية بعض المهام .
  • عناصر RPG شبه معدومة .
  • محدودية في نمط التصوير .
  • بعض المشاكل في مدى الاستماع لأصوات بعض الشخصيات أحيانا .
  • هبوط في معدل الاطارات .
  • رسوم متفاوتة لا تليق بالجيل الجديد .
  • إفتقار لتنوع الأفكار .
  • بعض المشاهد طويلة بشكل يجعلك تنسى أنك في لعبة .

ملخص مراجعة Final Fantasy XVI

التقييم - 7.5

7.5

مقبولة

القصة الممتازة و مواجهات الزعماء الملحمية لم تشفع لـ Final Fantasy XVI لغض النظر عن عيوبها الكثيرة : بافتقار للأفكار و سهولة مفرطة مع تصميم مراحل بدائي كان من الممكن أن يجعل FFXVI أكثر متعة لو صدرت قبل 10 سنوات ، ستحب بعض الجوانب من مغامرة كلايف لا شك في ذلك و لكن لا شك أيضا أنك ستتعجب من بعض القرارات الفضيعة في تصميم العديد من الجوانب الاخرى ، مما سيُحتم عليك إجبار نفسك على تختيم اللعبة فقط لأنك دفعت 70$ .

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى