مراجعة Baldur's Gate III
نبذة عن اللعبة
- النوع : RPG
- المطور : Larian Studio
- الناشر : Larian Studio
- تاريخ الاصدار : 06 سبتمبر 2022
- المنصات : PS5 | PC
- دعم اللغة العربية : لا
- نسخة المراجعة : PS5
السرد القصصي
بعد أكثر من قرن من أحداث الجزء الثاني تعود لنا Baldur’s Gate بجزء ثالث ينطلق بغزو ضخم من كائنات غريبة تقوم بعمليات اختطاف واسعة لزرع شرغوف داخل العين مستهدفا الدماغ للسيطرة عليك تدريجيا سعيا نحو تحويلك إلى Mind Flayers ، ومن هنا تنطلق رحلتنا في محاولة لإيجاد علاج قبل فوات الأوان .
خلال رحتلك ستقابل عدة مصابين يعانون من نفس معضلتك ما سيجبركم على التحالف لإيجاد علاج سريع لهذه الكارثة .
القصة متشعبة و الاحداث مشوقة ، الاختيارات ستؤدي بنا إلى نهاية واحدة من بين آلاف النهايات المحتملة .
مستوى الاخراج في اللعبة ممتاز ، مدعوم بمشاهد سينمائية عالية الجودة مع طاقم تمثيلي يستحق كل الثناء بداية من الراوية وصولا لأبرز الشخصيات الرئيسية و حتى الجانبية التي قدمت بدورها أداء صوتي متميز .
أسلوب اللعب
سنقسم اسلوب اللعب إلى أربع نقاط رئيسية :
↲ تخصيص الشخصية
في بداية اللعبة يمكنك تخصيص شخصيتك بالاسلوب و الكلاس الذي يلائمك في تخصيص عميق جدا للشخصية و متعدد الخيارات ؛ يمكنك أيضا اختيار شخصية رئيسية جاهزة من اللعبة و هذا ما قمنا به بعد اختيارنا لشخصية Astarion ذات الأداء الصوتي المميز ، طبعا مهما كان اختيارك للشخصية فأساس القصة واحد لكن الاختلاف سيكون في التأثير على العالم و مدى تقاربك أو عداوتك مع اجناس أخرى و كذا اختلاف في القرارات بطبيعة الحال .
كنا نتمنى أن نستمع لشخصية اللاعب فهي لا تتكلم أثناء الحوارات حتى لو كانت من شخصيات العالم الرئيسية بل تتكلم في لحظات محدودة و أحيانا عشوائية فقط .
↲ شرح طريقة اللعب
قد يتهرب البعض من BG3 بمجرد رؤية أسلوب اللعب لأول مرة خوفا من عدم تناسبها مع أسلوبه ، لكننا سنشرحه هنا بأبسط طريقة ممكنة : اللعبة مبنية في الأساس على تبادل الادوار و كما يوضح الإسم ستهاجم مرة ثم سيحين دور خصمك للهجوم ثم دورك و هكذا ؛ إذا كنت تتحكم في ثلاثة أو أربع شخصيات سيحق لكل شخصية الهجوم مرة ثم يحين دور الخصم للهجوم سواء كان خصما واحدا او خمسة خصوم او عشرون عدوا فلكل مشارك في المعركة حق في الحصول على دور ، طبعا يمكنك القيام بهجمات قريبة و بعيدة المدى مع حركات خاصة أو اطلاق تعاويذ سحرية و شفاء نفسك أو أحد حلفائك أو مجرد تغيير مكانك ، لست مضطرا للهجوم دائما و إنما التحرك حسبما يبدو لك كأفضل استراتيجية ممكنة لمواجهة العدو أيضا .
طبعا لكل شخصية تتحكم بها قدرات تميزها عن الاخرى و هذا يعتمد على كلاس الشخصيات .
تطبيق هذا النظام كان ممتع جدا خاصة مع ترتيب القوائم الممتاز على PS5 للعبة مصممة بالاساس كلعبة CRPG على الحاسب الشخصي ، اسلوب اللعب ممتع لن تشعر بالوقت الذي ستقضيه في BG3 ، إذا كان هذا الأمر يعني شيئا فهو يعني أنك مستمتع و منغمس في التجربة .
↲ الخيارات و الحوارات
الحوارات قد تكون أحد أكثر الجوانب التي أبدع فريق التطوير في تصميمها ، ليست عنصرا قويا في هذه اللعبة تحديدا فحسب بل في صناعة الألعاب ، حوارات مصقولة و غنية بين الجدية و الدرامية و الطريفة ؛ عموما بالحديث عن الحوارات يجب ذكر الخيارات و التي ستحدد مسارك في القصة و مصير الكثير من الأحداث و العديد من الشخصيات في هذا العالم الضخم الذي يوفر لك خيارات غير محدودة فكل فكرة يمكن ان تطرح على بالك أثناء أي حوار أو اي موقف ستكون موجودة في BG3 و بالاخص اثناء المفاوضات ، حرية مطلقة ممنوحة للاعب .
هذه الحرية لا تقتصر على الكلام فقط بل اثناء اللعب أيضا فأنت لديك عدة خيارات بين التفاوض او الهجوم او التسلل او الغدر و الخداع و التظاهر و غيرها حسب الموقف . عنصر مهم مقتبس من D&D ، اثناء المفاوضات او محاولة تعطيل قفل معين قد يأتيك دور النرد لقياس درجة احتمالية تمرير و تقبل قرارك ، سيكون عليك الحصول على رقم و درجة تصل او تتجاوز الدرجة المطلوبة من رمي النرد للنجاح ، فمثلا لو كانت الدرجة المطلوبة 10 عليك الوصول الى درجة 10 او اكثر لتمرير قرارك و أي درجة أقل من ذلك ستعني الفشل و تغير السيناريو .
الجميل ان هذه السيناريوهات تتغير من لاعب إلى آخر بل من تجربة اللاعب نفسها ، فقد حاولنا اتخاذ قرار مرة و نجح الامر بعد رمي النرد ثم قمنا بالعودة و القيام باتخاذ نفس القرار و بنفس الشخصية و في نفس الموقف لكن تغيرت النتيجة و فشل تمرير القرار .
أيضا اختلاف شخصيتك المتحكم بها في المفاوضات له تاثير كبير فأثناء المرور من معسكر حدودي يحرسه الغوبلنز فشلت المفاوضات مرتين ما ادى بنا إلى قتال يبدو الفوز به أشبه المستحيل ، لكن مع تغيير الشخصية من على واجهة الشخصيات المتحكم بها وافق الغوبلنز مباشرة على السماح لنا بالعبور لكونهم يهابون تلك الشخصية ، و منه الحظ يتأثر بنوع الشخصية و مهاراتها و الكاريزما التي تملكها إضافة إلى وضعها الراهن بل مجرد وجودها له تأثير أحيانا ، كمية احتمالات غير محدودة في اللعبة .
كما ذكرنا اضطرارنا إلى التفاوض مع الغوبلنز للعبور طبعا القتال كان خيارا متاحا لكن و بعد تلك الحادثة بعِدة ساعات اكتشفنا وجود طريق جانبي خفي قد يؤدي بنا نحو الضفة الثانية دون مواجهتهم أو الحديث معهم و دون أن يتمكنوا من رؤيتنا أصلا بل و كان بإمكاننا القيام بهجوم من الخلف ؛ موقف آخر جانبي حول امرأة توفي زوجها و تدعي ساحرة أنها قادرة على اعادته للحياة مقابل التضحية بجنينها يمكنك القضاء على الساحرة أو تركها تقوم بالطقوس التي تجهزها ، طبعا في حال قتلتها ستحتقرك المرأة بحجة إفساد كل الطقوس و هكذا مع المثير من الاحتمالات في هذه القصة الفرعية . في معبر جديد يحرسه ڨوبلينز أقوياء و أكثر كمًا يمكنك محاولة محاربتهم أو التفاوض معهم ، طبعا قادنا التفاوض إلى محاولة غوبلن إلى اجبارنا على مسح وجهك بفضلات الحيوانات حتى نقوم بإضحاكه مقابل عبرونا بكل سهولة أو الرفض و القيام بمعركة دامية و صعبة أيضا لك الحرية في الاختيار ، الكثير من المواقف التي لا تعد و لا تحصى ، هذه مجرد أمثلة بسيطة جدا و كمية الاحتمالات التي قد تواجهك غير محدودة في ظل الحرية الضخمة المتاحة للاعب .
↲ الاستكشاف
عنصر آخر مهم للغاية ألا وهو الاستكشاف ، يمكنك الولوج إلى مناطق اختيارية و عشوائية أثناء استكشاف العالم ، ستحصل على مهام جديدة و ستقابل شخصيات جديدة مع نشاطات جديدة و حصد عناصر أكثر مع مراعاة وزن كل شخصية لديك و ما تحمله معها .
الاستكشاف في اللعبة ممتع ليس لمجرد جمع عناصر او انجاز مهام بل هو في حد ذاته ممتع لكونه سيؤدي بنا إلى التعرف على قصص جديدة في هذا العالم الضخم الذي سيجبرك على طرح عدة تساؤلات ليس عن ماهيته فحسب بل عن مدى ضخامة المحتوى فيه ، طبعا يمكنك حينها تحويل اللعبة إلى منظور اقرب كمنظور الشخص الثالث بدل العلوي و الذي حذبناه لاضفائه طابعا جماليا أكبر .
التوجه الفني
التوجه الفني في Baldur’s Gate 3 يستحق كل الإشادة بداية من تصميم العالم و تنوعه الكبير مع تصميمات ممتازة للقلاع و القصور و الغابات و المدن و الجبال و ممرات الانهار ، إضاءة و انعكاسات متقنة خاصة مع تاثيرات الإضاءة القادمة من المشاعل في المناطق المظلمة مثلا ، تصميم الشخصيات و تعابير الوجوه و تصميمات الاعداء و المخلوقات بمختلف الاجناس و كذا تصميمات الازياء و غيرها ؛ يمكنك مشاهدة العالم من منظور ثالث او من منظور علوي .
الاداء التقني
- لم نشهد هبوط مؤثر في الاطارات .
- لم تواجهنا أي مشاكل تقنية تُذكر .
- الذكاء الاصطناعي ممتاز سواء للرفقاء أو الأعداء .
- ترتيب القوائم جيد و سلس سهل الاستخدام على PS5 .
- شاشات تحميل كثيرة اغلبها يصل إلى 8-12 ثانية و بعضها أكثر .
- نظام الحفظ في اللعبة محبط قد يعيدك أحيانا إلى وقت أبعد مما وصلت إليه .
التصميم الصوتي
الأصوات بدورها كانت عنصر قوي جدا في BG3 ، اداء صوتي ممتاز لأغلب الشخصيات ، و بشكل خاص الموسيقى الممتازة و المتنوعة باستمرار .
المميزات
العيوب
ملخص مراجعة Baldur's Gate III
التقييم - 9.5
9.5
ممتازة
لعبة Baldur's Gate III هي تجربة لا يجدر أن يُفوتها أي عاشق لألعاب تقمص الأدوار ، مغامرة ثرية غصنا من خلالها في رحلة قصصية عميقة مكتوبة بعناية تتيح سيناريوهات غير محدودة مع حرية مدهشة تُشعرك فعلا بكونك جزء من عالمها الحي ، مع توظيف سلس و ممتع لعناصر اللعب بأسلوب يرحب بالخبراء و الوافدين الجدد على هذه النوعية من الألعاب ؛ بلا شك Baldur's Gate III تأتي على رأس المرشحين لحصد لقب لعبة السنة .