المراجعات

مراجعة Silent Hill 2

نبذة عن اللعبة

النوع رعب
المطور Bloober Team
الناشر Konami
المنصات PS5 | PC
تاريخ الاصدار 08/10/2024
اللغة العربية لا
العمر التقريبي 17 ساعة

عودة أسطورة

تعتبر Silent Hill إحدى اشهر عناوين الرعب في تاريخ الصناعة و التي سطرت إسمها بأحرف من ذهب ترسخ في ذهن كل لاعب عامة و كل عاشق لعناوين الرعب خاصة . أما الآن و بعد 12 سنة عن آخر جزء تعود إلينا Silent Hill لكن ليس بقصة جديدة و إنما بريميك و إعادة إصدار شاملة لجزء يعتبر الأعلى تقييما في تاريخ السلسلة و أحد ايقونات عناوين الرعب في التاريخ Silent Hill 2 ، والذي يعود إلينا بعد 23 سنة كاملة لكن بمستوى تقني و رسومي ملائم لعصرنا الحديث و مع إضافات و تعديلات على اللعبة ، فهل كان فريق Bloober Team على قد التوقعات ؟! خاصة في ظل الشكوك التي أحاطت بقدرته على إعادة تقديم لعبة يعتبرها الكثيرون الأفضل في تصنيفها .

السرد القصصي

في أحلامي المضطربة ، أرى تلك المدينة ، Silent Hill“ ، تخيل أن تتلقى رسالة من زوجتك تدعوك فيها للقدوم إلى مدينة Silent Hill لكنك في نفس الوقت تعلم أن زوجتك توفيت قبل ثلاثة سنوات بعد صراع مع المرض ، هذا ما حدث بالضبط مع بطلنا James Sunderland الذي انطلق في رحلة للبحث عن زوجته في مدينة Silent Hill ، لكنه لا يعلم أبدا ما الذي ينتظره في تلك المدينة الملعونة ، فكيف تلقى James رسالة من زوجته المتوفاة ؟ و هل سيتمكن من إيجادها ؟ و ماهو السر وراء مدينة Silent Hill ؟

كانت و ستكون دوما أيقونة قصصية تُدَرس

لن تتمكن من فهم هذه العبارة أو معناها الراسخ إلا عند تختيم Silent Hill 2 ، فوسط كل التساؤلات التي ستطرحها من بداية الرحلة إلى نهايتها ، ستُصدم بالحبكة و الترابط المرعب بين كل تساؤل ، بين كل كبيرة و صغيرة ، بين كل ما قد يخطر على بالك و حتى مالا يخطر على بالك . قصة Silent Hill 2 عظيمة و أي شخص سينهيها سيفهم أن هذا الكلام ليس مبالغة إطلاقا بل هو واقع و إشادة لمنتج يستحق هذا الثناء .

أعادت Silent Hill 2 تقديم القصة الاصلية بنجاح و ربما بصورة أفضل مستفيدة من التقنيات الحديثة ، لكن مع إدراج إضافات و ترتيبات معينة تجعل القصة تبدو جديدة خاصة مع المستوى العالي للحوارات ، لا يوجد حوار بلا قيمة أبدا ، فكل حوار و مهما كان بسيطا لو ركزت معه أو لو ختمتها و أعدت سماع تلك الحوارات ستدرك أن وراء كل كلمة قيلت يوجد الكثير من المعاني ، و وراء كل عبارة مكتوبة أو وثيقة أو ورقة موضوعة الكثير من الأسرار و الخبايا المؤلمة ، باختصار لا تتوقع في Silent Hill قصةً شائعة أو معتاد على رؤيتها في عناوين الرعب لأن الجرأة في تقديم دوافع الشخصيات و التعرف على العوامل المؤدية إلى ما ستؤول إليه الامور مع كل تقدم في الأحداث ، هي جوانب تجبرك على احترام قصتها و حبكتها ، فـ Silent Hill 2 Remake كانت وفية لإرثها القصصي والذي سيبقيها دوما في سقف قصص عناوين الرعب .

الإخراج

هل تعتقد أن نجاح اللعبة في خلف أجواء مرعبة و شعور بعدم الارتياح بمجرد المشي وسط زقاقها مجرد صدفة ؟ أكيد لا ، الإخراج العام لمدينة Silent Hill بكل تفاصيله لكل تصاميمه بكل مخطوطة أو خطاب أو عبارة مكتوبة على حائط او رسمة او كيس متحرك أو صدأ غالب على الحواف كلها عناصر تم وضعها في المكان الصح ، فالاخرتج ليس سينمائي فحسب بل هو يشمل كل شيء من تصميم البيئة و الجو و المراحل وصولا للاخراج السينمائي طبعا و الذي بدوره نجح في إبراز مشاعر الخوف ، الفرح ، الحزن ، القلق ، الرعب ، الصدمة ، الاضطراب ، الأمل ، التردد ، كلها برزت بشكل أوضح و الذي طيعا لم يكون ليكون بهذا الوضوح في النسخة الأصلية ، فالتنقل بين المشاهد و اللعب كان سلسا و مميزا ، و جودة التصوير و اختيار الزوايا بدورها كانت مدروسة بعناية ، و لا شك أنها افضل عنوان من Bloober Team إخراجيا .

أداء أيقوني من Luke Roberts

إذا كان بإمكاننا أن نصف أداء Luke Roberts بدوره عن James Sunderland في كلمة ، لن نجد إلا كلمات الإشادة بحقه ، لأن Luke أبدع في إيصال كل شعور لـ James بين الحيرة و القلق و الغضب و الخوف ، أداء كل الشخصيات كان رائع للأمانة لكن أداء Roberts كان من ضمن الأفضل خلال هذا العام ، حيث كان خيارا موفقا من Bloober Team .

إتقان الرعب النفسي و الأجواء

مع الضباب الطاغي على كل جزيئات مدينة Silent Hill و أروقتها لم أكن قادرا على رؤية أي شيء تقريبا ماعدا ما يقارب بضع خطوات مني مكاني ، الأمر الذي أجبرني على دراسة كل خطوة من خطواتي مع التقدم بهدوء ففي Silent Hill لم أركض كثيرا لأنني لا اعلم ما يوجد أمامي، فأنا لا أرى سوى كومة من الضباب الابيض مع أصوات مرعبة يمينا و شِمالا ؛ الأمر لا ينطبق فقط على المدينة في جزئها الخارجي فحتى المناطق الداخلية أجبرتني قبل فتح كل باب أو عند الاستدارة من كل زاوية أو مكان أن أومئ برأسي بهدوء تام لأنك حرفيا لا تعلم ما أنت بصدد مواجهته ، أخذت وقتي الكامل في استكشاف كل زاوية و كل مكان بحذر و هدوء و اذا كان هذا يعني شيء فهو يعني أن اللعبة نجحت في خلق أجواء دائمة بشعور عدم الارتياح و القلق و الذي لم ينقطع طوال فترة التختيم بدون مبالغة، حيث تم تقديم الرعب النفسي بشكل يصعب إتقانه إلى هذا الحد . الجو المرعب الءي يبقيك مترقبا باستمرار جعلني أتمعن جيدا في كل التفاصيل تقريبا و التي زادت الجو رعبا فالتصميم العام مبهر و لكننا سنتحدث عنه أكثر في جانب التوجه الفني و يليه التصميم الصوتي فبسببهما عدة مرات لم أكن أقرأ بأريحية الوثائق و الرسائل المتناثرة في البيئات ، فأنا أقرأ و ألاحظ أنني أعيد القراءة من البداية لاشعوريا لأنني كنت مشوشا بين التركيز على الورقة و على الجو و الصوت الذي أشعر بأنه خلفي و يقترب مني مع كل كلمة إضافية اقوم بقراءتها .

أسلوب اللعب

إعادة تصور بنكهة خاصة

التحسينات التي حظى بها ريميك Silent Hill 2 ليست مجرد تحسينات رسومية أو تحسينات على ميكانيكيات اللعب ، لأن إعادة الانتاج هذه قدمت عدة جوانب كان يصعب تقديمها في النسخة الاصلية كالصوت ثلاثي الأبعاد و الدقة العالية في الرسومات ، و التي تقدم نظرة أكثر واقعية عن كل كبيرة و صغيرة و عن جوانب لم نكن لنتمكن من ملاحظتها سنة 2001 ما أدى إلى فرص أكبر امام المطورين للابداع في تصميم المراحل .

لكن لعل أهم نقطة في هذا التحول أن اللعبة ستعود لكن من منظور الشخص الثالث أي أن الكاميرا على كتف بطلنا James و ليست كاميرا علوية أو ثابتة و هذا التغيير في حد ذاته نقطة مهمة جدا أنعشت التجربة و جعلتها أكثر سلاسة في التحكم و اللعب خاصة لما يواكب عصرنا الحالي .

سايلنت هيل 2 قدمت لنا مناطق جديدة و أفكار جديدة و ألغاز جديدة بنكهة جديدة و لكن مع الحفاظ على الإرث و الطابع الذي ميز اللعبة الأصلية ، فتصميم المراحل و المناطق ممتاز و مبهر لأبعد حد ، فهو من جهة يحافظ على الأصل و لكن يقدم له تجديد متناسق للغاية بين الأفكار الأصلية و المستحدثة ، سواء في نظام اللعب و أساليب حل الألغاز و مناطق حصد الموارد و توزيع الأعداء مع تلقي هجمات مباغتة منهم و غيرها …

كيف لم يتم استغلال أفكار بهذه العبقرية طوال 23 سنة ؟

الخريطة في Silent Hill 2 ليست جيدة فحسب ، ليست ممتازة و ذكية في تصميمها فحسب ، بل أن تصميمها عبقري لدرجة تصنيفها كإحدى أفضل خرائط الألعاب في تاريخ الصناعة بلا منازع. كيف لخريطة مصممة بهذا الاتقان و هذه الأفكار أن تكون مصممة قبل 23 سنة دون نشاهد بعدها ألعاب تستلهم بعض الأفكار منها ؟!

في Silent Hill 2 أنت لا تعلم أين تذهب او ماذا ستفعل بالضبط ، فمنذ بداية اللعبة لن تجد أي مؤشر يرشدك أين تذهب أو مكان معين تهدف للوصول إليه ، كل ما ستجده أمامك هو خريطة يدوية فقط لكل منطقة جديدة تصل إليها ، وما عليك فعله هو استكشاف زوايا تلك الخريطة و تدوين الملاحظات عليها يدويا عن طريق القلم ، فحرفيا عند وصولك إلى أي مكان مسدود أو مكان غير قابل للفتح حاليا لكن قد يكون قابل للفتح لاحقا أو رسالة توجهك نحو مكان ما أو نقطة حفظ أو لغز صعب ، سيقوم James تلقائيا بتدوين كل ما يحدث في الخريطة عبر قلمه ، و ما عليك سوى فتح الخريطة بزر واحد لإلقاء نظرة حول المناطق التي استكشفتها أو التي عليك العودة اليها لاحقا أو ببساطة لمعرفة أين أنت الآن .

في سايلنت هيل لست عميلا خاصا أو بطلا خارقا

أنت لست عميلا خاصا أو بطلا خارقا ، أنت رجل عادي جدا جاء لمدينة Silent Hill ليواجه ظواهرا خارقة للطبيعة ، لذا عليك أن تعلم أن سلاحك الأول و الأبرز سيكون عبارة عن عصا او أي سلاح يدوي قريب المدى و الذي سيكون رفيقك الذي لاغنى عنه طوال الرحلة .

الجميل في Silent Hill 2 هو أن العصا لا تنكسر أبدا ، طبعا لو كان لها مقياس معين كان الامر سيجعل التجربة أكثر رعبا و لكنها مرعبة في الأساس ”مش ناقصين“ ، أيضا تحتوي اللعبة على اسلحة بعيدة المدى ، أسلوب التصويب بها جيد جدا كأول لعبة تحتوي على عنصر التصويب من Bloober Team ، هذه الأسلحة ستكتسبها تدريجيا مع تقدمك و حلك لبعض الالغاز البسيطة و التي ستساعدك كثيرا في المشوار خاصة في ظل التوزيع المتقن للموارد ، سواء بين الذخائر أو الادوية و المسكنات و التي يمكن الحصول عليها عبر الاستكشاف و كسر الزجاج ، عناصر رغم بساطتها إلا أن مجرد رؤيتها أعطت في نفسيتي بعض الراحة النفسية لأن هذا العالم لا يعرف معنى الراحة النفسية و لا يوجد اي شيء فيه يبث هذه الراحة في نفسيتنا لأن كل ما تراه يزيد من حالة اللاراحة في نفسيتك .

التفادي إضافة جديدة على نظام اللعب

ففي الريميك يمكنك تفادي و مراوغة الضربات في آخر لحظة عكس النسخة الأصلية ، و هذه الاضافة موفقة و مصممة بشكل جيد للغاية .

لا تبقى مطلقا في الظلام ، شغل كشافك دائما

ماذا لو أخبرتك انك ستحتاج إلى بطاريات باستمرار لتشغيل الكشاف ؟! ماذا لو نفَذَت البطاريات في مكان مظلم ؟ مرعب أليس كذلك ؟! من الجيد أن فريق التطوير درس هذه النقطة جيدا لأن كشافك لا يحتاج لبطاريات و مع ذلك قد ينطفئ في بعض الاحيان لثوانٍ قصيرة جدا لكن في أوقات غير مناسبة بتاتا تجعلنا نشعر بتلك الثواني و كأنها أطول مما هي عليه . الكشاف سيكون سلاحك الثالث بعد الشجاعة و الاسلحة ، يوجد مناطق يطغى عليها ظلام قاتم و دامس لا يسمح لك إلا برؤية بعض أمتار من أمامك . توظيف Bloober Team للأجواء المظلمة و درجة انبعاث الضوء و أسلوب استخدام الكشاف كلها أمور زادت مقياس الرعب و الخوف درجات .

ألغاز هي الافضل في تصنيفها

بلا مبالغة ألغاز Silent Hill 2 في كفة و ألغاز عناوين الرعب الاخرى في كفة ثانية تماما ، حيث حافظ فريق Bloober على الألغاز الاصلية التي ميزت Silent Hill 2 لكنه أدرج بعض الإضافات و الألغاز الجديدة للريميك ، و جميعها كان ممتازا ، لا يوجد اي لغز شعرت فيه بأنه مبالغ في صعوبته أو سهل فوق الحد اللازم فكلها الغاز متوازنة الصعوبة ،فالمطور يعلم متى يضع لغزا سهلا و متى يضع لغزا صعبا يتطلب تركيزا مع حلول منطقية و إيجادها و البحث عنها ممتع في حد ذاته ، بل في الأساس كل ما يحدث في Silent Hill عبارة عن لغز فأنت في حد ذاتك لغز عليك أن تحله .

طبعا بعض الألغاز تتطلب تركيزا عاليا و تتطلب فهما للغة الإنجليزية أو اللغة الأجنبية التي تتقنها لأنها تتطلب فهما لبعض الوثائق و الجمل التي عليك أن تقوم بترتيبها مثلا و ما إلى ذلك لذا تأسفنا لغياب التعريب . نشير أنك تستطيع تحديد مستوى صعوبة الألغاز في خيارات التخصيص في الاعدادات بجعلها سهلة او متوازنة او صعبة في نقطة تصميمية أخرى تستحق كل الاشادة .

سلاح ذو حدين

الرايدو سيكون وسيلة أخرى مفيدة جدا في Silent Hill 2 ، فمع حصولك على الراديو في بداية اللعبة ستتمكن من رصد درجة قرب الأعداء منك ، حيث يُصدر الراديو ذبذبات مع اقترابك من اي وحش و العكس صحيح ، لكن هذا لا يعني أنك ستكون مطمئنا باعتباره بحوزتك ، فالراديو أحيانا قد يكون نعمة و احيانا قد يكون نقمة ، فصحيح انك ستسمتع ذبذبات لكن احيانا لن تعرف مصدرها و في أحيان اخرى لن تسمعها أصلا بسبب جمود بغض الوحوش التي لا تتحرك إلا في وقت مناسب لمباغتتك أو في حالة ما اذا أنرت ضوء الكشاف في وجهها ، ذبذبات الراديو في حد ذاتها تضفي طابعا بعدم الارتياح و القلق الدائم ، فأنت لا تعلم كم عدو قريب بمجرد سماع الذبذبات و انت لا تعلم أيضا من ما اذا كان غياب الذبذبات عبارة عن سكون في المكان أو عبارة غن الهدوء الذي يسبق العاصفة .

عدو مخيف آخر ، إلى متى ؟

تصميم الأعداء و حركتهم و أساليب قتالهم و مباغتتهم لك مخيفة و ممتازة جدا في تصميمها ما يجبرك على طرح التساؤل الأخير أعلاه، لن تفكر أنك تواجه مجرد عدو ستقضي عليه بسهولة بل بمجرد ضرب أي عدو أو زعيم ستهاجمه و أنت تشعر بأنك مضطر لمهاجمته قبل أن ينقض عليك و ليس لانك ترغب فعليا في مواجهته . هذا دون التطرق لمواجهات الزعماء الممتعة و محافظة على طابعها الأصلي من حيث الأفكار و الجميل أن زعيم يمتلك هيبة خاصة مع بيئة المعركة و المؤثرات البصرية و خاصة الصوتية المصممة فيها ابداع يستحق التصفيق .

الأداء التقني

تدعم Silent Hill 2 وضعين :

  • وضع الجودة : 4K و 30 فريم .
  • وضع الأداء : دقة أقل مع 60 فريم .

معظم تجربتنا كانت على وضع الجودة حيث لم نتمكن من التضحية فقوة التفاصيل و الانعكاسات المذهلة التي يصورها هذا الوضع لمدينة Silent Hill . و التجربة كانت ثابتة عند الثلاثين إطار ، Silent Hill 2 أتقنت هذا الوضع بأفضل صورة ؛ أما فيما يخص وضع الأداء بالطبع معدل الاطارات فيه أعلى قد يشهد هبوطا في بعض الأحيان مع دقة أقل و انعكاسات أقل بروزا و التي يمكن ملاحظتها عبر انعكاسات الاشجار و السيارات منذ بداية اللعبة .

تجدر الإشارة أن اللعبة سلسة و مصقولة تقنيا حيث لم نواجه اي مشاكل تقنية طوال فترة اللعب .

استشعر لحظات الرعب بين يديك

من أبرز الامور التي أشعرتنا بالتنقل بين الجيل السابق و الحالي هو المميزات التقنية المستغلة على وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense ، فالعديد من الألعاب استغلت قدرات وحدة تحكم PS5 من ردود الفعل اللمسية Haptic Feedback و المحفزات التكيفية Adaptive Triggers ، لكن الأكيد أن استغلال ألعاب الرعب لهذه المميزات له طعم خاص و Silent Hill 2 من الألعاب التي استفادت من مميزات يد تحكم PS5 بشكل مثالي و أفضل من آخر عنوان للاستديو ”The Medium“ ، لم يكن هناك مبالغة في لحظات استغلال قدرات Dualsense ولا إهمال لهذا الجانب ، طبعا ستشعر بلحظات الضرب و تلقي الضرر و التحريك و لحظة الضغط على زر التصويب و ما إلى ذلك ، لكن اللحظات الأكثر إثارة هي اللحظات التي زادت مقياس الرعب بمجرد وجود Dualsense ، فمجرد تحول الصوت إلى شيء يمكن استشعاره بين يديك هو أمر يبث الارتياع ، فما هو شعورك بعد مشيك لعدة لحظات في سكون تام لكن عند محاولة فتح باب مغلوق تسمع بصوت عالي لطرقات صادرة عن ذلك الباب مستشعرا إياها بين يديك ، فعلا شعور مرعب . يمكننا أيضا التعرف على مقياس الصحة من الوان Dualsense بين الاخضر و الاصفر و البرتقالي و الاحمر و للامانة لعلها أكثر لعبة جعلتني اشعر بقيمة هذه الميزة خاصة في ظل عدم وجود أي مؤشر للصحة على الشاشة .

أشباح و أعداء بمقياس و ذكاء عالي ؟ لم نتفق على ذلك

أن تقدم ذكاء اصطناعي متميز في ألعاب الرعب ليس بالأمر الجلل ، و مع ذلك الذكاء الاصطناعي للأعداء ممتاز ، فبعضهم و بمجرد رؤية طريقة تحركهم بفيزيائية و اعوجاج غير مريح و الذي بدوره يضفي شعورا فعدم الارتياح اتجاه مواجهتهم مهما تكررت ، لكنهم في نفس الوقت يتميزون بذكاء عالي و يدركون لحظات المراوغة و الهجوم و التصدي أحيانا ، بل ان بعضهم يختبئ في زوايا ساكنا هادئا مترقبا مجيئك ليفاجئك و صدقني مهما تكررت هذه النقطة تحديدا ستبقى مباغتة و مفزعة في معظم الأحيان .

التوجه الفني

التوجه الفني و على عكس ما يعتقده البعض فهو أعمق من مجرد دقة عالية في الرسومات أو الغرافيكس ، لأن التوجه الفني و كما يشير إسمه هو عبارة عن فن يتم إدراجه من خلال تفاصيل قد تكون بسيطة و لكنها تضفي بعدا مرئيا يضفي جمالية أكبر على البيئة و العالم، و التفاصيل هنا جعلت من تجسيد مدينة Silent hill أقرب ما يكون إلى مظهر من الواقع خاصة مع الاستغلال العالي لمحرك Unreal Engine 5 ، بداية من تصميم البرك المائية الموزعة على الطرقات و الانعكاسات الدقيقة لكل التفاصيل من الأشجار و الأعمدة و الأعشاب و انعكاس الضوء على المرايا و زجاج السيارات و النوافذ فالاضاءة في حد ذاتها مصممة بشكل مبهر خاصة لحظات دخول أشعة الشمس بين النوافذ أو الفتحات الصغيرة مثلا – كل هذا بفضل تقنية Lumen و التي تنتج ما يشبه إلى حد كبير واقعية الاضاءة التي تم إنشاؤها بواسطة أجهزة الكمبيوتر المتقدمة لإنتاج الرسوم المتحركة و الأفلام عالية الجودة – .

هذا دون أن نتناسى تفاصيل الأعشاب على الأشجار و حركتها الطفيفة الواقعية ، تأثير الرياح الذي يسحب معه وريقات الأشجار المتطايرة و الأكياس و الجرائد ، حتى الجرائد و الاوراق المعلقة على الأعمدة تتحرك بحركة الرياح ، شعر جيمس بدوره يتأثر بسرعتها ، بروز آثار الاقدام على الطين و تغير درجة صوتها حسب مكان السير على الخشبي أو الطين او الماء ، حتى صرير المياه الذي يتهاطل من الأنابيب أو وريقات الاشجار الموجودة فوق السيارات ، أو الانشقاقات البسيطة بين الجدران و على الأرضيات ، أو الصدأ البارز من الأجسام بأنواعها و الدماء الممسوحة على المناطق التي يزحف من خلالها الأعداء و التي تتناثر على ملابس بطلنا حسب درجة الضرر ، كل منطقة و كل زاوية تمنحك شعور يصعب عليك فهمه بين الغرابة و الإعجاب و الخوف سواء في المدينة و الأروقة أو في المناطق الداخلية عبر الغرف و الحمامات ، ليس هذا فحسب بل كل مخطوطة مكتوبة على جدار أو خريطة غلب عليها الصدأ البني ، ألا يكفي كل ما ذكرناه كمدح للتوجه الفني الراقي الذي يعكس كل ما يدور في هذا العالم.

تجسيد الضباب في المدينة بدوره نجح في زرع اللاطمأنينة أو الخوف من المجهول فأنت لا ترى إلا أمتاراً قليلة جدا مما هو أمامك و أحيانا سنتمرات فحسب ، تخيل كل هذه الأجواء مع تصميم صوتي محيطي يجعلك دائما متأهبا غير مرتاحا من الغموض المحيط بك ، هذه التفاصيل لم تنجح فقط في إشعار اللاعب بالعزلة و الخوف في مدينة لا ترحم بل نجحت في خلق لوحة فنية تبهر كل من يخوضها بإعدادات تقدر التفاصيل الموضوعة في هذا العالم .

التصميم الصوتي

يدعم ريميك Silent Hill 2 الصوت ثلاثي الأبعاد مع تقنية WWise للوصول إلى تصميم صوتي أكثر واقعية ، اللعبة أساس كانت مرعبة صوتيا سنة 2001 فما بالك سنة 2024 مع سماعات و صوت ثلاثي الابعاد مدعوم بتقنية WWise .

تجربة لا يجب أن يتم خوضها إلا بالسماعات

في أي لعبة رعب و خاصة في لعبة رعب نفسي مثل Silent Hill 2 المطور ملزم بتقديم تصميم صوتي ممتاز و ليس جيدا فحسب ، بل تصميم صوتي متقن لا تشوبه شائبة و الريميك نجح في هذا الجانب على كل الاصعدة ، الأصوات لن تتوقف في Silent Hill ، لن تشعر براحة في أي مكان ، لا تتوقع وجود غرفة أمان لا لا الاصوات وراك وراك في كل حتة .

التصميم الصوتي العام للبيئة و الأمطار و المشي و الركض فوق الرصيف أو الخشب أو البرك المائية أو اصوات الحشرات و الضرب و التصدي و التصويب كلها أصوات متقنة ، لكن الاصوات المرعبة خاصة هي أصوات البيئة و الصراخ فأنت ترتدي سماعات و ننصح بذلك لأنها لعبة يجب أن تُلعب إلا بالسماعات ، حيث أنك محيط بأصوات محيطية في كل مكان يمينا و يسارا ، صوت الحديد و الصراخ و طَرق البيبان كلها تبث جوا مخيفا خاصة في لحظة سمع بعض الهمسات في أذنك و كأن الصوت أمام أذنك الفعلية . بالحديث عن الاصوات لا يجب أن نتجاهل الراديو ، ففي بعض الأحيان سيكون نعمة نظرا لكونه ينبهك لقرب الأعداء منك و لكنه أحيانا يكون نقمة خاصة عند مواجهة وحش معين أو عدو لا تعرف مكانه لأن صوت الراديو هنا سيكون عاليا و لا يتوقف بسهولة بل قد يكون ذو صوت تصاعدي في مستواه ، هناك لحظات في التصميم الصوتي حرفيا توقف الانفاس و لكن نتفادى الحديث عنها تفاديا للحرق و لكنها لحظات تبث قشعريرة و رعب حقيقي في نفسيتك كلاعب و ستعرف قيمة هذه اللحظات عند وصولك إليها .

الموسيقى

إذا كنت جيمر حقيقي فمن الصعب أنك لم تسمع بـ Akira Yamaoka الملحن الشهير لسلسلة Silent Hill و أحد أيقونات الألعاب في تخصصه ، يعود Akira ليبدع مع ريميك Silent Hill 2 ، فالموسيقى متناسقة للغاية مع الأصوات و الأجواء ، الأنغام المختارة و مناطق اختيارها بين التي تلعب على النوستالجيا و التي تبث شعور بالرعب النفسي أو الفزع أو حتى البسيطة منها في لحظات السكون أو الدراما خلال لحظات مهمة من القصة . أكيرا حافظ على الأساس فموسيقى Silent Hill 2 الراسخة موجودة و لكن مع إدراج تعديلات على بعض من المعزوفات القديمة و تقديم إضافات و ألحان جديدة ، Silent Hill 2 قد تكون ضمن قائمة أفضل الألعاب موسيقيا هذا الجيل ، تماما كما كانت في وقتها من الافضل .

امكانية الوصول

قبل بداية اللعبة قضيت وقتا معتبرا في تخصيص خيارات امكانية الوصول المتاحة فـ Silent Hill 2 Remake قدرت العديد من الافكار و الخيارات المميزة التي تستحق الاحترام :

  • دعنا نجرب اللعبة و كأننا في تسعينيات القرن الماضي :

أحد أول الخيارات التي ستكون أمامك هو خيار ”فلتر التسعينات“ فأنت مخير بين اللعب بأجواء حديثة بالكامل أو بفلتر قريب إلى أجواء العقد الأخير من القرن الماضي ، فمجرد الاستماع إلى الفكرة قد تتشوق على الأقل لتجربة هذا الفلتر و لو لبعض الوقت ، بدورنا جربناه قليلا و كان ذا مظهر بصري جميل جدا .

  • اتاحة خيار للمصابين بعمى الألوان :

تتيح اللعبة أيضا خيارا للمصابين بعمى الألوان عبر تخصيص ألوان للبطل و الأعداء و الشخصيات و البيئة من حولهم في نقطة أخرى يُحترم عليها فريق التطوير .

  • تخصيص صعوبة غير تقليدي :

يمكنك تخصيص مستوى الصعوبة بين العالي و المتوازن و السهل ، لكن الجميل هنا أنك قادر على تخصيص كل شيء من حيث الصعوبة فمثلا يمكنك جعل مستوى الأعداء متوازن و لكن صعوبة الألغاز عالية و جميعا ندرك مدى أهمية الالغاز في ألعاب الرعب ، او العكس صعوبة الأعداء عالية لكن مستوى الألغاز سهل للاشخاص الذين يرغبون في تجاوز الالغاز و حلها بأسلوب أبسط أو وقت أقصر .

  • تخصيص التصويب :

أيضا القدرة على تخصيص شكل أيقونة التصويب مثل حجمها و سرعة اهتزازها و لونها و تلقائية التوجيه على العدو و كذا ظهور عدد الرصاص المتبقي في الذخيرة أو اخفاء كل هذه الايقونات من عدمها .

  • أطفئ هذا الخيار على PS5 :

عندك تعرضك للهجوم و تعرضك لضرر كبير ستتحول الشاشة إلى حمراء اللون في كل حوافها ، لكن من جهتي أطفأت هذا الخيار مستفيدا من ألوان الصحة التي تظهر على Dualsense حيث صرت أقدر هذه الميزة في Silent Hill 2 و التي أصبحت أكثر لعبة استعنت فيها بهذه الميزة .

  • لعشاق الخط الكلاسيكي و المصابين بعسر القراءة :

سايلنت هيل 2 ريميك من الالعاب التي قدمت خيارات لشكل الخط الذي تريده بين العادي و الخط الذي يفترض أن يساعد المصابين بعسر القراءة لكنه في نفس الوقت قريب للخط الكلاسيكي المعتمد قبل 23 سنة ، بحيث يمكنك أيضا اختياره في حال نال إعجابك أو في حال رغبت في خوض تجربة أقرب لخط سايلنت هيل 2 الأصلية ، طبعا مع إتاحة إمكانية إضافة خلفية سوداء او رمادية للحوارات .

  • خيارات تخصيص أخرى :

مكنك تخصيص جوانب اخرى مثل :
– عرض برامج النصائح التعليمية او تجاهلها .
– عرض ازرار الـ Quick Time Event .
– اسماء المتحدثين .
– ظهور زر X او علامة بيضاء للتفاعل مع فتح باب او حمل ذخيرة مثلا و التي يمكن التحكم في حجمها و اخفائها بالكامل .
– يمكنك أيضا اخفاء كل شي على الشاشة و التاكد من عدم ظهور اي ايقونة حتى فيما يخص العلاجات و الادوية .

البلاتينيوم

حصد بلاتينيوم Silent Hill 2 ممتع للغاية لكنه يتطلب تختيمها مرتين على الأقل ، للاشارة تحتوي اللعبة على ثمانية نهايات في الريميك و بعضها يحتوي على تروفي لكن يمكنك الحصول عليها جميعا من تختيمتان فقط لكن مع القيام ببعض الشروط و الخطوات البسيطة بعضها في أجزاء متفرقة من اللعبة و بعضها قبل التختيم بقليل ، أما فيما يخص التروفيات الاخرى فاللعبة لا تحتوي على إجبارية التختيم بصعوبة معينة لكنها تحتوي على 20 تروفي قابل للفقد عند أول تختيمة لذا احرص جيدا على استكشاف كل كبيرة و صغيرة في تختيمتك الاولى ، ثم يمكنك إنهاء التروفيات الاصعب و التي فاتتك خلال انطلاقك في الـ New Game + .

المزايا

  • عدم المساس بالإرث القصصي الذي ميَّز SH2 .
  • رسم أفضل لمشاعر القلق و الخوف و الاضطراب و الحزن …
  • أفضل عمل إخراجياً لفريق Bloober Team .
  • خلق أجواء رعب نفسي أيقونية .
  • الإضافات المدرجة في الريميك أضافت له طعم و نكهة خاصة .
  • إعادة تصميم شاملة لأسلوب اللعب .
  • التصويب جيد و نظام المراوغة إضافة موفقة .
  • مواجهات الأعداء و تصاميم معارك الزعماء .
  • الحفاظ على الألغاز الكلاسيكية مع إضافة ألغاز بلمسات تواكب عالم Silent Hill .
  • تصميم الخريطة اليدوية عبقري .
  • أداء تقني مصقول و مستقر .
  • استغلال Dualsense زاد من فرص بث الرعب في نفسية اللاعب .
  • الذكاء الاصطناعي للأعداء .
  • قوة التفاصيل و دقتها في كل كبيرة و صغيرة .
  • الإضاءة و الانعكاسات من أروع ما يكون خاصة في ظل الاستعانة بتقنية Lumen .
  • توجه فني جميل جدا رسَم مدينة Silent Hill بأبهى حلة .
  • التصميم العام للشخصيات و خاصة تصميم و أداء Luke Roberts .
  • تصميم صوتي محيطي ثلاثي الابعاد مدعوم بتقنية WWise ، لا يعتبر من الأفضل ليس هذا الجيل فحسب بل قد يكون الأفضل في تاريخ ألعاب الرعب .
  • موسيقى رائعة تمزج بين نوستالجيا الكلاسيك و الألحان الجديدة .
  • توفير خيارات تخصيص عميقة ، تحترم ذوي الاحتياجات الخاصة كالمصابين بعمى الألوان و عسر القراءة .
  • فلتر التسعينات خيّر اللاعبين بين أجواء الماضي و الحاضر .

العيوب

  • غياب اللغة العربية .
  • الانيمشن الخاص بالركض ليس عيبا لكن كان يمكن الاعتناء به بصورة أحسن .

الخلاصة

التقييم - 10

10

تجربة Silent Hill 2 كتمت أنفاسنا و لاشك أنها غير مناسبة لأصحاب القلوب الضعيفة ، فالريميك صُنع بحُب محترماً إرث النسخة الاصلية ، حيث نجح في تقديم سيل لا يتوقف من الرعب النفسي و شد الأعصاب ، كما أتقن درجة الموازنة بين الرعب و أسلوب اللعب المستحدث في تصميم المراحل و الألغاز ، كل هذا مع توجه فني مغذي للعين و تصميم صوتي لا تشوبه شائبة ؛ ما يؤكد على أن Silent Hill 2 كانت دوما أيقونة ألعاب الرعب التي عادت بعد 23 سنة محافظة على مركزها كسلطانة هذا التصنيف .

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى