مراجعة Stellar Blade
نبذة عن اللعبة
- النوع : أكشن Hak & Slash .
- المطور : Shift Up .
- الناشر : SIE .
- تاريخ الإصدار : 26/04/2024 .
- المنصات : PS5 .
- دعم اللغة العربية : نعم .
- العمر التقريبي : 25-30 ساعة .
القصة و الاحداث
بعد قيام مخلوقات غريبة تدعى النايتيبا بغزو كوكب الأرض ، تضطر بطلتنا Eve إلى الهبوط لكوكب الأرض مع أعضاء فرقتها في مهمة انتحارية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه لكن ينتهي بها المطاف وحيدة بعد مقتل كل أعضاء الفرقة ، لتباشر رحلتها في القضاء على النايتيبا بمساعدة آدم و هو بشري مولود على كوكب الأرض عكس Eve التي وُلدت في محطة فضائية نتيجة فِرار السكان من كوكب الأرض الذي تعرض للغزو ؛ فما مصدر هذه المخلوقات و ما الذي يمكن أن تحققه Eve لوحدها في كوكب ممزق شبه خالي من الحياة ؟!
كقصة حول نهاية العالم قدمت Stellar Blade أحداث جيدة للغاية أثارت إعجابنا و اهتمامنا إلا أن تسلسلها يبقى بطيئ نسبيا الأمر الذي قد لا يحبذه البعض كثيرا ، لكن و كما أشرنا نرى القصة جيدة للغاية مع تصميم رائع و متقن للشخصيات الرئيسية و الثانوية بأداء صوتي جيد سواء الانجليزي أو الكوري أو حتى الياباني كوننا جربنا النسخة اليابانية من اللعبة .
من ناحية الإخراج السينمائي وُفِقَ فريق Shift Up في إخراج مشاهد سينمائية عالية الجودة بتفاصيل عالية الدقة و مزامنة مثالية لحركات الشفاه مع الكلام بالانجليزي و الكوري ، مع اختيار موفق لزوايا الكاميرا مما يجعل من Stellar Blade ممتازة إخراجيا خاصة من فريق يعمل على أول مشروع بهذا الحجم خلال مشواره في الصناعة .
أسلوب اللعب
↲ عودة ميمونة لعناوين الـ Hak & Slash
في جيل انعدمت فيه ألعاب الهاك أند سلاش جاءتنا Stellar Blade بتجربة أكشناوية سريعة مثالية إلى أقصى درجة ، ستبدأ مشوارك بمجموعة من المهارات الرئيسية مع القدرة على الهجوم السريع أو الثقيل بالسيف و كذا المراوغة و التصدي ، و من شأن التصدي المثالي أن يتسبب في ترنح الأعداء في حال صددت ضرباتهم في آخر لحظة بشكل متكرر مما سيسمح لك بإلقاء ضربة قاضية لكن واجهنا مشكلة في مزامنة وقت الصد مع ضربة العدو في بعض الأحيان ، كما نشدد مجددا أنك ستمتلك تشكيلة متنوعة للغاية من الضربات التي اكتسبتها مسبقا و يمكنك الاطلاع عليها من شجرة المهارات .
↲ الاسلحة بعيدة المدى أشعرتنا بالحنين لـ Dead Space
على الرغم من كون اللعبة هاك آند سلاش و سلاحك الرئيسي هو السيف إلا أنك ستكون قادرا على الاستفادة من الدرون الخاص بك عبر تحويله إلى سلاح بعيد المدى يُمَكنك من إطلاق قذائف أو صواريخ على الأعداء ، ستحتاج إليه لمرور مراحل رئيسية خاصة به ذكرتنا أحيانا بـ Dead Space و Resident Evil من حيث الاكشن و تمزق أشلاء الأعداء ، كما ستستفيد منه في حل بعض الألغاز أو أثناء مواجهة الزعماء سواء لتعطيلهم للحظات او للتسبب بضرر من مدى أبعد .
↲ أسلوب لعب متنوع و متطور باستمرار
صحيح أن الجيمبلاي سلس و ممتع و يسهل إتقانه لكن ما العامل الذي جعله مميزا لهذه الدرجة ؟ صحيح أنك تملك قدرات رئيسية مكتسبة مسبقا ، لكن أمامك مشوار كبير و واسع لفتح كل المهارات الاخرى حيث تتيح اللعبة شجرة مهارات متنوعة و ضخمة ستستغرق منك ساعات لفتحها كلها بل ستكون بحاجة للقيام ببعض المهام الجانبية الاختيارية لكسب نقاط أكثر تؤهلك لفتح مهارات جديدة و هذا ما قمنا به دوما لأن تلك المهارات ستحسن من أسلوب لعبك لشدة تنوعها مما لم يُشعرنا بالتكرار رغم طول المدة التي قضيناها في التختيم ، لكن و لعل النقطة الإيجابية الاخرى التي تحسب لفريق التطوير هي قدرتك على تجربة المهارات في قاعة مخصصة للتدريب حتى قبل شرائها .
↲ تصميم مراحل ذكي
تتميز Stellar Blade بتصميم مراحل مدروس بعناية ، لم تبالغ اللعبة في تكرار مرحلة لثلاثة او خمس مرات مثلا بل دوما ما كانت تقدم لنا مراحل متنوعة و جديدة فأحيانا سنحتاج لحل ألغاز معينة بعضها يتطلب كود معين نُطالب بالبحث عنه في الأرجاء و أحيانا تتحول اللعبة إلى Dead Space في متاهة شبه مغلقة يمنع فيها استخدام السيف و غيرها من المراحل المصممة بشكل ذكي و متميز فكل شبر من اللعبة متعوب عليه بشكل واضح .
↲ تأثُر بـ God Of War و ألعاب الـ Souls
ما نعرفه عن Stellar Blade أنها لعبة خطية لكنها مغامرة خطية بعناصر عالم مفتوح فمع تقدمك في اللعبة ستنتقل إلى مناطق مفتوحة يمكنك استكشافها و إنجاز المهام الجانبية فيها ، كما أن الاستكشاف مكافئ و هو سبيلك الأول للحصول على أكبر قدر من الأزياء التي يمكن أن ترتديها Eve ؛ بشكل عام يمكن تشبيه المناطق المفتوحة في Stellar Blade بالمناطق الواسعة في God Of War Ragnarok .
اللعبة تتيح لك بين كل حين و آخر منطقة للحفظ ستعود إليها بعد كل حالة وفاة كما يمكنك العودة إليها لاستعادة نقاط صحتك – أو شراء عناصر معينة أو المهارات – لكن بالمقابل سيعود بعض الأعداء لمراكزهم مثل ألعاب الـ Souls ، كما أنها توفر تنقل سريع بشكل يسمح لك بالعودة إلى مناطق زرتها سابقا من أجل الاستكشاف أو لحل مهام جانبية و لكن فقط قبل وصولك لآخر مرحلة من اللعبة .
↲ الأزياء حكاية أخرى
توفر اللعبة أكثر من 30 زي لشخصية Eve يمكنك الحصول عليها من خلال الاستكشاف و حل المهام و بعض الألغاز ، و الحصول على كل الأزياء سيقابله تروفي في طريقك نحو البلاتينيوم ، تتيح اللعبة عدد من الازياء التي يمكنك ارتداءها بكل أريحية و بعيدا عن موضوع نوعية الزي فرحلة البحث عن الازياء عبارة عن مغامرة استكشافية ممتعة للغاية تجعلك سعيد بمجرد حصولك على زي جديد .
↲ تنوع الأعداء سلاح ذو حديْن
قدمت اللعبة كم كبير و متنوع من الأعداء خاصة من حيث التصميم لكن أغلب هؤلاء الأعداء لديهم نقاط ضعف مشتركة لن تحتاج لتغيير أسلوبك للقضاء عليهم ، لكن و على الرغم من ذلك فهم يقدمون تحدي جيد و ممتع بفضل التنوع الكبير الموجود في أسلوب اللعب .
↲ الزعماء حسنة كبرى
الزعماء حسنة كبرى في Stellar Blade : اختلاف في التصميم و نقاط القوة رغم الكم و العدد الجيد للزعماء ، كما أن عشاق التحدي سيكونون أمام مواجهات اختيارية لزعماء جانبيين في المهام الفرعية و بعضهم أصعب حتى من بعض الزعماء الرئيسيين و عدد منهم سيكون إجباري للـ Trophy Hunters .
↲ ماذا عن المهام الجانبية ؟
لم نكن نتوقع من المهام الفرعية في Stellar Blade أن تقدم قصصا قوية لكن و باعتبارك من إحدى فرق الإنقاذ فمهمتك تتمثل في مساعدة البشر و هم سكان ”زيون“ آخر مدينة حية يقطنها البشر على كوكب الأرض ، و من هنا ستنطلق في مهامك الفرعية التي ستمنحك نقاط و مكافآت تسمح لك بتطوير قدراتك و مهاراتك ، بعضها سيكافئك بزي جديد و بعضها قد ينتهي بمواجهة زعيم جانبي صعب المراس .
الأداء التقني
↲ استقرار تقني لا مثيل له
تتيح Stellar Blade ثلاثة أنماط للعب :
- نمط الأداء : يدعم 60 إطار مع دقة 4K ديناميكية .
- نمط الدقة : دقة 4K حقيقية مع 30 إطار .
- نمط متوازن : يجمع بين نمطي الأداء و الدقة و هو النمط الذي خضنا عليه معظم أوقات تجربتها و التي شهدنا فيها استقرار تقني لا مثيل له دون أي انخفاض ملحوظ لمعدل الإطارات .
من الطبيعي أن نواجه مشاكل تقنية في أي لعبة و في الوقت الراهن تكاد لا تخلو أغلب الالعاب من مشاكل تقنية و لو بسيطة ولو لمرة أو مرتان فما بالك لفريق يعمل على أول مشروع ضخم في مسيرته ، و هنا مع Stellar Blade صُدمنا بأداء تقني مثالي لم نواجه فيه أي ڨليتش و لو بسيط رغم كون اللعبة غير خطية .
إستغلت اللعبة مزايا وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense بشكل رائع يزيد من انغماسك مع التجربة و خاصة مع خاصية الـ Haptic Feedback المستغلة بأفضل صورة .
سرعة التحميل فائقة لن نحتاج إلا لبضع ثوانٍ و أجزاء من الثانية لتشغيل اللعبة أو التنقل السريع بين المناطق .
الذكاء الاصطناعي للأعداء جيد جدا بدوره ، يَسهل عليهم ملاحظتك و يدركون الوقت الملائم للهجوم خاصة عند تجمعهم عليك فلن يرحمك الأعداء بل سيهاجم كل منهم على حِدى .
التوجه الفني
لعل أكثر جانب مُلفت للانتباه و هو أكثر جانب أثار الجدل و هو تصميم Eve و الذي لا شك أنه تصميم معتنى به بأقصى شكل ممكن بداية من الفيزيائية أثناء الحركة ، الضرب ، التصدي ، القفز ، التسلق و الاندفاع مرورا بتصميم الوجه و حركة الشفاه وصولا إلى فيزيائية الشعر المتقنة ، الجميل هنا ليس تصميم Eve فقط بل كل الشخصيات الرئيسية و ثانوية تتمتع بتصميم ممتاز يجعلك لا تفرق بينهم عكس معظم الألعاب الاخرى الآن التي تقوم بتهميش تصاميم الشخصيات الثانوية .
و بعيدا عن تصميم الشخصيات فتصميم البيئات في Stellar Blade رائع ، تصميم الحطام الذي خلفه الدمار الذي ساد في كوكب الأرض أو تصميم المياه و الأنهار و الأمطار المتساقطة أو الصحراء الشاسعة الصفراء برمالها المتحركة الخطيرة في ظاهرة طبيعة تم إدراجها بصورة جميلة في اللعبة ، بل حتى أشعة الشمس و تأثيرها مرورا بالانعكاسات و المؤثرات البصرية الجميلة أثناء المعارك من تأثير السيوف او تمزق احشاء الأعداء او المؤثرات الناتجة أثناء المرور بأرضيات تعكس البيئة من حولها كلها عناصر زادت من جمالية اللعبة .
التصميم الصوتي و الموسيقى
قدمت Stellar Blade تصميم صوتي جيد جدا مع المؤثرات المسموعة المتميزة أثناء السباحة او الضرب و عند الصد خاصة ، كل هذا مدعوم دوما بأداء صوتي جيد للشخصيات و الأعداء و الوحوش بأنواعهم ، و بالحديث عن الأداء الصوتي أردت أن أشيد مجددا باللغة الكورية و التي ننصح بتفعيلها و لو للتجربة .
مزيج رائع بين الموسيقى الغربية و الكورية أنتج لنا حفلة موسيقة مريحة للمستمعين : لعل العنصر الأبرز صوتيا في Stellar Blade هو الموسيقى من أفضل المعزوفات الموسيقية التي استمعنا إليها هذا العام في مزيج رائع بين موسيقى غربية و كورية فالموسيقى لن تتوقف أبدا أثناء تجولك في العالم لن تشعر بملل إطلاقا بمجرد مشيك و تأملك للمناظر أو تنقل بين المراحل ، الفريق الموسيقي يدرك جيدا متى يقوم بتشغيل موسيقى هادئة أو موسيقى حماسية أثناء القتالات و معارك الزعماء ، كيف لا و من يترأسه عمل على Nier Automata .
التعريب
كأول مشروع ضخم من Shift Up نتوجه بفائق عبارات الشكر لفريق التطوير الكوري و لسوني بلايستيشن على دعمهم للغتنا العربية الأنيقة و الجميلة في لعبة Stellar Blade و التي قدمت تعريب أقل ما يقال عنه ممتاز ، تعريب احترافي واضح خالي من الاخطاء بخط جميل. نجدد شكرنا للقائمين على التعريب في بلايستيشن على دعمهم للغة العربية و التي نتمنى أن نرى دعمها في قادم العناوين باستمرار .
المزايا
العيوب
ملخص مراجعة Stellar Blade
التقييم - 9.3
9.3
رهان سوني على المطور الكوري لم يذهب هباءً فـ Stellar Blade هي تجربة الأكشن و الـ Hak & Slash التي انتظرناها منذ سنوات ، بأنظمة لعب مصقولة و توجه مرئي مذهل مع موسيقى تصويرية غامرة و أداء تقني لا تشوبه شائبة نجحت Stellar Blade في وضع نفسها ليس كأفضل عناوين الأكشن هذا العام فحسب بل كجوهرة من جواهر الجيل التي رفعت معايير العناوين الكورية بشكل سيزيد من ترقب العالم إليها .