مراجعة Suicide Squad Kill The Justice League
نبذة عن اللعبة
- النوع : أكشن Looter Shooter خدماتية .
- المطور : Rocksteady Studios .
- الناشر : Warner Bros Games .
- تاريخ الإصدار : 02/02/2024 .
- المنصات : PS5 | Xbox Series | PC .
- دعم اللغة العربية : نعم .
- عمر القصة : 12-15 ساعة (تقريبي) .
طرح القصة مثير جدا للاهتمام
بدون حرق تقوم قوى فضائية بقيادة برينياك بغزو كوكب الأرض مع السيطرة على أغلب أعضاء The Justice League ، هنا يتم الاستعانة بمجرمين ذوي سمعة سيئة بحيث يتم تجنيدهم رغما عن إرادتهم للانطلاق في مهمة انتحارية تتمثل في قتل أعضاء الـ Justice League كما هو موضح في عنوان اللعبة .
القصة مثيرة جدا للاهتمام و أسلوب سرد الأحداث و تسلسلها متميز شوقنا دوما لترقب ما هو قادم .
حوارات يغلب عليها الطابع الفكاهي قد لا يتقبلها البعض أو قد يشعر البعض الآخر بأنها محشوة بكثرة لكن اسلوب الطرح الساخر حظيَ بإعجابنا فاللعبة تحاول دوما الابتعاد عن الطابع الجدي في الطرح و نعتقد أنها نجحت في ذلك مع أسلوب إخراجي رائع للمشاهد السينمائية و التي تبدو واقعية لأقصى درجة مع تصميم معتنى به بأقصى درجات الاتقان للشخصيات .
النصف الثاني من القصة لم يحترم إرث أبطال DC
لن نخوض كثيرا في هذا الجانب تفاديا للحرق لكن إعجابنا الشديد بالقصة بدأ يتناقص تدريجيا بعد رؤيتنا للأسلوب الذي قرر فيه الكُتاب محو أي هيبة أو اعتبار لهؤلاء الأبطال الخارقين المحبوبين ، قد يُعجَب البعض بأسلوب الطرح معتبرا إياه جرأة و لكننا نميل هنا للجانب الناقد فلا يمكن بأي شكل أن نمدح تشويه و تدنيس لبطل خارق بالشكل الذي رأيناه في Suicide Squad KTJL و الذي لم يتجرأ أي عمل ترفيهي أو سينمائي آخر على كتابة سيناريو دنيئ من هذا القبيل .
تفاجئنا بالمتعة الادمانية في أسلوب اللعب
لعل أبرز مخاوفنا قبل الانطلاق في اللعبة كانت بخصوص أسلوب اللعب و لكننا تفاجئنا بأسلوب لعب ممتع و إدماني إلى ابعد الحدود ، فاللعبة ستنطلق بمرحلة تجريبية لكل شخصية حتى ندرك اساسيات التنقل و اللعب بكل شخصية من شخصياتنا الاربعة :
- Harley Quinn .
- Deadshot .
- Captain Boomerang .
- King Shark .
و ذلك قبل الانطلاق في المغامرة الرئيسية و التي ستتمكن من لعبها بشكل فردي بالكامل أو مع صديق او اثنان وصولا إلى ثلاثة اصدقاء مع بعض عبر الشبكة ، في حال قررت خوض المغامرة لوحدك ستتمكن من التغيير بين الشخصيات الأربعة بكل أريحية و لست ملزم بإنهاء الرحلة بأول شخصية ستختارها و هذه نقطة ايجابية تحسب للمطور .
التنقل ممتع و التصويب سلس للغاية في تجربة لم تحشوا الـ RPG بشكل مزعج
استمتعنا بالتنقل بين أرجاء مدينة Metropolis سواء باستخدام الخطاف مع هارلي كوين أو السرعة الفائقة مع قوس كابتن بوميرانغ أو القفز لدرجات عالية مع كينغ شارك و أخيرا مع النفاثات النارية لديدشوت ، التنقل كان سلس و اماكن المهام لم تكن بعيدة بشكل مزعج و العالم لم يكن ضخما بشكل مبالغ فيه أيضا .
التصويب و الذي قد يكون أهم عنصر في أسلوب اللعب باعتبار اللعبة أكشن شوتر تعتمد بشكل رئيسي على التصويب المباشر بالأسلحة فلكل شخصية سلاحان و قدرات خاصة تميزها عن الأخرى ، طبعا يمكنك تطوير ذاتك و أسلحتك كما ستكتسب معدات و أسلحة جديدة باستمرار مع تقدمك في اللعب ، و بشكل عام التصويب كان سلس و ممتع خاصة في ظل التنويع بين الشخصيات و أسلحتها و اساليب التنقل الخاصة بها خاصة في ميدان المعركة بشكل جعل اللعبة أكثر متعة .
ما زاد من الاستمتاع بالتصويب هو وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense و التي تم استغلالها بشكل رائع خاصة مع المحفزات التكيفية Adaptive Triggers و التي تختلف من سلاح إلى آخر .
أيضا عند مواجهة الاعداء يمكنك سحب الدروع منهم لرفع مقدار الصحة و سحب الرصاص المتساقط منهم في مواجهات تتطلب السرعة بشكل سيرفع من الحماس دائما مع الإشارة إلى أن مقدار الطلقات يمكن اعتباره شبه لا متناهي في ظل مواجهتك المستمرة للاعداء و سحب اللوت المتساقط منهم باستمرار .
لن نخفي أننا خشينا من توظيف عناصر الاربيجي بشكل مزعج كعدم التمكن من قهر الأعداء العاديين إلا بعد عشرات الضربات أو إلا بعد تطوير ذاتك بنشاطات و مهام جانبية إجبارية ، لا لا أبدا Suicide Squad تسمح لك بالخوض بشكل مباشر في القصة دون إجبار اللاعب عن إنجاز نشاطات جانبية لتطوير شخصيته أو أسلحته للتغلب على أعداء أقوى في المستوى ، و هذه نقطة أخرى تُحسب للمطور لكن ما لا يُحسب له هو شجرة المهارات الركيكة و التي لا تضيف أي مهارات تستحق العناء بل يمكنك تختيم اللعبة دون تطوير أي مهارة من شدة كونها مجرد مهارات تسليكية و عادية بل أن اغلبها عبارة عن تعزيز لمهارات رئيسية فحسب .
طفح الكيل مع الربع الأخير من اللعبة
لعل اهتمامنا الشديد بالقصة في النصف الأول من اللعبة و استمتاعنا منقطع النظير بأسلوب اللعب الممتع جعلنا نغض النظر قليلا عن التكرار الموجود في اللعبة ، ففعلا اللعبة تحتوي على مهام مكررة كإنقاذ رهائن أو حماية شاحنة -سيارة- تسير أو تفجير أهداف محددة و ما إلى ذلك ، مع تكرار واضح لا يمكن التغاضي عنه في الاعداء و تصميماتهم و اساليب هجومهم و سحقهم ، رغم كل هذا بقينا مستمتعين باسلوب اللعب الممتاز سواء من حيث الاعتناء بالتصويب أو التنقل و التغيير بين الشخصيات و أساليب لعبهم و أسلحتهم و تطويرها كل هذا جعلنا نستمتع بكل قتال حتى لو تكرر لكن مع الربع الأخير من القصة و مع تقلص اهتمامنا بها بسبب بعض الجوانب المكتوبة بشكل مهين لبعض الشخصيات كل هذا جعلنا نمل بسرعة و نشعر بمدى التكرار المحشو في تصميم المراحل و المهام في وقت كان يفترض فيه من استديو بقيمة Rocksteady أن يولي اهتماما أكبر بتصميم المراحل .
مواجهات الزعماء فرصة ضائعة
مواجهات الزعماء في Suicide Squad Kill The Justice League لن نقول انها سيئة أو مخيبة لكنها بدت لنا مكررة ففي كل مهمة عليك أن تكسر دفاع الزعيم ثم أن تهجم عليه و هكذا حتى تنتهي المواجهة و المشكلة انها نفس طريقة هزيمة عدد من الأعداء العاديين أما الزعيم فمع مشهد سينمائي و طاقة اكبر و قوة وسرعة اكبر فحسب ، ذلك الأسلوب لعله كان ملائما لمواجهة أول زعيم لكن بعد ذلك خلاص!!! ما ينفع تكرار في المواجهات الرئيسية الزعماء رغم عشرات الأفكار التي كان يمكن توظيفها في مواجهة أبطال خارقين تم تسويق اللعبة بشكل رئيسي لمواجهتهم من خلالها .
الرسومات ممتازة و توزيع الالوان رائع
بعيدا عن المقارنات التي يضعها البعض بين Suicide Squad و آخر مشاريع الاستديو لكن فعلا مستوى الرسوم في اللعبة جميل جدا ، تصميم العالم جميل و توزيع الالوان فيه رائع مع توجه فني مميز سواء من حيث اللافتات الموزعة في أرجاء ميتروبوليس أو تصاميم أزياء و اكسسوارات اغلب الشخصيات أو حتى المناطق المدمرة ، هذا دون التغاضي عن المؤثرات المرئية الجميلة أثناء الانفجارات أو اثناء التصويب المتبادل مع عشرات الأعداء بشكل سيجعل الشاشة تتلون بألوان بنفسجية و زرقاء و خضراء و وردية و صفراء و برتقالية و غيرها … طبعا دون تناسي مدح تصميم الشخصيات مرة اخرى مع الانيمشن المذهل و الذي يكاد لا يُقارن مع الواقع .
الأداء التقني مستقر و الاتصال الدائم بالنت لم يكن مزعجا
منذ انطلاقنا في اللعبة لم تتعطل السيرفرات و لم يتم إخراجنا من المهمة سوى مرة واحدة يمكن التجاوز عنها ، غير ذلك كانت السيرفرات مستقرة ، طبعا لا نقول أن هذا يعني أن اللعبة يجب أن تتطلب اتصالا دائما بالانترنت بحيث كان يمكن للفريق المطور أن يجعل الاتصال اختياريا خاصة لأي شخص يرغب في تجربة اللعبة بشكل فردي لكن بشكل عام لم نواجه مشاكل بهذا الخصوص كما أن اللعب التعاوني مع صديق أو أكثر لا شك انه سيُضفي طابع ممتع أكثر على اللعبة .
اما فيما يخص الجانب التقني فمعدل الاطارات ثابت في معظم الاحيان عند الستين إطار مع هبوط خفيف حدث مرتين تقريبا وسط زحمة الانفجارات في منطقة معينة ، الذكاء الاصطناعي ممتاز سواء للاصدقاء في الفرقة الانتحارية الذين يهاجمون بشكل مثالي و كذلك يساعدون في إنعاشك بشكل سريع للغاية و قد يكون اسرع من انعاش أصدقائك الحققيين لك XD ، مع ذكاء اصطناعي جيد للاعداء الذين يدركون متى يهاجمون و متى يتفادون الهجمات ، عموما اللعبة مستقرة تقنيا كما لم نواجه أي مشاكل تقنية تستحق الذكر .
دعم الصوت ثلاثي الابعاد جيد
تدعم Suicide Squad KTJL الصوت ثلاثي الابعاد على PS5 بشكل ممتاز ، يمكنك الاستماع لصدى دخول منطقة أو كهف و الخروج منه ، كذلك الاستماع للحديث مع الشخصيات سواء عبر الراديو بشكل جيد و بشكل خاص وجها لوجه حيث إذا أدرت اذنك اليسرى عكس اتجاه المتكلم ستسمع كلامه بشكل اوضح من أذنك اليمنى على سبيل المثال ؛ المؤثرات الصوتية الخاصة بالاسلحة و التصويب و الانفجارات و الضرب كلها ممتازة و معتنى بها بشكل مثالي .
الأنغام الموسيقية المختارة أيضا متناسقة بشكل ممتاز مع اجواء اللعبة سواء في لحظات الاكشن او الدراما و الكوميديا …
نشكر Warner Bros على استمرار دعمها للغة العربية
بعد Hogwarts Legacy و Mortal Kombat 1 ، لعبة Suicide Squad أحدث عنوان مُعرب من Warner Bros و أول عنوان يدعم اللغة العربية من استديو Rocksteady ، دعونا نُجمع أن توظيف اللغة العربية كان ممتاز و مثالي ، سواء من حيث الخط المختار أو الدقة الممتازة في ترجمة النصوص و الحوارات ، شكرا لفريق التعبير على هذه الجهود المبذولة .
المزايا
النقائص
ملخص مراجعة Suicide Squad Kill The Justice League
التقييم - 8.5
8.5
على الرغم من الحملة السلبية التي أحاطت بـ Suicide Squad Kill The Justice League قبل الإصدار إلا أن الإصدار النهائي فاق توقعاتنا بكثير ، فرغم التكرار المحشو في بعض جوانب اللعبة و رغم الجدل المثار في بعض جوانب القصة ، إلا أن أسلوب اللعب السلس و المميزات الكثيرة التي غلبت على تجربتنا جعلت من Suicide Squad KTJL مغامرة تستحق الثناء .