مراجعة S.T.A.L.K.E.R.2: Heart of Chornobyl
نبذة عن اللعبة
النوع | أكشن , مغامرات |
المطور | GSC Game World |
الناشر | GSC Game World |
المنصات | PC | Xbox Series |
تاريخ الاصدار | 20 نوفمبر 2024 |
اللغة العربية | نعم |
القصة
تدور أحداث STALKER 2 في عالم ما بعد كارثة تشيرنوبل حيث أدت تجارب علمية سرية إلى بروز ظواهر و كائنات غريبة ، و هنا تنطلق رحلتنا حين نلعب بشخصية “Stalker” و بطل جديد يدعى سكيف “Skif” بعدما تسببت قطعة أثرية Artifact في تدمير منزله ، يقرر سكيف العودة للمنطقة المحظورة ، في مهمة لاستعادة قطعة أثرية غامضة ، وهو مستكشف يسعى للكشف عن أسرار المنطقة و البحث عن الكنوز ، لكن يجد نفسه وسط صراع نحو النجاة أين عليه أن يستغل خبراته و مهاراته في هذا العالم الموحش .
رأينا
تتميز القصة في STALKER 2 بحبكة غامضة ، حيث لا تكمن قوة السرد في الحوارات و الأحداث فحسب بل في البيئة و العالم الغني بالتفاصيل و الإيحاءات القوية ، مما يجعلك تنغمس في عالمها و قصتها بشكل يزيد من واقعية الشخصيات ، فهذه الاخيرة تثير الفضول باستمرار سواء في جوانب القصة الرئيسية عبر حبكات جانبية مشوقة فأنت لا تعلم ما الدوافع الخفية لكل شخص في هذا العالم ، بشكل عام القصة تتطلب صبرًا لفهم تعقيداتها ، و نجحت في إعطاء حرية للاعب في تحديد مسارات و نتائج العديد من الجوانب القصصية الرئيسية و الفرعية في اللعبة ، و الجميل في الجزء الثاني أنه يقدم إجابات لتساؤلات كانت مطروحة منذ الجزء الأول .
التوجه الفني
تتبع لعبة S.T.A.L.K.E.R.2: Heart of Chornobyl توجها فنيا يعكس صور الكارثة النووية الواقعة في المنطقة، وهو إمتداد للتوجه الذي اتخذته السلسلة منذ بداياتها .
تصوير مشاهد من مخلفات الكارثة النووية على عالم اللعبة ممتاز ، والذي يتمثل في المباني المهجورة و المصانع والمستشفيات شبه المدمرة ، كما تنقل جزء كبير من ظواهر التلوث الاشعاعي الذي مس مختلف المناطق المحيطة بمركز الكارثة ، إضافةً الى حقول الـ Anomaly التي ساهمت في إضافة عنصر طبيعي آخر الى عالم اللعبة.
تمتاز اللعبة بتطور كبير من حيث المؤثرات البصرية، حيث انها تحتوي على عواصف رعدية شديدة القوة مصحوبة بصواعق كهربائية ورياح، مما يضيف واقعية أكثر لمدى خطورة المنطقة.
بالاضافة الى العواصف فإن الاجواء في اللعبة تمتاز بالديناميكية ، حيث انها تتغير من وقت لآخر ، من جو صافي ومشمس الى سماء مغطاة بالغيوم مع أمطار رعدية.
يساهم هذا التغير في الاجواء في جعل التوجه الفني للعبة اكثر واقعية ، فيكون عالم اللعبة نابضاً بالحياة و الالوان وبالتالي سيكون للاعب فرصة للاستمتاع بتجربة بصرية جميلة .
فيما يخص تصميم الشخصيات تستخدم اللعبة محرك Unreal Engine 5 مما يسمح للمطورين بتقديم نماذج شخصيات عالية الجودة بتفاصيل دقيقة بما في ذلك مثل الندوب، الأوساخ، أو تأثيرات الإشعاع لكنها تعاني من بعض المشاكل أثناء مزامنة الكلام مع حركة الشفاه .
يقدم عالم اللعبة مجموعة متنوعة من الشخصيات التي تعكس البيئة القاسية لمنطقة “تشيرنوبل“، من الناجين والمستكشفين الى الجنود والوحوش المتحولة.
تصميم الوحوش والمخلوقات المتحولة : الوحوش في اللعبة مصممة بعناية لتكون مرعبة وغير تقليدية، مما يعكس التأثير المدمر للإشعاع والظروف القاسية ، لكل مخلوق تصميم فريد وسلوكيات خاصة، ما يجعل مواجهتهم مختلفة بين العدو الذي يختفي و السريع و غيرهم لكن ما يعيب بعضهم هو الفيزيائية المتفاوتة و التي قد تجعل بعضهم يبدو غير واقعي .
عموما يبقى هناك جانب مزعج صراحة في STALKER 2 و هو أن الجو الظلامي الداكن يغلب على توحه اللعبة الفني خاصة في الليل بشكل يجعل الكثير من التفاصيل غير واضحة حتى مع استخدام الكشاف ، و الحل الوحيد لتحسين هذا الجانب هو تحسينه من الاعدادات برفع درجة السطوع قليلا .
الأداء التقني
أولا للعبة متطلبة جدًا بسبب جودة الرسومات والتقنيات المستخدمة فيها كما تعتمد على محرك Unreal Engine 5 .
من أبرز المشاكل التي واجهتنا هي انخفاض معدل الإطارات في بعض المناطق ، خاصة في التجمعات والمناطق الرئيسية بشكل مزعج قليلا .
عدم الاستقرار التقني العام رغم جودة المحرك فاللعبة تعاني من بعض القليتشات امثال تأخر ظهور التفاصيل أو ظهور شخصيات من العدم او خروج شخصيات من باب مغلق دون فتحه بشكل يربك اللاعب .
أيضا يوجد مشاكل في الذكاء الاصطناعي فالأداء متفاوت في الذكاء الاصطناعي بشكل يعطي انطباعًا سيئًا و تأثير سلبي على تجربة اللعب بسبب سلوكيات الأعداء غير المنطقية و حتى الأصدقاء الذين ينظرون أحيانا في عكس اتجاه تواجد الأعداء .
يوجد أخطاء في تعابير الشخصيات والرسوم المتحركة (Animations) أثناء الحوارات مع عدم تناسق بين حركة الشفاه والصوت وتعابير الوجه والإيماءات أحيانا و كذا عدم التزامن بين الأصوات وحركة الشفاه.
شاشات التحميل الطويلة عنصر مزعج اخر حيث تؤثر على استمرارية اللعب وتشتت انتباه اللاعبين .
يجب أن تشير اخيرا إلى وعود المطورين حيث وعد المطورون بإصلاحات شاملة لمعالجة هذه المشاكل باستمرار كما نشير إلى أن اللعبة حصلت بالفعل على تحديثات حسنت عدد من كبير من المشاكل التي واجهتنا عند بداية اللعب .
أسلوب اللعب
تقدم S.T.A.L.K.E.R 2 تجربة فريدة تجمع بين عناصر البقاء (survival) والتصويب من منظور الشخص الأول (FPS) ، مما يجعلها من بين أكثر الألعاب تحديًا في هذا المجال ، خاصةً بسبب طبيعة عالمها القاسي والمخاطر المستمرة. أسلوب اللعب يتميز بالعديد من الجوانب المميزة، منها :
الصعوبة العالية : حتى في النمط العادي تقدم اللعبة مستوى صعبًا للغاية، حيث يكون الأعداء قادرين على إلحاق ضرر كبير مما يتطلب من اللاعب استراتيجيات دقيقة للبقاء .
تتنوع الأسلحة والذخائر بالإضافة إلى البذلات الواقية والأقنعة التي تختلف في خصائصها وتستطيع تطويرها بما يتناسب مع احتياجات اللاعب.
اللاعب مطالب بحمل الطعام والشراب لتعزيز صحته و قدرة تحمله ، مما يضيف بعدًا إضافيًا من الواقعية ويزيد من التحدي ، أيضا الأدوية والجرعات: تحتوي اللعبة على أدوية متنوعة مثل الضمادات لوقف النزيف، وأدوية لرفع الصحة، بالإضافة إلى جرعات معالجة الإشعاعات .
الطبيعة الوعرة مليئة بالإشعاعات والمخاطر مثل الـ Anomalies التي تتسبب في حروق كيميائية وكهربائية بالإضافة إلى المخاطر الغازية والتسمم.
تتنوع أساليب القتال بين المواجهات المباشرة أو استخدام أسلوب التخفي لتجنب الاشتباكات مع الأعداء .
تضم اللعبة مجموعة من الوحوش المتحولة التي تمتلك قدرات خاصة منها القوية بدنيا المتحكمة في العقول و المتخفية و غيرها.
عالم اللعبة الواسع يقدم للاعب فرصًا لاستكشاف أماكن جديدة ومليئة بالمخاطر خاصة في ظل تواجد عدة فصائل يمكن للاعب الانضمام إليها، مما يؤثر على تطور القصة وأسلوب اللعب.
تقدم اللعبة مهمات جانبية جيدة، لكنها قد تكون مكررة في بعض الأحيان، خاصة في البدايات حيث تقتصر على مهام بسيطة مثل “اذهب إلى هناك” أو “أحضر شيئًا” بشكل سيفقدها جزء من قيمتها .
البحث عن القطع الأثرية داخل حقول الـ Anomaly يعتبر من أهم عناصر اللعبة، حيث يتم استخدام جهاز خاص للبحث عنها، وهو أمر محفوف بالمخاطر.
تعاني اللعبة من مشاكل في التصميم بسبب حقيبة الوزن الصغيرة ، حيث أن حمل قطعة إضافية قد يتسبب في توقف الشخصية عن الحركة تمامًا، بالإضافة إلى مشكلة تعب الشخصية بسرعة، مما يحد من القدرة على الجري لفترات طويلة ، الامر يعتمد على درجة حملك للحقيبة اما ان تاخذ معدات بقاء كافية و تصبح بطيئا او ان تحد نفسك على القليل تصبح سريعا ، قرار تصميمي مزعج .
التصميم الصوتي
التصميم الصوتي الجيد من شأنه أن يضع أسلوب حياة أكثر واقعية لعالم اللعبة، كما تقدم تجربة واقعية للاعب .
فيما يخص أصوات الشخصيات و المخلوقات لكل شخصية أداء صوتي و أسلوب حواري يميزها عن الاخرى ، مثل أداء قطاع الطرق الذي يوحي بالخطورة ، بالاضافة الى صوت المخلوقات المتحولة، فلكل مخلوق صوت يميزه عن الاخر ، تساهم هذه الاصوات الى خلق نوع من الحيوية داخل عالم اللعبة خاصة مع الاستكشاف.
طبيعة اللعبة تقدم اصوات بيئية متعددة ، مثل أصوات الرياح والأمطار، والعواصف الرعدية التي تتميز بصوتها الواقعي، بالاضافة الى الاصوات الصادرة من حقول الـ Anomaly.
قد تضيف الموسيقى في خلفية اللعبة انطباعا واقعيا حول الخطورة و الشبه انعزال ، فقد تشير إلى المأساة وصعوبة البقاء ، إضافة الى الرعب الذي قد يصادف اللاعب في مختلف المناطق ، كما تتوفر على موسيقى حماسية اثناء وضع القتال لاضافة اجواء فريدة من نوعها.
تحتوي اللعبة على موسيقى واغاني تبث عن طريق جهاز رايدو يمكن العثور عليها في اماكن مختلفة، كما يمكن للاعب التفاعل مع جهاز الراديو وتغيير قنواته، صراحة اصوات الراديو تكون مزعجة في معظم الاحيان نظرا لجودتها السيئة، كما قد لا تتناسب مع ذوق اللاعب.
التعريب
تدعم STALKER 2 اللغة العربية الفصحى بترجمة للقوائم و الحوارات و هي نقطة يشكر عليها فريق التطوير ، التعريب في عمومه ممتاز و يساعد على توضيح الكثير من الأمور بشكل مبسط لفئة اكبر من اللاعبين في الوطن العربي ، ما يعيب هذا الجانب قليلا هو الخط الصغير و الذي لا يحتوي على خيار لتكبيره (بل يحتوي لكن حتى الخط الكبير في اللعبة يبقى صغير) و هو جانب مصمم بهذا الشكل في كل اللغات.
المزايا
العيوب
الخلاصة
التقييم - 7.5
7.5
تقدم STALKER 2 تجربة بقاء غنية بالتفاصيل في عالم مدمر ومجسد بشكل مميز ، مع تحديات صعبة تعزز من واقعية التجربة و عمق أكبر بفضل تأثير الخيارات على الأحداث و العالم ، لكن يعيبها المشاكل التقنية مثل شاشات التحميل الطويلة، انخفاض معدل الإطارات، والذكاء الاصطناعي غير المستقر، إضافة إلى بعض القيود التصميمية المزعجة . في المجمل تعد STALKER 2 مغامرة تستحق التجربة لكنها بحاجة لتحسينات تقنية من شأنها أن تجعل التجربة أكثر استقرارا .