مراجعة Senua's Saga Hellblade 2
نبذة عن اللعبة
- النوع : أكشن مغامرات .
- المطور : Ninja Theory .
- الناشر : Xbox Game Studios .
- موعد الاصدار : 21/05/2024 .
- المنصات : Xbox Series X|S , PC , Game Pass .
- اللغة العربية : نعم .
- العمر التقريبي : 6-7 ساعات .
السرد القصصي
↲ ماذا بعد Senua Sacrifice (بدون حرق) ؟
بعد الأحداث المأساوية التي عاشتها Senua من فراق أهلها و حبيبها على يد الفايكينغ المستعبِدين ، تسمح Senua لمجموعة منهم بأسرها مع العبيد بِنِية الإبحار و الوصول إلى المقر الآمِر و الناهي عن الجرائم و عمليات الاستعباد عاقدة العزم على الانتقام و تحرير الضحايا من طغيان الفايكينغ ، لكن عاصفة قوية تعصف بالقوارب لتنحرف عن مسارها و تطيح بعشرات القتلى لكن ما لم ينحرف عن مساره هو هدف Senua التي تباشر مشوارها لتحقيق مسعاها في الوصول للمكان المنشود لتكتشف تدريجيا أن الأحداث الواقعة أعمق مما كانت تتصوره بكثير .
↲ من عدو Senua الحقيقي : الفايكينغ أم الذُهان ؟
في الإصدار الأول من Hellblade تعرفنا على Senua المصابة بالـ Psychose أو ما يعرف بالذهان الذي يسبب لها هلاوس مسموعة و أوهام مرئية باستمرار ، ستسمع دائما الهمسات المُوَسْوِسة بين أذنيك سواءً المشجعة – بعبارت مثل : أنت تستطيعين ، إحذري – أو الساخرة المستهزئة – مثل عبارات : جبانة ، لماذا لم تصعدي ، حمقاء قبيحة – ؛ هذه الهلاوس تعلق على كل شيء من حولك و تتفاعل معك دائما بشكل جعلنا ننبهر من دقة توظيف الاستديو لأعراض الذهان حيث نجح في إيصال الشعور الذي يعاني منه المريض بصورة لا مثيل لها ، و منه يمكننا أن نؤكد أن Ninja Theory قد تفوق على نفسه في هذا الجانب مع هذا الإصدار ، خاصة أن Senua لن تعاني فقط من ذهان مسموع هذه المرة بل من ذهان مسموع و مرئي و حتى ملموس أيضا حيث ستعيش أوهام قد تجعلنا نشكك في ما يحدث حولنا ، هل ما يحدث حقيقي أم مجرد أوهام و اضطرابات نفسية تعيشها Senua المضطربة نفسيا ؟
↲ جُرأة في الكتابة كونت لنا إحدى أفضل القصص هذه السنة
القصة في Hellbalde 2 أفضل بمراحل من القصة في Hellbalde Senua Sacrifice ، فهي تُطرح هنا بشكل مباشر أكثر من الجزء الأول الذي غلب عليه الغموض ، هذا و نجحت اللعبة في تقديم سيناريوهات مفاجئة باستمرار بعضها صادم و هذا ما نريد أن نراه ”جرأة في الكتابة“ ، خاصة مع الاستغلال الجيد للطابعيْن النفسي و العاطفي اللذان من شأنهما أن يلعبا دورا هاماً في سرد القصة حيث ستبقى Senua دائما وسط متاهات و نوبات من الغضب و الخوف و الحزن و التردد خاصة مع الهمسات التي تسمعها ، الأمر الذي سيجعلك تطرح مع نفسك عدة تساؤلات : هل ما أسمعه صحيح أم مجرد أوهام لا أساس لها في الواقع ؟ هل يوجد شخص خلفي فعلا أم علي مواصلة الدرب دون الالتفات للوراء ؟ و العديد من التساؤلات التي ستطرحها لاشعوريا مع نفسك عند خوض غمار التجربة .
ستخاطب Senua الناس و البشر مباشرة في Hellbalde 2 عكس الجزء الأول حين كانت محاصرة وسط الوسوسات و الهلاوس التي تلهو بعقلها ، و هو عامل آخر لعله لعب دورا في تعزيز جانب السرد و جعل فهم الكثير من الجوانب أبسط .
تنويه : تُجدر الإشارة إلى أن اللعبة خطية في سردها للقصة بنهاية واحدة دون خيارات متاحة للاعبين أي تماما مثل الجزء الأول .
الإخراج
تقنية الـ One Shot أو ما تُعرف باللقطة الواحدة هي أسلوب إخراجي يُرافق بداية العمل السينمائي من أول لقطة إلى آخر لقطة أي يظهر على شكل كاميرا من منظور الشخص الثالث ترافق الشخصية من بداية العمل – فيلم أو لعبة – إلى نهايته دون أي تقطيع أو قص بين المشاهد ، و المعروف أنه أحد أصعب الاساليب التي يمكن تطبيقها في الإخراج السينمائي و الذي عادة ما يُعتمد عليها في جزئيات محددة في بعض المشاهد من الأفلام أو المسلسلات ، أو بعض الافلام التي تستعين بهذه الطريقة في عرض الفيلم من أوله إلى آخره بهدف إبقاء المشاهد مترقباً لكل لقطة و كل كبيرة و صغيرة .
رغم صعوبة هذا الأسلوب إلا أننا صرنا نشاهده حاليا في عالم الألعاب و لو بشكل قليل ، فمن الالعاب الضخمة التي تجرأت على المخاطرة بهذه الخطوة : آخر إصداران من God Of War و ريميك Dead Space و الآن يعود لنا هذا الاسلوب المميز مع Hellblade 2 و التي بدورها قامت بالاعتماد على نفس الأسلوب في الجزء الاول الصادر سنة 2017 ، فإذا كان تطبيق الـ One Shot صعب و يأخذ وقتا في الافلام فما بالك بتطبيقه في الالعاب ؟!
لن نخفي أن الاعتماد على اللقطة الواحدة في Hellbalde 2 أعطاها روحا كانت ستنقصها لو سُردت القصة بنطاق آخر ، فلك أن تتخيل كيف سيكون ترقبك للمشاهد لو طُرحت القصة بأسلوب إخراجي عادي مع قص بين كل المشاهد و لحظات اللعب في لعبة تجسد اضطراب نفسي كالذهان ، فالاخراج من اللقطة الواحدة بحد ذاته يدعم فكرة اللعبة الرئيسية لترسيخ الترابط بين اللاعب و المريضة (Senua) التي تعاني من الهلاوس و الارتباك الدائم بشكل سيخلق نوع من عدم الراحة ، فزوايا الكاميرا أيضا بدورها لعبت دورا في الشعور أحيانا بالاختناق مثلا أو باستشعار شخص خلفك أو الشعور بضيق المكان الذي تعبر من خلاله و كل هذا أثناء اللعب و من ثم الانتقال بكل سلاسة بين مقاطع اللعب و المشاهد السينمائية بشكل يجعل Hellbalde 2 تحفة إخراجياً .
أسلوب اللعب
↲ هل توفر اللعبة مناطق قابلة للاستكشاف أم أنها خطية بحتة ؟
لعبة Hellblade 2 لا تختلف عن إصدارها السابق في هذا الجانب فاللعبة خطية بحتة ، ستكون مجبرا على الالتزام بمسار واحد و واضح تمشي من خلاله و تعبر العقبات التي تواجهك فيه ، لعلها توفر ثغرات صغيرة يمكن الوصول إليها في حال ركزت تمنحك معلومات يتم سردها عن بعض جزئيات العالم ، و للأمانة نحن نحتاج في مثل هذا الوقت إلى عناوين خطية على هذه الشاكلة .
↲ ما الجديد في نظام القتال ؟
بكل صراحة ، لا يوجد أي تجديد على نظام القتال فهو نفسه نفس Hellblade Senua Sacrifice ، لديك القدرة على إطلاق ضربة خفيفة و ثقيلة و الصد و المراوغة فحسب ، و لعل المهارة الوحيدة التي قد تكتسبها هي قدرتك على تبطيء الزمن عبر عداد يمتلئ من خلال الهجوم و التي بدورها كانت موجودة من الجزء الأول ، هذا لا يعني بالضرورة أنه أمر سيء لأن نظام القتال صار أكثر وحشية و رغم تشابهه مع الجزء الاول إلا أنه يبقى جيد كما أن الشعور بوزن الضربات صار أحسن بشكل ملحوظ و لكن كنا نتمنى لو قام الفريق بإضافة المزيد من العناصر و المهارات على نظام القتال بدل الاقتصار على نفس النظام الموجود في Hellbalde 1 .
↲ هل يوجد تنوع في الأعداء و هل نستطيع مواجهة أكثر من عدو في آن واحد ؟
نعم للسؤال الأول و لا للسؤال الثاني ، فاللعبة فعلا قدمت تنوع جيد في الأعداء و أفضل من الجزء الأول فنحن سنقاتل البشريين و غير البشريين سواء الزاحف منهم أو السريع أو صاحب البنية الضخمة او نافث النيران و غيرهم ، لكن دائما ما كانت المواجهات تقتصر على مواجهة عدو تلو الآخر لن تواجه اثنان في وقت واحد حتى وسط المعارك المكتضة ، كنا نود أن نرى مواجهات مزدوجة بشكل قد يخلق صعوبة و تحدي أكبر .
↲ ماذا عن مواجهات الزعماء ؟
لا تتوقع زعماء كُثُر في Hellbalde 2 خاصة مع أخذ عمر اللعبة القصير في عين الاعتبار ، فيما يخص الـ Bosses فصحيح أن الأفكار المنفذة فيهم جيدة و لكنها مكررة ، فمع عدد قليل من الزعماء يُفترض أن نحصل على تنويع أكبر في أساليب مواجهتهم ، طبعا هذا لا يعني أن الزعماء سيئين بالضرورة و لكن ستشعر أنه كان بالإمكان تقديم مواجهاتهم الاخيرة بشكل أفضل بكثير مما كانت عليه .
↲ قِلة الالغاز رغم مألوفيتها
تميز الجزء الأول من Hellblade بتصميم الألغاز الذي قدم فكرة جديدة خاصة مع القدرة على تغيير أبعاد العالم ، في Hellbalde 2 سيكون هذا النظام مألوفا للغاية فاللعبة تعتمد تقريبا على نفس أفكار الألغاز فيما يخص البحث عن رموز لفتح بوابات لكن يَسهل العثور عليها هذه المرة أكثر من الجزء الأول الذي قدمها بشكل يُشكل بعض التحدي الأمر الذي جعلنا نشعر قليلا ببعض الاحباط من جانب الالغاز ، أما فيما يخص تغيير أبعاد العالم فقد تم تقديمها بصورة جيدة و مستحدثة نسبيا ، لن نخوض الحديث كثيرا في غمارها تفاديا للحرق و لكنها كانت من الجوانب المميزة في اللعبة بشكل جعل تصميم المراحل المبنية على هذه الجزئية ممتعا أكثر من الالغاز المألوفة التي تحدثنا عنها قبل قليل أعلى هذه الفقرة .
↲ الذهان معيق أم خاصية ؟
مع الاضطراب الذي تعاني منه Senua فهي تسمع و تشاهد أمورا لا يسمعها ولا يشهادها غيرها ، لكن و دون الخوض أكثر في شرح هذا الاضطراب إلا أن الذهان قد يكون خاصية في Senua’s Saga Hellblade 2 فالهلاوس التي تسمعها قد توجهك أحيانا خاصة عند حل و عبور الألغاز مثل : ”أوه إنها هناك ، انظري في الأعلى“ ، خاصة مع مقارنة مدى سيطرة Senua على ما تسمعه مقارنة بالاستسلام الذي كانت تسقط ضحيته كثيرا في الجزء الأول .
الغرافيكس
↲ رسومات جيل جديد حقيقية ؟
من أول نظرة ستشعر بمستوى الرسوم الممتاز في Hellbalde 2 فاللعبة فعليا تدفع قدرات Unreal Engine 5 إلى أقصى عطائه سواء من حيث تصميم الشخصيات بداية الشعر و الثياب و العرق الذي يتصبب من أجسادهم و وجوههم مرورا بالوحوش و تصميم البيئات و تأثيرات النيران أو تحرك الأعشاب أو حتى دقة حصى الاحجار المتراكمة أمام موجات البحار ، كل هذا مدعوم بفيزيائية مذهلة لكل صغيرة و كبيرة فالاعشاب و الأعلام و ملابس الشخصيات تتحرك مع الرياح و الأمطار تتساقط بشكل واقعي و جميل بصريا ، تصميم Senua في حد ذاته ممتاز لدرجة تسمح لك بملاحظة آثار الدماء على جسدها او ملابسها و على سيفها عند القتال حتى تصميم شعر الشخصية و فيزيائيته جيد للغاية دون الحديث عن حركات الشفاه المتطابقة بشكل مثالي مع الكلام المنطوق من جُل الشخصيات .
↲ عنصر زاد من جمالية المرئيات
الإضاءة في اللعبة عنصر آخر ممتاز فالانعكاسات مذهلة على أجساد الشخصيات و على الأرضيات و خاصة على بركات المياه التي تعكس كل ما حولها من شخصيات متحركة أو نيران مثلا .
↲ هل انخفاض جودة الصورة ظلم اللعبة بصريا ؟
رغم قوة الغرافيكس إلا أنها ظُلمت أحيانا بسبب الجودة فاللعبة فعلا تعاني من انخفاض في الجودة بشكل يسهل ملاحظته ، يجب أن نُدرك أولا أنها لا تدعم دقة 4K بل تدعم دقة 2K ديناميكية و لعل هذا الجانب هو ما جعلنا نشعر بأن الجودة كان يجب أن تظهر بشكل أفضل و أننا كنا نستحق أن نحصل على جودة أعلى بثبات أفضل في لعبة قدمت مستوى رسومي كان يستحق أن يظهر بأفضل حُلة له منذ الإطلاق .
↲ أكثر جانب مزعج بصريا
حسب تحليل Digital Foundry في نسخة ما قبل الاصدار لاحظوا أن جودة الصورة قد تنخفض في لقطات محددة حين تظهر اللعبة في مشاهد معينة بحواف سوداء أعلى و أسفل الشاشة ، لكن المشكلة هنا أن اللعبة منذ بدايتها إلى نهايتها سواء في مشاهد سينمائية او اثناء اللعب الفعلي فهي تعرض لنا كل ما نراه بحواف سوداء أسفل و أعلى الشاشة ، و للأمانة و بعيدا عن مدى تأثير هذا الجانب على دقة العرض فقد كان جانباً مزعجاً للغاية ، كنا نود أن نخوض التجربة على شاشة كاملة دون حواف ، لو كان الوضع في جزئيات صغيرة او في مشاهد محددة لكان يسهل تقبله لكن في اللعبة بالكامل سبب لنا هذا الأمر إزعاج – على الأقل بالنسبة لنا – ، لهذا لا نفضل الخوض في الحديث عن تسبب الحواف في خفض جودة الصورة باعتبار أنها عنصر رئيسي في تصميم اللعبة و لا يمكن تعديله من الإعدادات .
↲ نمط التصوير غني بالاعدادات
نمط التصوير في Hellblade 2 غني للغاية و مشجع على التقاط عشرات الصور في عالمها الجميل و الواقعي بصريا ، الاعدادات في النمط كثيرة بداية من التحكم في الحواف و عمق مجال الرؤية أو تأثيرات الوقت الفعلي كتساقط المطر و تحرك النيران وصولا للإضاءة و درجة تشبع الالوان و غيرها من الاعدادات التي ستغمس عشاق التصوير لالتقاط العديد من الصور .
↲ شعرنا أننا نلعب بأعلى من ثلاثين إطار
نعلم جميعا أن اللعبة تعمل على 30 إطار على Xbox Series X|S ، محدثكم غالبا لا يطيق الثلاثين إطار لكن و للأمانة معدل الإطارات في Hellblade 2 كان مستقر بامتياز و لم نشعر إطلاقا بأننا نلعب على ثلاثين إطار بل أعلى من ذلك ، لعل ريتم اللعبة السينمائي و البطيء نسبيا في التنقل لعب دورا في ذلك و لكن لم نشعر بانخفاض في معدل الإطارات الذي فاجأنا باستقراره .
↲ ذكاء اصطناعي ممتاز
الذكاء الاصطناعي للأعداء جيد للغاية و يسهل ملاحظة ذلك فأنت تواجه خصم ذكي يعرف متى يراوغ و متى يضرب و متى يصد لذا عليك أن تراقب تحركات عدوك بحذر .
↲ هل تعاني اللعبة من مشاكل تقنية ؟
صحيح أننا واجهنا مشاكل تقنية طفيفة لم تكن مؤثرة للغاية لكن في تجربة خطية و سينمائية قصيرة نتمنى لو تغيب مثل هذه الهفوات مهما كانت صغيرة ، نثق في أن هذه الاخطاء لن تحتاج إلا لتحديث صغير لتصحيحها ، لكن و غير ذلك قدمت اللعبة استقرار تقني جيد جدا في أغلب فترات لعبها .
التصميم الصوتي
↲ الصوت المحيطي ثلاثي الابعاد أنتج لنا أفضل عمل فني سينمائي جسد معاناة مرضى الذهان
أعجبك التصميم الصوتي في الجزء الأول من Hellblade ، أليس كذلك ؟! إذن جهز نفسك لتصميم صوتي أفضل مع Hellblade 2 ، بداية من الهمسات التي تنصت إليها بصوت محيطي ثلاثي الابعاد متقن ، ستشعر أن شخصا يحدثك حُذُو أذنك اليمنى و آخر بجانب أذنك اليسرى ، و أحيانا ينتقل الصوت من أذنك اليمنى لليسرى بشكل محيطي ممتاز كأن شخصا يهمس في أذنك اليمنى و يتجه بهدوء تدريجيا نحو إذنك اليسرى ، فعليا تصميم الصوت المحيطي الثلاثي الأبعاد جسد معاناة Senua مع الذهان بأفضل صورة ممكنة .
↲ المؤثرات الصوتية لا تقتصر على الذهان فحسب
تصميم الأصوات طبعاً لا يقتصر فقط على الهمسات و الوساوس التي تسمعها Senua بل على المؤثرات العامة المحيطة بالبيئة من أصوات الرياح و الأمطار و العواصف و حتى المشي فوق الحجر أو المياه أو سماع صوت الذباب المحيط بالجثث الدامية ، مرورا بزمجرة قروع الطبل في بعض اللحظات و التي تؤثر على نفسية اللاعب لاشعوريا ، هل تدرك أن مجرد السكون و الهدوء في Hellblade 2 سيكون مثيرا للريبة و اللاراحة ؟!
↲ أداء Melina Juergens
يستحق الأداء الصوتي لشخصية Senua كل أنواع الإشادة فـ Melina Juergens نجحت في التفوق على نفسها بأداء صوتي متميز يعكس كل لحظات الخوف و الفزع و القلق و التَشوُش و التردد التي قد تعيشها Senua من خلال البكاء أو الصراخ أو مجرد الاستماع إلى أنفاس Senua ؛ الشخصيات الثانوية أيضا قدمت أداء صوتي في غاية الروعة يستحقون عليه كل الثناء .
↲ الموسيقى لا بأس بها
الموسيقى تبقى عنصر مهم جدا في أي لعبة و لعبتنا قدمت معزوفات لا بأس بها تتلائم مع الجو العام للعبة خاصة عند الانتقال من الهدوء إلى الاكشن على سبيل المثال أو عند تحول المشهد من منطقة إلى أخرى .
اللغة العربية
↲ لا تقلق فالحروف متصلة و جودة التعريب جيدة
لا داعي للقلق من التعريب في Hellblade 2 من حيث ترابط الحروف فالحروف متصلة ببعضها البعض كما ينبغي في الكلمات ، يوجد تقطيع بين الحروف في لحظات نادرة مثلا عند اختيار اللغة لكن لا داعي للقلق لأن القوائم الرئيسية و الحوارات معربة بجودة جيدة .
↲ بعض الأخطاء في تصريف بعض الضمائر
لا نخفي وجود بعض الاخطاء واجهنا منها اثنان في التفريق بين المذكر و المؤنث في اللغة العربية و تحديدا عند التصريف في ضمير المتكلم و ضمير المخاطب ، هي نادرة و قليلة و قد لا ينتبه لها الأغلبية و لكن نتمنى أن يتم تصحيحها في تحديث مستقبلي .
↲ كلمة شكر لفريق التعريب
نشكر فريق التعريب على المجهودات المبذولة في تعريب اللعبة و دعم لغتنا العربية بخط أنيق و جميل ، كما نتمنى أن يتم تعريب عناوين أكثر من Xbox Game Studios في المستقبل .
المزايا
العيوب
الخلاصة
التقييم - 8.5
8.5
مما لا شك فيه أن Senua's Saga Hellblade 2 تفوقت على Hellblade Senua Sacrifice في معظم الجوانب ، إنطلاقاً من الطرح الجريء لقصة عاطفية بأحداث قوية و إخراج فريد منحنا دقة لم يسبق لها مثيل في تصوير إضطراب الذهان ، حيث غُصنا في تجربة نفسية مدعومة بصوتيات محيطية مُوَظفة بأسلوب يخدم الفكرة الرئيسية بصورة مبهرة مع مرئيات واقعية و جميلة بصريا ، لكن بعض الجوانب التصميمية بالإضافة إلى غياب أي تجديد على آليات القتال و الافتقار للتنويع في تصاميم الألغاز المألوفة كلها نقاط وددنا لو قُدمت بعناية أكبر ؛ عموما Hellbalde 2 هي رحلة سينمائية جميلة لا يُجدر تفويتها ولكنها تبقى قصيرة للغاية .
Ya3tikom el sahitou
الناس تعرف تبع غير التقييمات بزاف العاب داو تقييمات ناقصين بصح كانو هايلين بزاف وشبيهم يزيدو عليها ديجا 80 تقييم هايل و ايجابي ماوش 60 ولا 70
وشبيهم الناس مقلقين ، ليكو معمرة ايجابيات قصة قوة صوت تحفة غرافيكس جيل جديد تقنيا هايلة شخصيا متحمس نجربها
9sira bzzf 9alek mais je prefaire tkoun 9sira w mliha khir mn twila w m3amra repetition
لعبة من شأنها الدفع بمنصة Xbox للأمام
يعني سبع سنوات تطوير و والاخير 6 ساعات لعب المهم مشكورين على المراجعة الدقيقة
شكرا على المصداقية و ذكر كل المميزات و العيوب التي أراها منطقية رغم حصولكم على نسخة مراجعة ، هنيئا
للامانة محبط جدا من التقييمات خاصة بعد توقعات مايكروسوفت الداخلية انو التقييم هيعدي التسعين
مشكورين على المراجعة
فيل سبنسر اكص بوكص
قالك اللعبة من بدايتها لنهاياتها فيها حدود سوداء سيريو جماعة
لعبت أول ساعة قبل شوي و تبدو واعدة
اللعبة تحسها كانها walking simulator وسوداوية بشكل غير منطقي انا ماكنت احبها من اول جزء احسها دون المستوى…ملاحظة بسيطة على تقييماتكم احسكم تعطو تقييمات زيادة شوية وتبالغون.. يارجل هاي تستاهل 79 او 80 بالكثير
أتمنى أن يضيفوا المزيد من المهام الجانبية في التحديثات القادمة
أتمنى أن يكون هناك جزء ثالث، هذه السلسلة تستحق التوسع
أحببت كيف تناولت اللعبة موضوع الصحة النفسية، شيء نادر في عالم الألعاب