مراجعة Kingdom Come: Deliverance II
نبذة عن اللعبة
النوع | مغامرات، أكشن، تقمص أدوار |
المطور | Warhorse Studios |
الناشر | Deep Silver, Plaion |
المنصات | PS5 | Xbox Series | PC |
تاريخ الاصدار | 04 فيفري 2025 |
اللغة العربية | لا |
السرد القصصي
تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي في أروبا خلال فترة العصور الوسطى حيث تفوقت هذة الأخيرة في تقديم هذه الفترة بكل تفاصيلها. تدور القصة حول شخصية Henry إبن حداد مشهور في المنطقة، تقوم مملكة معينة بمهاجمة القرية و أخذ أملاكه و سرقة أرضه منه، يسعى Henry بالتعاون مع مماليك أخرى للانتقام و استرجاع الاملاك منها فيقوم Henry من الطبقة المتوسطة و السير Hans من الطبقة النبيلة بمهمة صعبة و هي إيصال رسالة مهمة إلى أحد المماليك لكن تبوء بالفشل و من هناك تبدأ القصة. خاصة و أن اللعبة مبنية على أساس إختيارات اللاعب فمصير القصة موضوع بيد اللاعب من البداية حتى النهاية.
القصة مكتوبة بعناية مع شخصيات مثيرة تترك إنطباع قويا يجعل اللاعب يغوص في محتواها و شخصياتها. فكل الشخصيات لها دورها في القصة و حتى الشخصية الرئيسية.
عالم اللعبة
عالم لعبة Kingdom Come: Deliverance 2 بلا شك أحد أبرز جوانب التجربة التي خضناها، تصميم العالم المفتوح بين طبيعة خلابة و قرى بنكهة عصور وسطى، مما منحنا شعور بالاندماج في هذا العالم.
البيئة غنية بالتفاصيل من حيوانات، أشجار إلى شخصيات الجانبية و قرى المفعمة بالحيوية فعنصر الواقعية زاد كثيرا من أهمية و قوة و حيوية العالم في اللعبة أثناء تجربتنا لها فالعالم لا يفتقر لأي تنوع فعند قضاء وقت طويل في العالم والاستكشاف يجد اللاعب نفسه غارق في عالم جميل و يريد المزيد و المزيد.
ديناميكية الطقس في اللعبة جميلة بحد أقصى، يمكن للاعب قضاء يومه الروتيني بشكل واقعي جدا، من أكل و شرب و نوم، فالواقعية في هذه اللعبة سبقت وقتها فمثلا المحلات لا تعمل بالليل و الشخصيات الجانبية تمارس روتينها اليومي المعتاد طبعا بشكل طبيعي ولن تلاحظ كلاعب ولا خطأ في ديناميكية تحرك الشخصيات وممارستها بشكل صحيح و وواقعي للمهمات المختلفة كالمزارعين العبيد و حتى الجنود في عالم اللعبة.
أسلوب اللعب
تصنيف اللعبة
اللعبة تنتمي إلى فئة مغامرات أكشن RPG بمنظور الشخص الأول في عالم مفتوح حيث يمكن للاعبين إستكشاف بيئة شاسعة مليئة بالتفاصيل و المهام.
أسلوب التحكم في اللعبة يعد من أهم العوالم المثيرة للإهتمام في اللعبة حيث تقدم اللعبة في هذا المجال تجربة متوازنة نوعا ما بين السلاسة والدقة خاصة ، خاصة وأن اللعبة لاتوفر حرية التخصيص للإعدادات،التي نتمنى إضافتها في وقت لاحق، اللعبة تمنحك تحكما معقدا بطابع واقعي فتحس من البداية أنك مقبل على تجربة جد واقعية.
القتال
نظام القتال في اللعبة كان أحد أبرز عناصر التجربة التي جذبتنا من البداية، النظام جمع بين السرعة، السلاسة و خاصة الواقعية وثم الواقعية مما جعلته ممتع و مثيرا بعيدا كان أو قريب.
أسلوب التحكم معقدا نوعا ما، صعب التكيف يحتاج تركيز و ردة فعل سريعة و أزرار كثيرة، لكن إستجابة اللعبة سريعة تجعل القتال سريع ممتع و سلس لكن ليس بالسهل فستضطر لتعلم أساليب و تقنيات لتجهز نفسك للمواجهة و المعارك.
نظام الأسلحة كان أحد أكثر العناصر التي استمتعنا بها خلال التجربة فاللعبة تحتوي على أسلحة متنوعة منها الثقيلة ( السيف الطويل، الصولجان الثقيل و الرمح وحتى الدروع المتنوعة و السيوف الطويلة الحربية ) والخفيفة كالسكاكين و الخناجر والسيوف ذات المسكة اليدوية الواحدة ). اللعبة تحتوي أيضا على أسلحة الرماية كالسهام و حتى الأسلحة النارية البدائية التي كانت إضافة رائعة في اللعبة.
الأسلحة لا يمكن تطويرها لكن يمكن إستبدالها بسهولة بالقيام بشرائها عند أو إصلاحها بنفسك أو عند الحداد.
الإحساس بإستخدام الأسلحة كان فريدا وواقعي لأبعد الحدود لكن يتطلب المهارة و الصبر، فيجب التنويه أن تعلم أساليب القتال في اللعبة إجباري قبل التقدم في القصة.
تطوير الشخصية و المهارات
اللعبة تحتوي على 278 نقطة مهارة يتم توزيعها على عدة مجموعات تسمح للاعب بتخصيص أسلوب لعبه كمهارات القتال، الصحة، الكاريزما، التسلل، الفروسية والمعرفة و غيرها، نقاط المهارة مثيرة للاهتمام و لها أثر أثناء اللعب ويستفاد بها اللاعب بشكل كبير، على سبيل المثال مهارة التسلل فيسمح تطويرها للاعب بالقيام بمهمات التسلل بشكل أسرع و سلسل و القضاء على الأعداء بصمت حيث لا أحد يكشفك وكذللك مهارة التحمل حيث يحتجها الاعب في القتال، الجري و حتى حمل الأشياء.
بشكل عام نظام تطوير الشخصية أعطانا إحساسا بالإنجاز و تجربة شيئ جديد في اللعبة و أثر كثيرا في طريقة لعبنا كالتسهيلات في المهمات.
تصميم المهام
تصميم المهام الرئسية كان متقنا إلى حد كبير خاصة المهام الرئيسية التي قدمت تجربة غنية بالسرد و تقديم الشخصيات و الإخراج الذي كان إحترافي إلى أبعد الحدود وخاصة التحدي الذي يأتي بعد إتخاذ القرارات فالمهمة تسير حسب قرارات اللاعب على سبيل المثال إحدى المهام الرئيسية التي دفعتني إلى السباق مع الوقت لإنقاذ شخصية مهمة لأنني وعدتها بذلك فاللاعب مجبر على التركيز في الحوارات فهي حساسة و لها تأثير على سير المهمة عن قريب و القصة عن بعيد.
التحدي لعب دور مهم في كتابة و سرد المهمات وكيفية تنفيذها بنجاح، رغم كل التحدي والضغط التي تضعه اللعبة في نفسية اللاعب خاصة عند المعارك، أضافت اللعبة عنصر الفكاهة الذي لاحظناه كثيرا مصحوب بموسيقى فكاهية تريح النفس و أعجبنا كثيرا، فهذه طريقة ذكية جدا من المطورين لتخفيف العبئ على اللاعبين أثناء، قبل أو بعد تنفيذهم للمهمات.
أما المهمات الجانبية فهي منتشرة في العالم وتستدعي لإستكشاف، لكن جائت بدرجات متفاوتة ومختلفة تماما فلاحظنا طبعا إختلاف في المهمات و الأهداف خاصة الوقت و المدة لتنفيذ المهمة فغالبا كانت المهمات طويلة فلاحظنا عندها تمطيط فعلى سبيل المثال كانت هناك مهمة جانبية تدور حول إسترجاع سيف قديم، وأدخلتني اللعبة في جو ممل و طويل و آخرتها لم أجد السيف.
لكن هذا لا يدل أنا المهمات الجانبية ليست ممتعة بالعكس فمنها الممتعة و البسيطة جدا و منها التي تكافئ اللاعب، فاللعبة تريدك أن تستكشف و تستمتع بالمهمات لا أن تنتظر منها الجائزة.
الصعوبة
اللعبة لا تتيح للاعب إستبدال مستوى الصعوبة فاللعبة تقدم صعوبة متوازنة و مبتكرة حيث يمكن الاعبين مواجهة التحديات بطرق مبتكرة و يتغير مستوى الصعوبة تدريجيا بناءا على مستوى اللاعب و تقدمه في القصة وجمعه للموارد و المعدات فنظام التلفيل يوجد في اللعبة مع نقاط المهارة متنوعة ومثيرة للإهتمام التي تزيد من قوة الشخصية الرئيسية في شتى الجوانب كالقتال و التسلل و حتى مهارة التحدث و المعرفة و غيرها.
السمعة و العقوبات
اللعبة تحتوي على نظام السمعة متكامل و مثير للإهتمام، نظام السمعة منقسم حسب كل منطقة فسمعة اللاعب تتأثر في كل منطقة بناء على أفعاله جيدة كانت أو سيئة.
- الأفعال الايجابية : مثل مساعدة الغرباء و وتقديم الخدمة للآخرين أو القيام بالمهام الجانبية الخاصة بتلك المنطقة. يمكن للاعب أيضا الذهاب مثلا للكنيسة و الإعتراف بذنوبه عند القسيس لتصفية ذنوبه و تحسين سمعته في تلك المنطقة.
- الأفعال السلبية : مثل السرقة و القتل (الابرياء وحتى الحيوانات) فعندها لا تسوء السمعة فحسب بل يتم أيضا معاقبة اللاعب و تجريده من كل شيء تمت سرقته. الشخصيات ليست غبية، فعند سرقة بيت مثلا يتم التحقيق و سيجدونك لا محالة، لكن يمكن نسيان الجريمة و يعود كل شيئ على ما يرام.
أسلوب التنقل
اللعبة تحتوي على خريطتين عبارة عن منطقتين رئيسيتين في اللعبة Trosky و Kuttenberg. يمكن للاعب التنقل بينهما بإستعمال القافلة التي تكلف اللاعب 200 غروشن (Groschen) و هي عملة اللعبة ما وجدناه للأسف سلبي و مكلف للغاية.
- المشي أو الجري :
في اللعبة يمكن للاعبين التنقل في العالم المفتوح سيرا على الأقدام بكل حرية و التفاعل في البيئة بإستخدام عناصر كالقفز و الركض السريع. واجهنا مشاكل معا الجري أو المشي في التضاريس المعقدة مثل التلال أو في الغابات فالقفز أحيانا لا يمكن التحكم فيه أو تغيير المسار عند القفز.
- وسائل النقل :
اللعبة تحتوي على خاصية التنقل السريع، لكن لا ننصح بذالك إلا عند الضرورة فلا تريد تضييع متعة الاستكشاف و التنزه في العالم، لا تقلق فاللعبة تحتوي على أحصنة مختلفة و متنوعة فتوجد السريعة و الحربية و القوية و غيرها، يمكن للاعب شرائها في الإسطبلات المنتشرة في عالم اللعبة. يمكن تخصيص الحصان لزيادة سرعته و تحمله. التنقل بالحصان يعزز من إحساس الحرية في إستكشاف العالم. يمكن تخصيص الحصان أيضا بالألبسة و الزينة بما يتناسب مع ذوق اللاعب.
- التنقل في داخل المباني :
يمكن للاعب التنقل داخل المباني و الطوابق بحرية إلى إذا كانت ممنوعة أو بيوت خاصة فهي ممنوعة و يعاقب اللاعب إذا وجد في منطقة عسكرية أو بيت خاص.
التوجه الفني
الرسومات و تصميم العالم
رسومات اللعبة كانت من أبرز عناصر قوتها قدمت لنا تجربة بصرية مذهلة، من اللحظة التي بدأنا فيها اللعب شعرنا و كأننا نعيش في عالم موازي بفضل الرسومات المذهلة التي تناسبت مع طبيعة العصور الوسطى في أروبا و العالم المفتوح. اللعبة تتيح لك الإختيار بين وضع الدقة أو الأداء و بالفعل لاحظنا فرق كبير و شاسع بين الإعدادين.
تصميم البيئة والعالم كان مليئ بالالوان المذهلة التي تم توزيعها في العالم بشكل إحترافي يسر العين. اللعبة متعتنا أيضا بالتفاصيل الدقيقة من مهام جانبية ممتعة و نشاطات عشوائية و كذلك أماكن تسوق و جمع الموارد من (حداد، بائع ألبسة، بائع طعام و غيرها التي صادفناها خلال الاستكشاف فيجب التنويه إلى أهمية الأستكشاف في اللعبة، لكي لا تفوت على نفسك.
تم للأسف التضحية بالإضاءة حيث لاحظنا خلل في الإضاءة و الضلال من البداية حتى النهاية خاصة عند هطول المطر و عيون الشخصيات في الظلام.
تصميم الشخصيات
الشخصيات تم تصميمها بشكل جيد حيث أبهرنا تصميم الالبسة للشخصيات الجانبية و إختلاف ثقافتها و عرقها وحتى إختلاف الطبقات من نبلاء و فقراء و الملوك، فكل طبقة لها أسلوب و روتين معين في اللعبة و حتى الأعداء.
في البداية لاحظنا مستوى تحريك الوجوه جيد لكن و مع الوقت لاحظنا للأسف تفاوت في المستوى لكن مع تقدمنا في اللعبة و بفضل قوة الحوارات و تركيزنا فيها تمكنا من التغاضي عنها.
- الشخصية الرئيسية :
نبدأ بالشخصية الرئيسية Henry التي كانت واحدة من أكثر العناصر التي جعلتني أتعمق في القصة، فاللعبة تجعلك تبني شخصيتك بنفسك من كاريزما و شجاعة و معرفة عامة و خاصة السمعة التي تكلمنا عنها سابقا. يمكن للاعب تطوير شخصيته في المجالات المذكورة سابقا بالاستكشاف و التفاعل مع الشخصيات الثانوية كالأطباء و القسيسين و حتى القادة العسكريين.
قراءة الكتب ضرورية في اللعبة لتطوير الشخصية من الناحية العلمية و المعرفية فيمكنك كلاعب تعلم الطب و صناعة الأدوية مثلا، يمكنك تعلم الحدادة لصناعة الأسلحة، فاللعبة أبدعت في هذا المجال لتعطيك حرية كاملة لبناء شخصيتك بشكل واقعي و حر.
الشخصية الرئيسية تم تصميمها بشكل جيد جدا من الناحية البصرية من تفاصيل مظهر الذي يعكس تماما العالم الذي ينتمي إليه و هي حقبة العصور الوسطى، فنبرة الصوت و أساليب الكلام تعكس هذا الأخير بشكل واضح. حديثا عن صوت الشخصية لاحظنا للأسف خشونة في بعض الأحيان خاصة في البداية و تحديد أثناء المشاهد السينيمائية.
- الشخصيات الثانوية :
فقد كانت متنوعة و مميزة فكل واحدة منها تحمل شخصية مختلفة و دوافع خاصة. على سبيل المثال صادفنا شخصية فكاهية التي تنتمي إلى المجموعة القصصية ويوجد أيضا شخصية حقيرة و ساذجة وأخرى حكيمة و كتومة، فاللعبة قدمت لنا تنوع في الشخصيات وهذا ما أضاف متعة قصصية مع الشخصيات لا تنسى، كسبيل مثال تعرفنا أصناء التجربة على شخصية مسلمة من إفريقيا ثانوية تنتمي إلى القصة الرئيسية، تفاعلنا معها و فجأة دخلنا في موضوع الديانات فقامت الشخصية المسلمة بتعليمنا الإسلام و معلومات عامة عنه.
وضع التصوير
تحتوي اللعبة على وضع التصوير الفوتوغرافي، ما وجدناه جد فقير ويحتاج إلى تعديلات و إضافات أخرى، لكن هذا لايمنع اللاعب من إلتقاط صور في عالم اللعبة.
الأداء التقني
الأداء التقني في اللعبة كان جيد بشكل عام، لكنه يعاني من بعض التحديات، فقد واجهنا بعض المشاكل كخروج اللعبة المفاجئ، اللعبة عملت بمعدل إطارات ثابت 60 إطار في الثانية مما جعل التجربة سلسة للغاية خاصة عند القتال، لم نلاحظ بتاتا هبوط فالإطارات خاصة في المناطق المزدحمة كالقرى و المقاهي و كذلك المعارك الكبيرة. فوضع الأداء في اللعبة على جهاز PS5 مستقر تماما.
الذكاء الاصطناعي
بلا شك يعد الذكاء الاصطناعي في هذه اللعبة من أبرز التقنيات التي سبقة وقتها، فالشخصيات منها الجانبية ومنها الأعداء يتمتعون بتصرفات جد ذكية حيث يتعاونون في الهجوم و لهم القابلية لتغيير وضعية الهجوم بناءا على وضع اللاعب وكذلك التسلل و الإشتباك بالأسلحة. الشخصيات الغير قابلة للعب تضيف طابع واقعيا أيضا فعند السرقة مثلا يقومون بالتحقيق حتى يجدوا السارق حيث كان فالاسلوب الواقعي هو جوهر كل شيئ في هذه اللعبة.
سرعة التحميل
سرعة التحميل كانت واحدة من النقاط السلبية للأسف التي لاحظناها أثناء التجربة، فغالبا كانت أوقت التحميل طويلة بشكل ملحوظ على جهاز PS5 حيث إستغرقت أكثر من 30 ثانية للتحميل و إستئناف اللعب فلاحظنا للأسف أن اللعبة لم تستفد من تقنيات الـ SSD، نطمح لتحديثات مستقبلية لإصلاح هذا الموضوع.
دعم مزايا DualSense
واحد من أكثر العناصر التي أبهرتنا أثناء تجربة اللعبة هي دعمها ليد تحكم PS5 DualSense، كردود الفعل اللمسية (Haptic Feedback) كانت متقنة على سبيل المثال السير أو الركض على الأسطح كالعشب مثلا.
المحفزات التكيفية (Adaptive triggers) تم دعمها بشكل جيد و زادت التجربة متعة لا توصف كالرمي بالسهام مثلا مما زاد إحساسنا بالإنغماس في القتال و الإحساس بقوة تحمل الشخصية لرمي السهم، فتشعر كلاعب بمقاومة أثناء سحب وتر القوس.
المشاكل التقنية
على الرغم من أن اللعبة قدمت لنا تجربة ممتعة للغاية، إلا أن بعض المشاكل التقنية لم تفارقنا، نقول البعض لأننا لم نصادف الكثير منها، على سبيل المثال واجهنا توقف مفاجئ أربع مرات (Crashes) للعبة و خاصة في اللحظات الاخيرة من اللعبة. لاحظنا أيضا أداء ضعيف لعنصر المطر فلا يوجد صوت للمطر و حتى من ناحية البصرية ضعيف، لكن الأستوديو أصدر تحديث و عالج هذا المشكل.
الأخطاء البرمجية (Bugs) التي كانت شبه منعدمة في اللعبة، على الرغم من ذلك واجهنا بعض المشاكل في الضلال أثناء النهار، ومثلا آخر بناء عن تجربتنا، كنا في مهمة في غابة و فجأة قفزت الشخصية وطارت في الهواء بعيدا فكان أمر مزعج.
بشكل عام الأخطاء و المشاكل التقنية لا تدمر التجربة تماماً، لكنها تقلل أحيانا من الإنغماس في اللعبة و تحتاج بلا شك إى تحسينات جدية من خلال تحديثات مستقبلية.
التصميم الصوتي
التصميم الصوتي في اللعبة كان عنصرا أساسيا في تعزيز الإنغماس داخل عالمها الفريد، فمنذ اللحظات الأولى لاحظنا كيف أن الموسيقى التصويرية كانت مميزة للغاية فهي تتناسب مع حقبة العصور الوسطى، حيث تتناسب مع مختلف الموافق كلحظات القتال مثلا تتصاعد الموسيقى لتكن محفزة و ملحمية تبدو وكأنها مواجهة مصيرية.
اللعبة تقدم أيضا إيقاعات هادئة أثناء الاستكشاف تجعلك تسترخي في حين أنك تستكشف و تتنزه في عالم اللعبة. لم نلاحظ للأسف تنوع كبير في الموسيقى لكن استمتعنا بها أثناء التجربة في مواقف مختلفة.
المؤثرات الصوتية
كانت مذهلة بدقة تفاصيلها كالبيئة المحيطة باللاعب من خرير الأنهار و زقزقة العصافير و حتى الغربان و صوت الرياح، فتجعلك وكأنك تعيش في عالم العصور الوسطى فكان تناغم جد ممتاز بين عالم البيئة، الحقبة و المؤثرات الصوتية، فتم تجسيدها لتتناسب مع بيئة العصور الوسطى. أصوات الأسلحة و إطلاق السهام و حتى الأسلحة النارية كانت مبدعة أيضا مما زاد في روح القتال و خاصة أنها كانت جد واقعية.
التمثيل الصوتي للشخصيات
نبدأ بالشخصية الرئيسية كان حي ومقنع و يجعل اللاعب ينغمس في القصة فقد أضاف طوابع مختلفة كالدراما و القلق والتوتر وحتى الفرح التي نجح الممثل الصوتي فيها، كسبيل المثال في أحد المشاهد التي لن أنساها وقف البطل أمام لحظة مصيرية مليئة بالعاطفة والحزن و الندم فتغيرت نبرة صوته فجعلتني أشعر و كأنني داخل الموقف.
أما الشخصيات الثانوية حيث كان أداء الممثلين الصوتيين جد مرضي و يجعلك تنغمس في الحوارات لاسيما تلعب الحوارات دور كبير في اللعبة ففهمها و الإنغماس فيها واجب على اللاعب، فتم إختيار أفضل الممثلين، فالحوارات تعكس شعور الممثل من غضب أو سرور أو فقدان أمل و إحباط فكل حوار كان ينبض بالحياة بفضل جودة التمثيل الصوتي.
المزايا
العيوب
الخلاصة
التقييم - 9
9
قدمت Kingdom Come Deliverance 2 تجربة غامرة بفضل عالمها الواقعي، الشخصيات الجذابة، وأسلوب القتال الملحمي مع الموسيقى المحاكية للعصور الوسطى والتفاصيل الدقيقة جعلت من اللعبة مغامرة لا تُنسى و تجربة مثالية لعشاق تصنيف الـRPG.