مراجعة Final Fantasy 7 Rebirth
نبذة عن اللعبة
- النوع : JRPG .
- المطور : Square Enix .
- الناشر : Square Enix .
- تاريخ الاصدار : 29/02/2024 .
- المنصات : PS5 .
السرد القصصي
تكمل Rebirth رواية الأحداث مباشرة بعد نهاية Final Fantasy 7 Remake ، حيث سيواصل Cloud و رفاقه سعيهم نحو إيقاف Sephiroth الذي يهدد الكوكب في وقت تُعتبر فيه فرقة Avalanche على رأس المطلوبين من طرف Shinra ، فكيف سينجح Cloud و رفاقه في الموزانة بين سعيهم نحو إيقاف Sephiroth و النجاة من Shinra في عالم ضخم مليء بالمخاطر ؟
↲ كسر القدر المكتوب في Final Fantasy 7 (1997)
قبل الإنطلاق في Final Fantasy 7 Rebirth يجب أن نشير إلى نقطة في غاية الأهمية و قد تعتبر حرقا في حالة لم تلعب Final Fantasy 7 Remake – في حالة ما إذا رغبت في تجاوز هذه النقطة – .
خلال الـ Remake الصادر سنة 2020 واجهنا مخلوقات تُعرف بـالـ Whispers و هي مخلوقات تبدو على هيئة أشباح و التي كانت تظهر فجأة خلال اللعبة عندما تشعر بأي تهديد قد يغير من سيناريو القصة الأصلية التي تم كتابتها سنة 1997 ، مع نهاية Final Fantasy 7 Remake تم الإطاحة بحمايات الـ Whispers بمعنى تم كسر ما يعرف بالقدر و هو السيناريو المكتوب في قصة اللعبة الأصلية سنة 1997 ، و منه فإن أحداث Final Fantasy 7 Rebirth قد تختلف جذريا عن احداث اللعبة الاصلية و لن تلتزم بنفس السيناريو ، لذا حتى لو لعبت Final Fantasy 7 سابقا أو كنت تعرف أحداثها فالوضع بينك و بين من لم يجربها متماثل فلا أحد يعلم ماذا قد يحدث في Final Fantasy 7 Rebirth .
↲ أسلوب الطرح مُذهل
القصة مقسمة إلى 14 فصل و مستواها لا يُعلى عليه متميز كعادة قصص Final Fantasy ، أحداث قوية محبوكة بامتياز مع مستوى عالي في كتابة الحوارات الرئيسية و الجانبية مع أداء تمثيلي رائع من كل الشخصيات في ظل اعتناء فريق الكتابة بشكل واضح بخلفية شخصياتنا ، جزء Rebirth قدم لنا قصة دمجت بشكل مذهل بين الدراما و السوداوية و الطرافة بشكل جعلنا نعيش رحلة عاطفية مؤثرة و بلا أدنى شك أفضل قصة هذا العام حتى الآن .
الاخراج
مستوى الإخراج السينمائي في Final Fantasy 7 Rebirth أفضل من سابقه FF7 Remake و أفضل من FF16 ، مستوى الإخراج جعلنا ننغمس مع كل لحظة عاطفية ، حماسية ، كوميدية ، سوداوية ، لا شك أن Final Fantasy 7 Rebirth واحدة من أفضل الالعاب إخراجيا .
أسلوب اللعب
↲ منظور جديد نحو الأفضل
أول نقطة نفضل الإنطلاق منها هي تحول السلسلة في جزء Rebirth إلى عالم مفتوح بدل النظام الخطي المعتاد و Rebirth أتقنت تطبيق هذا الجانب بشكل فاق توقعاتنا. كيف تعرف أن العالم المفتوح مطبق بامتياز ؟ حين تجد نفسك منغمسا فيه و في نشاطاته التي تقضي فيها ساعات دون ملل و جميعنا نعلم ما مدى صعوبة إتقان العالم المفتوح .
لعبة FF7 Rebirth مقسمة إلى عدة مناطق و كل منطقة لديها عالم مفتوح واسع يمكن استكشافه مع القيام بعدة نشاطات فيه كتفعيل الأبراج التي تحدد لك معالم اخرى في هذا العالم لخوض التحديات و المعارك و غيرها من أمور التي سنتطرق إلى بعضها في النقاط القادمة .
بالحديث عن العالم و عن تعدد المناطق تتيح اللعبة في كل منطقة وسيلة للتنقل غالبا ما تكون عبر طائر الـ Chocobo و الذي يختلف من منطقة إلى الاخرى بين العادي و بين من يتسلق الجدران و بين من يسبح أو من يطير لفترات محدودة ، طبعا لامتطاء الشوكوبو فأنت مطالب باصطياده في كل منطقة و التنقل من خلال وفر علينا الكثير من الجهد و الوقت و أضفى مزيدا من المتعة .
↲ أسلوب القتال عميق و فريد من نوعه
قبل الانتقال للنقاط التالية يجب أن نتطرق إلى أسلوب القتال و الذي يختلف تماما عن Final Fantasy XVI لكنه ليس بالمختلف عن Final Fantasy 7 Remake حيث حافظ جزء Rebirth على كل ما ميز الريميك الصادر سنة 2020 لكن مع إضفاء المزيد من المزايا و الافكار و التحسينات على نظام القتال و اللعب .
طبعا لدينا شخصيتنا الرئيسية Cloud الذي يمكنه القيام بالضربات العادية و المتتالية و كذا الصد المثالي و المراوغة مع قدرته على القيام بضربات خاصة يمكن تنفيذها من خلال رفع عداد خاص يتم زيادته من خلال ضرب الأعداء ، يمكن اختيار الضربات و الحركات الخاصة من القوائم ، كما يمكنك أيضا إلقاء جرعات او تعويذات سحرية لمعالجة الاصدقاء او إلقاء ضرر اضافي على الأعداء. فيما يخص تصميم القوائم فهو سلس و سهل بحيث لن تواجه أي مشاكل في فهم مضمونه .
↲ تعاقب الأدوار
ذكرنا أنك قادر على معالجة الاصدقاء لأننا و كما نعلم فلعبة FF7 تتيح لنا اللعب بأكثر من شخصية ، بداية من Cloud المعروف بسيفه الضخم مرورا بـ Barret و ذراعه الرشاشة و Tifa السريعة و Arrith مع قدراتها السحرية مع المزيد من الشخصيات التي يمكن أن تنضم لفريقك ، لكل شخصية حركات خاصة بها و تأثير خاص على القتال ، يمكنك تحديد شخصيتان قابلتان للعب رفقة Cloud و يمكن التعديل و التبديل بين الشخصيات في اي وقت فبعض المواجهات تحتاج لتخطيط و بالتالي اختيار الشخصية التي قد يكون لها تأثير على القتالات فمواجهة الاعداء الطائرة و بعيدو المدى يختلف عن مواجهة عدو ضخم أو عدو زاحف او عدو يسحب الكثير من الـ Damage كما أن بع الاعداء قد يكونون محصنين اتجاه ضربات معينة أو يعانون من ضرر أكبر اتجاه ضربات خاصة لذا عليك دائما التعرف على نقاط قوة و ضعف العدو و التي أجبرتنا دوما على التنويع بين الشخصيات في اللعب .
في Rebirth و قبل البداية تخيِّرك اللعبة بين نمطين للقتال نمط كلاسيكي يسمح للرفقاء بالقيام بحركات خاصة تلقائيا و نمط آخر تكون فيه انت من يقرر الحركات التي يجب تنفيذها في خضم المعارك من خلال التبديل بين الشخصيات ، طبعا من جهتنا اخترنا هذا الأخير .
عموما نظام القتال عميق جدا ممتع جدا ، حتى لو لم يكن مغريا للبعض في البداية لكن و بمجرد التقدم و اكتساب مزايا و قدرات جديدة ستتعود عليه ، نظام القتال لا تشوبه شائبة و أثار إعجابنا بسرعة كما نرى أن هذا الجانب يستحق العلامة الكاملة عن كل جدارة .
↲ شجرة مهارات غنية
في عالم Final Fantasy 7 Rebirth ستقابل عدة محطات للراحة من أجل استعادة كامل الصحة لكل أعضاء الفريق ، قد تقابل هذه المحطات في الاماكن العامة أو قبل مواجهة زعيم أو في أنحاء العالم المفتوح ، بالحديث عن هذه النقطة غالبا ما ستجد في هذه المحطات آلاتان أو تُجار يمكنك من خلالهم شراء معدات و جرعات و كذا ترقية مهاراتك ، هنا ستحصل على قدرات جديدة يمكن تطبيقها أثناء القتالات و كذا يمكنك كسب حركات قتالية مزدوجة بين شخصيتان قابلتان للعب بشكل يحدث Damage أكبر على الأعداء .
↲ ماذا عن تصميم المراحل ؟
فيما يخص تصميم المراحل فجزء Rebirth قدم مراحل رئيسية قد تكون الأفضل فيما رأيناه طوال السلسلة ، تصميم مراحل متنوع ذكي ، لن نخوض كثيرا في هذا الجانب تفاديا للحرق لأن تصميم المراحل يستحق أن تعيشه بنفسك ، لكن أن تقوم بتحويل مرحلة عشناها في التسعينات في ظرف عشر دقائق إلى مرحلة تحافظ على الاساس و مدتها ساعة لكن مع الحفاظ على المتعة و اضفاء اضافات لا تخرب الاساس المبني قديما فهو أمر ليس بالهين بل أمر يُدرَس .
↲ المهام الجانبية مفاجِئة و مكافِئة
حين نرى علامة خضراء ترمز لمهمة جانبية فهي تغرينا بشكل يجبرنا على الخضو نحوها ، لم نفوت أي مهمة جانبية صادفتنا و ذلك راجع إلى مستوى المهام الجيد ، طبعا لا نتوقع مهام جانبية بقصص تنافس الرئيسية ففي النهاية هذه لعبة JRPG يابانية خالصة لكن مستوى المهام هنا كان مميز و بشكل خاص ذو تصميم مراحل جيد مع مكافئات مجزية ، فبعض المهام الجانبية ستكسب من خلالها القدرة على امتطاء طائر الشوكوبو للتنقل بين العالم مما سيختصر عليك الكثير من الوقت و يسهل عليك الاستكشاف ، و احداها فتحت لنا خانة التنقل السريع فالمهام الجانبية هنا اولا ممتعة و تساعد تغيير الجو و كذا مكافئة .
↲ أصعب Final Fantasy ؟
لعبة Final Fantasy XVI ربما كانت من أسهل الاجزاء في السلسلة و لا شك أن Final Fantasy 7 Rebirth من أصعبها ، اللعبة تقدم تحدي صعب على مستوى اللعب العادي ، ليست صعوبة مبالغ فيها و لكنها تضفي الكثير من التحدي بشكل نراه إيجابي ، طبعا اللعبة تحتوي على ثلاثة مستويات للصعوبة :
- المستوى السهل .
- العادي .
- الديناميكي و الذي يرفع الصعوبة بارتفاع مهارات و قدرات اللاعب .
طبعا تجربتنا كانت على المستوى العادي نراه عادلا ، و مع تختيم اللعبة سيتم اضافة مستوى الصعوبة الرابع و هو الصعب و الذي يتطلب تختيم اللعبة مرة ثانية عليه للراغبين في حصد البلاتينيوم .
↲ الالعاب المصغرة – Mini Games –
تعد FF7 Rebirth واحدة من أكثر الألعاب التي قدمت هذا الكم من الالعاب المصغرة ، بعض هذه الالعاب خوضها اجباري في بعض مراحل القصة في وقت يمكنك فيه العودة إليها لاحقاً لتغيير الجو و الإبتعاد قليلا عن الأكشن ، يمكنك إجراء سباقات بالشوكوبو ، معارك عبر الدراجات ، ملاكمة أو عزف البيانو ، لعب الورق و غيرها ….
↲ Queen’s Blood Cards
بالحديث عن لعب الورق فهذه النقطة تستحق التوقف عندها لوحدها حيث توفر اللعبة مجموعة مباريات بالورق أو البطاقات ، كُنا ننفر منها في البداية ربما لعدم تحبيذنا اللعب بالورق لكن مع تواجدها في بعض المراحل الرئيسية أجبرْنا أنفسنا على فهم قواعدها و آلياتها و التي فاجئتنا بمدى سلاستها و عمقها ، سهلة في التطبيق و ممتعة عند التمعن و التركيز فيها ، لعبة مصغرة كهذه ذكرتنا لوهلة بال Gwent في The Witcher – ليست بنفس العمق و لكنها تضفي طابع جيد من المتعة – بشكل كان سيسمح لها بالحصول على لاعبين جدد لو صدرت كلعبة مستقلة مع إضفاء المزيد من المحتوى عليها .
↲ كعادة السلسلة تنوع جيد الاعداء
دائما ما كان تنوع الأعداء شيئا يميز سلسلة Final Fantasy و تنوع الأعداء هنا لا يقل عن التنوع الذي شاهدناه في آخر جزء XVI أو في الريميك السابق ، اعداء زاحفة و طائرة ، ضخمة و صغيرة ، مخلوقات بأنواعها .
↲ ما أكثر الزعماء
قابلنا في Rebirth زعماء أكثر بكثير من Remake 2020 و مواجهاتهم كانت ممتعة بداية من الافعى الصعبة التي شاهدناها في العروض مرورا بالكثير من الزعماء الرئيسيين و الجانبيين ، سواء كانوا زعماء في القصة أو من مهام جانبية أو نشاطات استكشافية أو تحديات فرعية كانت تسمح لنا بمواجهة زعماء يمكن كسبهم إلى صفك في حالة ما اذا هزمتهم لاستدعائهم لاحقا في مواجهات زعماء آخرين ،ط؛ صحيح أن كم الزعماء كبير لكن تصميمهم و أساليب هجومهم و مواجهتهم مختلف و متنوع مما لم يشعرنا بالتكرار بل جعلنا نخوض كل معركة زعيم بتركيز أكبر و متعة أكثر .
التوجه الفني
تحتوي Final Fantasy 7 Rebirth على وضعين :
- وضع الدقة مع دعم 4K حقيقي و 30 إطار .
- وضع الأداء مع دعم 60 إطار و لكن بدقة أقل .
بدأنا المغامرة بوضع الأداء كالمعتاد لكن لاحظنا أن المستوى الرسومي منخفض نوعا ما في العالم المفتوح ما أدى بنا إلى التحول من وضع الأداء إلى وضع الدقة و الذي أشعرنا فعلا بأننا في لعبة جيل جديد من الناحية الرسومية مع معدل إطارات ثابت عند الثلاثين دون أي انخفاض مؤثر على التجربة .
عموما الغرافيكس جميل جدا بل قد يصل لأقصى درجات الواقعية في المشاهد السينمائية ، التفاصيل ممتازة و معتنى بها خاصة فيما يتعلق بتعابير الوجوه و حركات الشفاه .
تصميم العالم بدوره بمناطقه المختلفة بين الغابات و الصحراء و الأنهار و الحقول من أجمل ما شاهدنا في تاريخ السلسلة ، مع توزيع رائع للألوان بين النباتات الخضراء و الورود الحمراء و الصفراء و غيرها ، الاضاءة و انعكاسات الالوان و المصابيح على سيف Cloud أو على الارضيات كانت ممتازة و المؤثرات البصرية عند القتالات و الانفجارات جميلة جدا أيضا .
الأداء التقني
دون ان نكرر الحديث عن وضعي الجودة و الأداء فاللعبة مستقرة تقنيا بأفضل صورة ممكنة ، لم نواجه اي خطأ تقني و لو بسيط منذ البداية إلى النهاية رغم كونها لعبة عالم مفتوح و التي غالبا ما نواجه فيها بعض المشاكل التقنية الطفيفة .
استغلال ممتاز لقدرات PS5 بداية من سرعة التحميل الفائقة و كذا مميزات وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense من Adaptive Triggers و Haptic Feedback عند الضرب و التفادي بل حتى في المشاهد السينمائية ، استغلال قد يكون الافضل في ألعاب هذا العام حتى هذه اللحظة .
الذكاء الاصطناعي للأعداء بدوره كان ممتاز في أغلب الأحيان و متفاعل في القتالات بصورة جيدة ، أما فيما يخص الرفقاء فقد كان مقبولا حيث انهم يهاجمون معك بصورة جيدة خاصة في ظل عدم اختيارنا للنمط الكلاسيكي الذي يسمح لهم بالقيام بهجمات خاصة تلقائية .
التصميم الصوتي
حصرت Square Enix في Final Fantasy 7 Rebirth على تطبيق الصوت ثلاثي الابعاد بأفضل شكل ممكن ، استغلال ممتاز للصوت ثلاثي الأبعاد ، خاصة في المعارك و الانفجارات بل حتى وسط الكلام و الذي يختلف فيه الصدى حسب المكان التي تتواجد فيه الشخصية ، لكن هل يمكن ان نتحدث عن الاصوات دون النظر إلى الموسيقى ؟!
الموسيقى
لعبة Final Fantasy 7 Rebirth حافظت على عدد من الأنغام الموسيقية المعتمدة في النسخة الأصلية سنة 1997 مع إضفاء تعديلات عليها تناسب وقتنا الحديث مع اضفاء مجموعة متنوعة من المعزوفات الجديدة بشكل يجعلها إحدى أكثر العاب Final Fantasy تنوعا في المحتوى الموسيقي و التي لطالما عرفناها بحرصها على التنويع في هذا الجانب و إتقانه ، جزء Rebirth قام بتوظيف موسيقى مختلفة لكل منطقة ، الموسيقى الهادئة في لحظات التجول و الاستكشاف أو الموسيقى الخاصة بامتطاء الشوكوبو في كل منطقة ، الموسيقى الدرامية في اللحظات العاطفية و الرومانسية ، الموسيقى الحماسية في لحظات الاكشن و غيرها ، عموما و كما قلنا في مراجعة Final Fantasy XVI عشنا حفلة موسيقية مع Final Fantasy 7 Rebirth .
المزايا
النقائص
ملخص مراجعة Final Fantasy 7 Rebirth
التقييم - 10
10
The Best Final Fantasy Game Ever
أثبتت Final Fantasy 7 Rebirth أن التحف الفنية ستبقى تحف مهما مر عليها من زمن ، فهي لم تكتفي بوضع نفسها و بسهولة ضمن أقوى المرشحين لحصد لقب لعبة العام ، بل وضعت نفسها في مكانة قد تجعلها أفضل لعبة Final Fantasy على الإطلاق .