مراجعة Black Myth Wukong
نبذة عن اللعبة
النوع | أكشن مغامرات |
المطور | Game Science |
الناشر | Game Science |
المنصات | PS5, PC |
تاريخ الاصدار | 20/08/2024 |
اللغة العربية | لا |
العمر التقريبي | +40 |
السرد و الأحداث
قصة Black Myth Wukong مستوحاة بشكل رئيسي من رواية ”رحلة إلى الغرب“ المستوحاة من الميثولوجيا الصينية و معتقداتها و لكن مع تغييرات تهدف إلى خدمة سيناريوهات اللعبة .
قصة الرواية الصينية تروي لنا حكاية الملك القرد الخارق و الخالد Wukong ، لكن إرهاصات اللعبة تفاجئنا بمعركة طاحنة لـ Wukong مع أساطير الصين القديمة و التي تنتهي بهزيمة Wukong و حبسه لآلاف السنين في أجزاء متفرقة من أراضي الصين . بعد مئات السنين من هذا الحدث ننطلق في مغامرة بأحد القرود في رحلة لاسترجاع قطع معينة بإمكانها تحرير Wukong ، فنَعم بطلنا في اللعبة ليس Wukong و إنما قرد آخر و هو ما يفسر تعلمه الكثير من الاساليب الجديدة منذ بداية المشوار .
تجسيد مثير للميثولوجيا الصينية لكن بأسلوب طرح غير مُوفق
القصة للامانة جيدة و فيها مميزات و عيوب ، فمن جهة هي مشوقة و تحمل أفكار مثيرة و مستوحاة بشكل رئيسي من المعتقدات الصينية القديمة و لكن اللغة المستخدمة في طرح القصة هي العيب الأول فاللعبة تشرح القصة بمصطلحات و عبارات صعبة الفهم أحيانا حتى باللغة الإنجليزية حيث تروي لنا حوارات على شكل قصائد أحيانا مما يجعل من الصعب فهمها في وقت كان يُفضَل فيه أن يتم شرح القصة بمصطلحات أكثر بساطة .
ثانيا تقدم اللعبة أحداث القصة بأسلوب يوحي لك بأنك تملك مسبقا الكثير من المعلومات عن الميثولوجيا الصينية و كأن أسلوب الطرح موجه للصينيين أكثر من أي فئة أخرى ، فنحن في العالم لا نعرف شيء عن الاساطير الصينية و لهذا كان يفترض أن يتم أخذ هذا الامر بعين الاعتبار بدل وضع تفاصيل سطحية أحيانا بدون شرح و كأننا لدينا معرفة مسبقة بأحداث لا نملك عنها أدنى فكرة ، فإذا أردت ان تعرف تفاصيل أكثر فأنت مجبر على القراءة و القراءة كثيرا لفهم بعض التفاصيل التي تخص بعض القطع و الزعماء و غيرها بهدف جعل تفاصيل القصة أقل تعقيدا مما هي عليه ، فاللعبة لا تقدم قصة واضحة بأسلوب سردي مشابه لسلسلة God of War ولا أسلوب غامض و لكن يمكن فهمه مع بعض التركيز و القراءة مثل ألعاب Fromsoftware ، بل و بدون مبالغة لعل قصة Elden Ring Shadow Of The Erdtree كانت أكثر وضوحاً من قصة Black Myth Wukong في عدة جوانب ؛ من جانبنا فهمنا عدة جزئيات من القصة و لكن هذا لا يخفي الجانب السلبي في طرحها سواء من حيث حاجتك لأخذ معرفة مسبقة حول معتقدات الصين القديمة أو بسبب اللغة المستخدمة و أسلوب الشعر الذي لا نراه مميزا بقدر ما نراه جعل فهم الأحداث أكثر تعقيدا .
الإخراج
الإخراج في Black Myth Wukong من أفضل ما تم إنتاجه هذا العام و ربما هذا الجيل ، فمنذ أول نظرة على اللعبة ستشعر بقوة الاخراج السينمائي و المؤثرات البصرية المذهلة المدرجة فيه و التي فعليا تبدو و كأنها جزء من God Of War ، إخراج رفيع المستوى بداية من المشاهد السينمائية مرورا بمقاطع تقديم الزعماء و مواجهاتهم و كذا التصميم العام للبيئة و العالم ككل ، قد نرى ألعاب قصيرة بإخراج أفضل لكن لعبة بهذا الحجم و المدة تقدم إخراج بهذا المستوى يعني أنها بذلت مجهودات أكبر في الإخراج من تلك المبذولة في مشاريع أقل حجما طبعا دون التقليل من قيمة أي مشاريع أخرى ؛ لكن و بالحديث عن الاخراج العام للبيئة فإن الجدران الشفافة الموزعة في بقاع كثيرة من العالم لعلها كانت قرار تصميمي مزعج في بعض الأحيان خاصة لعشاق الاستكشاف و ذلك راجع لمنعك من الذهاب لأي مكان يمكن مشاهدته بسبب خطية اللعبة .
اسلوب اللعب
آليات قتال سلسة و ممتعة لكنها تتعرض تدريجيا للتكرارية
قدمت Black Myth Wukong نظام لعب ممتع جدا لكن مع الوصول للفصل الثالث ستشعر تدريجيا بالتكرارية على نمط اللعب ، فاللعبة تقدم سلاح رئيسي واحد يتمثل في العصا التي يحملها بطلنا و التي يمكنك من خلالها القيام بضربات متتالية عبر زر المربع أو ضربة أقوى بزر المثلث ، صحيح أن المواجهات ممتعة رغم ذلك و لكنها تفتقر حرفيا للتطوير على نظام القتال فاللعبة لا تعتمد على كومبوات أخرى متعددة مثل الكثير من ألعاب الاكشن و المغامرات ، كان مثلا بالإمكان إضافة ضربات خاصة مثل (مربع مثلث مربع ، مثلث مطول مربع مربع مثلث ، مثلثان مربعان ..الخ) هذا الأمر معدوم تماما فأنت مجبر طوال الرحلة على ضغط مربعات متتالية او مثلث عند امتلاء عداد معين لضرب العدو ضربة قوية بالعصا و التي بدورها يمكنك استخدامها في أكثر من وضعية ، لعل تنوع الأعداء هو ما جعل هذا العيب أقل بروزا من أي عيب آخر و لكنه جانب كان يمكن أن يستحق أن يولى له اهتمام أكبر بكثير مما كان عليه .
التخفي و التحجر و التجميد كلها عناصر زادت نظام اللعب بريقا
تتيح اللعبة مجموعة قدرات تكتسبها تدريجيا خلال الرحلة مثل قدرة التخفي مؤقتا أو تصميم نسخ من Wukong لمساعدتك أو كذا تجميد العدو لفترة زمنية محدودة و غيرها من القدرات التي ستكتسبها إما مع القصة أو مع إتمام نشاطات فرعية ، هذه القدرات يمكن استخدامها بشكل محدود عند المعارك و بشكل خاص عند قتالات الزعماء لذا عليك استخدامها بشكل مدروس و معرفة التوقيت المثالي لاستخدام كل منها ، فمع بعض الزعماء عليك ربما استخدام قدرة التحول مبكرا و بعضها عليك استخدامها في آخر لحظات المعركة و هكذا … القدرات الخاصة جعلت من أسلوب اللعب أكثر تنوعا و استراتيجية في بعض الأحيان .
المنقذ في كثير من الأحيان
تقدم اللعبة مجموعة من التحولات الرئيسية التي ستحصل عليها بعد إتمام نشاطات جانبية أو عند التغلب على بوص فرعي معين مما سيسمح لك بالتحول لفترة زمنية محدودة لمواجهة العدو في هيئة متحولة او لمجرد الهجوم بعدد حركات معين ، لكنككما تملك أيضا القدرة على التحول إلى هيئات اخرى لكن لفترة جد محدودة و تحديدا لضربة واحدة فقط ، ستحصل عليها بعد هزيمة عدد من الزعماء الجانبيين و أنت حر في استخدام كل منها لمرات محدودة جدا مع كل زعيم مثلا و لكل منها مزايا خاصة لذا عليك اختيار التحول المناسب بعناية .
شجرة مهارات أغلبها باهت
بمجرد رؤية حجم شجرة المهارات الكبير قد تعتقد أنها غنية بالقدرات و الأساليب الجديدة في اللعب و لكنها للأمانة شجرة ركيكة أغلب ما فيها هو تعزيز للقدرات الموجودة سلفا و التي كان يمكن اختصارها عبر جعلها شجرة أصغر بقدرات أهم و ذلك أفضل من التركيز على الكم بدل الكيف ، صحيح أنها تحتوي على مهارات أساسية مهمة و مساعدة لكنها قليلة جدا مقارنة بحجم الشجرة الكبير .
مواجهات الزعماء الحسنة الاكبر
لعبة Black Myth Wukong هي لعبة مخصصة لمواجهة الزعماء بدرجة أولى فأنت مقبل على مواجهة زعيم كل بضع دقائق ، فالمسافة بين كل زعيم و زعيم قصيرة سواء بين زعماء رئيسيين أو زعماء جانبيين ، صحيح أن اللعبة تحتوي على عشرات الزعماء و أكثر من 150 زعيم كما اشارت التقارير سابقا و لعل هذا الأمر قد يجعلك تتخوف من التكرار في مواجهات بعض الزعماء لكن الصدمة أن تنوع الزعماء و أفكارهم في Black Myth Wukong قد لا يكون له مثيل في الالعاب فحتى Elden Ring قدمت زعماء متشابهين في عدة مراحل ، هنا لا لن تجد تشابه بين الزعماء لا في التصميم ولا في أساليب مواجهاتهم فلكل زعيم تصميم مميز و حركات خاصة و نقاط قوة و نقاط ضعف ، الزعماء مصممين بضمير في Black Myth Wukong و استوحائهم من الميثولوجيا الصينية الغنية بالافكار قدم لها تصميمات متميزة ، كما أن المواجهات صعبة حقا قد لا تكون بمثل صعوبة ألعاب السولز و لكنك ستجد زعماء سيوقفوك عند حدك .
تنوع الأعداء قلل الشعور بالتكرار
تحدثنا عن التكرار في أسلوب اللعب و لكننا تحدثنا أيضا عن تنوع الأعداء الذي لعب دورا فعالا في التخفيف من حدة التكرار ففي كل زاوية من المراحل الكثيرة ستقابل أعداء جدد بتصاميم كثيرة و مميزة حقا ، بين الأعداء التي تعتمد على القتال بعيد المدى أو الاعداء الضخمة و السريعة و الزاحفة و بدون رأس أو شبيهة بالحصان و القرود و الذئاب و غيرها الكثير فاللعبة تُعد من أكثر الألعاب تقديما للتنوع في كم الاعداء و اساليب مواجهتهم .
اللعبة خطية لكن …
فيما يخص خطية اللعبة فهي فعلا خطية و ليست عالم مفتوح لكن بمناطق قابلة للاستكشاف في بعض الاحيان قد تقودك لزعماء سريين أو تجميعات و عناصر نادرة تساعدك على تطوير شخصيتك بشكل أكبر لذا لا تهدر أي فرصة متاحة للاستكشاف ، لكن الجدران الشفافة التي تحدك من العبور لأماكن معينة قد ترغب في استكشافها و ذلك راجع لخطية اللعبة ، قد تتوه احيانا بسبب كثرة المداخل و المخارج و ذلك راجع أيضا لغياب أي مؤشر توجيه أو خريطة لا على الشاشة و لا داخل القوائم ، هذا الامر لم يزعجنا لكن يجب الإشارة إليه كونه قد لا يكون محبَذا من طرف البعض .
احرص على ارتداء أجود الازياء و شرب أحسن الجرعات
الجرعات السحرية عنصر رئيسي سيفيدك في المغامرة لكن عليك ان تدرك أن الجرعات لن تعود بعد استهلاكها لكن يمكنك شراؤها من جديد ، فبعضها يرفع من معدل قوتك لفترة محددة و بعضها يرفع من قدرة التحمل و هكذا …
الأزياء في اللعبة أيضا كثيرة و وظيفتها ليست جمالية فحسب فكلها تحتوي على عدد نقاط معين يرفع مثلا من قدرة الدفاع لذا عليك اختيار الزي المناسب بعناية سواء فيما يخص الزي الرئيسي أو الاكسسوارات الملاحقة له .
كن حريصا على تطوير نفسك و سلاحك باستمرار و اجمع أكبر قدر ممكن من الاعشاب و النباتات و انجاز بعض النشاطات الفرعية و تجميع المزيد العناصر المتناثرة في الصين القديمة فأنت بحاجة لكل ما يوجد في هذا العالم .
التوجه الفني
اللعبة بصريا و فنيا تحفة حقيقية
من أجمل ما تم تصميمه فنيا في هذا الجيل ، بدون منازع التنوع الكبير في تصميم الصين و عوالمها في Black Myth Wukong لا مثيل له ، فأنت مقبل على مناطق ثلجية و صحراوية و غابية و جبلية ز سهولية و غيرها من المناطق المتنوعة و المصممة بامتياز ، فضلا عن التوزيع الرائع للألوان في البيئات المخضرة و المصفرة و المحمرة ، تصميم عالم مثل هذا سيحتاج لسنوات طويلة من التخطيط و التصميم و المعالجة التقنية ، فنحن لم نخض تجربة قصيرة في منطقة واحدة بغرافيكس قوي بل فعليا تجربة ضخمة متعددة المناطق و متنوعة الاشكال ، فنحن لا نتحدث عن تصميم العالم و تنوع البيئات فحسب بل نصل إلى الحديث عن تصميم الشخصيات الرئيسية و الجانبية و تصميم الاعداء و الزعماء و الظواهر الطبيعية المختلفة و تأثر الاعشاب بحركة الرياح و كذا البيئة التفاعلية القابلة للتحطم ، كل هذا دون التطرق لتقنية تتبع الاشعة التي زادت عالم اللعبة جمالا فمجرد انعكاس بيئة العالم على شكل المياه و البحيرات يغمس اللاعب أكثر فأكثر في عالم Black Myth Wukong .
شخصية القرد البطل في حد ذاتها مصممة بأعلى درجات الاتقان بداية من تصميم الشعر و الفرو مرورا بملابس و أزياء الشخصية و اكسسواراتها و تفاعلها مع حركة الرياح مثلا ؛ وصولا للانيميشن المذهل سواء عند السير من فوق شيء كالمياه او الرمال أو بمجرد الحركة و القتال أو صد الضربات بعيدة المدى بسلاسة تامة ، اللعبة فنيا تحفة حقيقية .
لعل أبرز عيب في تصميم الشخصيات هو عدم تطابق حركة الشفاه مع الكلام التي عانت في كثير من الاحيان مع هذا الجانب .
غص أكثر و خذ وقتك في التقاط البعض من جماليات الصين القديمة
نشير إلى أن اللعبة تحتوي على Photo Mode بمميزات جيدة تسمح لك بالغوص فيه و أخذ راحتك و وقتك في التقاط صور رائعة من جماليات Black Myth Wukong .
الاداء التقني
تحتوي اللعبة على ثلاثة أنماط رئيسية و هي :
- نمط الدقة بـ 4K و 30 إطار .
- نمط الأداء بـ 2K و 60 إطار .
- نمط متوازن بين الدقة و الأداء .
جربنا كل الانماط و لاحظنا الفرق ، ففي نمط الدقة كانت الرسومات أفضل بشكل ملحوظ لا غبار عليه ، مما يثبت أن Black Myth Wukong تجربة جيل جديد بصرية حقيقية ، لكن معدل الاطارات المحدود عند الثلاثين في لعبة أكشن مغامرات سريعة بهذا الشكل أجبرنا على العودة لنمط الاداء عند الستين إطار ، و صحيح أن جودة الصورة و التفاصيل تقل و هذا أمر طبيعي لكننا لم نلاحظ سُوءاً او هبوطا فضيعا في مستوى الرسوم بل بالعكس عالم اللعبة ظل جميلا و التفاصيل ظلت واضحة مع معدل إطارات عند الستين يعيبه هبوط طفيف أحيانا عند بعض المواجهات المحتمدة ، نمط التوازن بين الدقة و الأداء قد يناسب البعض لكن لم يرفع معدل الاطارات بشكل ملحوظ حسب ما لحظناه فواصلنا اللعب في معظم الوقت على نمط الأداء بمعدل إطارات عالي .
فيما يخص سرعة التحميل فهي مقبولة و سريعة على PS5 .
الذكاء الاصطناعي للأعداء ممتاز سواء فيما يخص الأعداء المتناثرين في العالم أو الزعماء بتحولاتهم المختلفة .
اللعبة سلسة تقنيا حيث لو تواجهنا أي أخطاء او مشاكل تقنية مؤثرة على التجربة .
التصميم الصوتي
نجحت Black Myth Wukong في خلق عالم حي بتصميم صوتي متقن بداية من البيئة و اصوات المشي و الركض فيها وصولا لصوت الضربات و القدرات و الوحوش و المخلوقات بانواعها ، بالاضافة الى موسيقى ممتازة مستوحاة بشكل واضح من الفلكلور الصيني سواء اثناء مواجهات الزعماء و التي تختلف الموسيقى بينهم وصولا للاصوات العامة و الموسيقى الهادئة عند كل فصل و خاصة عند الفصل الثاني فلا شكّ ان صوت العازف و اغانيه ستبقى راسخة في ذهن اي شخص خاص الرحلة الشيقة في الصين القديمة .
المزايا
العيوب
الخلاصة
التقييم - 8.5
8.5
قد تكون Black Myth Wukong نقطة تحول كبرى في تاريخ الألعاب الصينية ، فبتجسيد مذهل و أفكار مثيرة للاهتمام تم استيحاءها من الميثولوجيا الصينية نجح Science Game في خلق عالم حي و جميل جدا بأفضل استغلال لتقنيات Unreal Engine 5 ، حيث خضنا مغامرة ضخمة مع تحديات صعبة و مشوقة بمواجهات ملحمية لا تنسى لكن الأسلوب المعتمَد في طرح القصة و التكرارية في نظام اللعب مع بعض الثغرات الاخرى كلها جوانب منعت Black Myth Wukong من أن تكون لعبة متكاملة .