المراجعات

مراجعة Avatar Frontiers Of Pandora

القصة و الاخراج

انطلقنا في Avatar Frontiers Of Pandora مع حكاية جديدة حول مجموعة من النافي الذين تم اختطافهم منذ صغرهم من طرف مؤسسة عسكرية بشرية محتلة حرصت على تدريبهم و حاولت إخضاعهم لخدمة غاياتها ، بعد سنوات ستتمكن من الفِرار لتعود إلى طبيعتك للعيش وسط Pandora لكن ستكتشف أنك آخر فرد متبقي من عشيرتك الشبه منقرضة لتبدأ في رحلة جديدة في عالم Avatar بحثا عن إرثك المفقود و سعيا نحو حماية باندورا من المؤسسة البشرية في مغامرة تُرحب بالوافدين الجدد فلست مضطرا لمشاهدة الأفلام السابقة حيث أن الاستديو حرص على طرح القصة في صفحة جديدة مع إضفاء تلميحات من أعمال Avatar الرئيسية .

↲ القصة سطحية و عادية

مستوى القصة و على الرغم من بدايتها القوية إلا أنه عادي جدا و غير مشوق فالقصة تحاول محاكاة حياة النافي و نشاطاتهم اليومية أكثر من تركيزها على طرح أحداث صادمة و مشوقة رغم بعض المحاولات في طرح بع الأحداث الدرامية ، هذا دون التطرق لمستوى الحوارات فأغلبها حوارات عادية ليست ذو قيمة ، قصة سطحية و فرصة ضائعة حيث كان بالامكان أفضل بكثير مما كان .

↲ الإخراج

الإخراج السينمائي في Avatar Frontiers Of Pandora شبيه بالاخراج في Far Cry 3,4,5 حيث ستبقى الكاميرا دوما من منظور الشخص الأول و ليس مثل Far Cry 6 ، نعتقد أن الأسلوب الاخراجي المعتمد سيساعد اللاعب على الانغماس أكثر مع كل حدث حاصل .

التوجه الفني

الحسنة الأكبر في Avatar Frontiers Of Pandora هي التوجه الفني للعالم و مستوى الغرافيكس بشكل عام ، فمنذ أول إطلالة على باندورا ستنبهر من جمالية العالم و اخضرار البيئة و الغابات مع توزيع مبهر للألوان في كل ربوع باندورا ، تصميم الشخصيات جيد أيضا و كذا تعبيرات الوجوه و تطابق حركات الشفاه مع الكلام .

التوجه الفني في اوقات الليل يستحق التوقف في نقطة كاملة للحديث عنه ، أشكال و انواع النباتات و الورود بين الوردي و الاصفر و البرتقالي و الاحمر و البنفسجي و الازرق و الاخضر ، ستتوقف كثيرا لتأمل جمالية كل منطقة في العالم بشكل يسمح لنا أن نقول بأن Avatar Frontiers Of Pandora هي عبارة عن تحفة بصرية .

تجسيد مذهل لعالم Pandora

أثبتت Ubisoft أنها من أفضل الشركات قدرة على تجسيد العوالم ، رأينا هذا مع عدة عناوين سواء في تجسيدها للحياة الريفية مع Far Cry 5 أو تجسيداتها العديدة لعوالم Assassin’s Creed و آخرها بغداد في Assassin’s Creed Mirage ، و الآن مع التصميم المذهل لعالم Pandora من Avatar ، تصميم البيئات و السهول و المخلوقات و الطحالب و النباتات بأنواعها و اشكالها الملونة في النهار أو إضاءاتها المبهرة في الليل .

لو كانت Avatar لعبة محاكاة أو استكشاف لكانت الأفضل في تصنيفها فمحاكاة حياة النافي و تقاليدهم في بعض المهام كانت موظفة جيد كالبحث عن مكونات غذائية معينة و الطهي أو التحكم في إيقاعات أغنية تخص شعب النافي او ترويض الاحصنة و التعرف على العشائر ، لكنها في النهاية تبقى لعبة أكشن مغامرات ، فهل تم توظيف هذا الجانب بالشكل المطلوب ؟

أسلوب اللعب

لعبة Avatar Frontiers Of Pandora هي لعبة أكشن مغامرات من منظور الشخص الأول فهل كان تطبيق المنظور الأول مُوفق ؟ اذا كنت معجبا بالمنظور الأول في سلسلة Far Cry فإن Avatar Frontiers Of the Pandora ستقدم منظوراً مشابها للغاية ، رغم أنها قد لا تكون شبيهة جدا بـ Far Cry من حيث أسلوب اللعب حيث أن الشخصية هنا أكثر رشاقة كما أنها تعتمد على بعض من أساليب الباركور المخفف أثناء تسلق الأشجار و استغلال البيئة أثناء التجول بين أنحاء العالم ، مع الإشارة إلى أن اللعبة تتحول أحيانا لمنظور الشخص الثالث و بالضبع أثناء امتطاء إيكرانك أو الحصان المُروَض .

↲ ماذا عن تخصيص الشخصية

ستبدأ اللعبة بتخصيص شخصيتك لكن لا تتوقع تخصيصا غنيا للغاية كألعاب تقمص الادوار ، التخصيص سيتيح لك اختيار اللعب بذكر أو أنثى مع اختيار شكلك و بنيتك الجسدية و أخيرا النبرة الصوتية .

↲ هل اللعبة تبدو كـ Far Cry ؟

الجواب باختصار : لا ، مع تقدمك في اللعبة ستحصل على مجموعة من الأسلحة المختلفة بين الأقواس بأنواعها و البنادق و الرمح و و المضرب و غيرها من الاسلحة مع امكانية استخدامك لقبضتك في الهجوم المباشر لكن ليس على جميع الأعداء ، عموما تنوع الأسلحة جيد و أفكارها جيدة و التصويب بشكل عام موزون كما ينبغي ، الشخصية كما ذكرنا سابقا فهي رشيقة و سريعة لكن خيارات التخفي في اللعبة تبقى محدودة نسبيا حيث ان تصميم المراحل لا يشجع على التسلل دائما .

لعبة Avatar لن تخلو من عناصر التجميع و الكرافتينغ ، ستجمع أعشابا و زهورا و عُصِي لصناعة الاسهم و غيرها من العناصر ، ستتمكن من الطبخ أيضا لمعالجة نفسك عند الحاجة و ذلك من خلال لحوم الحيوانات و العناصر القابلة للاكل التي ستجمعها من عالم اللعبة .

السكنات عنصر إضافي يسمح لك بالتعديل على مظهر شخصيتك و الخيارات المتاحة جيدة بدورها أيضا .

↲ التكرار و تصميم المراحل

من الامور المحبطة في التجربة هو تصميم المراحل و المهام فهي مملة و مكررة بشكل مزعج : تقصى الاثر ، حقق في الحدث الحاصل ، اقضي على الأعداء ، اجمع فواكه و مكونات ، دمر النقطة أ و النقطة ب ، هذه هي غالبية المهام التي عليك أن تعتاد عليها مع تصميم عادي لكل مرحلة مع اختلافات خفيفة و سطحية ، للاسف كنا نتمنى أن نرى افكارا مبتكرة في تصميم المهام في عالم مجسد بصورة رائعة .

↲ المهام الجانبية عادية

مستوى المهام الجانبية عادي جدا و اغلبها محاكاة لحياة النافي دون إثارة أو تشويق ، لكن المثير أنك قد لا تفرق بين المهام الجانبية و الرئيسية من شدة تشابهها .

↲ نظام الـ Level الغير مُحبذ موجود و لو بشكل مخفف

للاسف Ubisoft لم تتخلى عن عنصر كان مزعج في أغلب عناوينها الأخيرة و هو الاعتماد على مستوى الشخصية من خلال إجبار اللاعب على انجاز مهام جانبية حتى يتمكن من الوصول لمستوى يُخول له إنجاز مهمة رئيسية ، صحيح أنك لست مجبرا على ذلك لكن المهمة ذات المستوى الأعلى بكثير ستكون اصعب على اللاعب رغم ان هذا الأمر مطبق بشكل مخفف مقارنة بـ Far Cry 6 مثلا إلا أنه يبقى موجود و مزعج .

↲ شجرة المهارات شجرة مضيئة في أسلوب اللعب

من الجيد أن شجرة المهارات في اللعبة معتنى بها و القدرات التي يمكن أن تحصل عليها تبدو مثيرة للاهتمام خاصة فيما يخص مهارات الأسلاف التي يمكنك حصدها من خلال استكشاف مهارات اسلافك من خلال استكشافك لعالم Pandora .

↲ يمكنك امتطاء الاحصنة و إيكرانك

خلال المغامرة في عالم مفتوح ضخم ستتمكن من التنقل بساقيْك أو عبر امتطاء إيكرانك الذي ستتمكن من تخصيص شكله و اختيار اسمه الذي ستناديه به و الذي كان اختيارها له ”نيمون“ ، هذا الجانب تم تنفيذه بشكل جيد للغاية ، كما قد تتجول في العالم من خلال ترويض أحد الأحصنة المريعة ، هنا ستتحول اللعبة للمنظور الثالث و أسلوب التحكم في الأحصنة و الإيكران اثناء الطيران جدُ ممتاز .

↲ لكن لن يكتمل القمر

نظام التوجيه في اللعبة كارثي ، لم أقابل نظام توجيه سيء بهذا الشكل منذ Control 2019 ، حرفيا بعد كل مهمة عليك فتح الخريطة للبحث عن المكان المقصود و احيانا لن يتم تحديده اصلا بل عليك البحث بنفسك عبر المناطق في الخريطة ، و حتى عند تحديده و الذهاب إليه فأنت قد تتوه وسط المكان المُعَلم عليه ، نظام ارشاد و توجيه مسبب للصداع قد يضيع عليك ساعات كاملة من البحث و أسوأ نقطة في اللعبة بأكملها .

الأداء التقني

↲ نقطة سوداء

أول نقطة نشير إليها بشكل كان مؤثر على التجربة هو حدوث خطأ تقني أجبرنا على إعادة اللعبة من البداية و الذي يتمثل في عدم ظهور زر X في المكان المحدد لفتح باب في مرحلة رئيسية و ذلك رغم إعادة الحفظ و المهمة عدة مرات ، لحسن الحظ أنني لم أكن متقدما كثيرا في القصة لكنها تعتبر نقطة سلبية أثرت على التجربة .

↲ اللعبة مستقلة تقنيا

من ناحية أخرى لم نواجه أي مشاكل تقنية تستحق الذكر فاللعبة مستقرة للغاية على PS5 كما أن معدل الاطارات كان مرتفع في معظم الاحيان رغم أننا لاحظنا هبوطا طفيفا في بعض اللحظات لكنه ظهر بشكل محدود و لفترة وجيزة ، يذكر أن تجربتنا كانت على طور الاداء و اللعبة تحتوي على طورين :

  • طور الدقة : Native 4K 30fps .
  • طور الأداء : Dynamic 4K 60fps .

↲ استغلال ممتاز لمزايا Dualsense

اللعبة استغلقت قدرات وحدة التحكم اللاسلكية Dualsense بشكل رائع سواء فيما يخص المحفزات التكيفية Adaptive Triggers أثناء التصويب أو حل الالغاز ، و كذا ردود الفعل اللمسية Haptic Feedback أثناء الركض فوق الاسطح باختلافها او أثناء السباحة و امتطاء الايكران و ما إلى ذلك .

سرعة التحميل في اللعبة مقبولة على الجيل الحالي. مستوى الذكاء الاصطناعي مقبول لكن كان يمكن أن يكون أفضل في بعض الأحيان .

التصميم الصوتي و الموسيقى

توزيع الاصوات في عالم باندورا ممتاز مع استغلال جيد للصوت ثلاثي الأبعاد ، يمكنك الشعور باتجاه بكل حركة أو هجمة قادمة بفضل التطبيق الجيد للاصوات ؛ الأداء الصوتي للشخصيات مقبول في عمومه. الموسيقى في اللعبة جيدة و متناسقة للغاية بشكل يلائم عالم Pandora و اجواء اللعبة .

التعريب

نوجه تحية جديدة لفريق Ubisoft العربية على مجهوداتهم الكبيرة في تعريب الألعاب و نشكر يوبيسوفت على استمرارية دعمها الدائم للغتها العربية داخل أغلب عناوينها الضخمة. مستوى التعريب جيد ، الخط العربي المستخدم في اللعبة ممتاز بدوره ، ترجمة القوائم و الحوارات جيدة رغم أننا واجهنا اخطاء قليلة في كتابة الكلمة بشكل معكوس عند الدخول لمنطقة جديدة ، نتمنى أن يتم تصحيح الخطأ في تحديث قريب .

المميزات

  • اعتناء منقطع النظير بتصميم عالم Pandora .
  • توجه فني من الاروع في الصناعة .
  • الإضاءة و توزيع الالوان أثناء الليل .
  • أسلوب الإخراج السينمائي من منظور Far Cry كان ملائم مع Avatar .
  • نظام التصويب متقن و تنوع مُرضي في الأسلحة .
  • شجرة مهارات غنية .
  • التصميم الصوتي جيد .
  • موسيقى متناغمة مع عالم Avatar .
  • استغلال رائع لمزايا Dualsense .
  • دعم للغتنا العربية .

العيوب

  • خطأ تقني أجبرنا على اعادة اللعبة من البداية .
  • قصة سطحية و حوارات لا قيمة لها .
  • تكرار في تصميم المراحل و أفكار المهام .
  • الاعتماد على نظام الـ Level كان مزعج .
  • مستوى المهام الجانبية ضعيف .
  • نظام توجيه كارثي .

ملخص مراجعة Avatar Frontiers Of Pandora

التقييم - 7

7

فرصة ضائعة

لعبة Avatar Frontiers Of Pandora هي اقرب ما تكون إلى تجربة محاكاة لحياة شعب النافي ، كان يمكن أن تكون استثنائية لو كانت مغامرة استكشافية ، فرغم تجسيدها المذهل لعالم Pandora إلا أن القصة السطحية و تصميم المهام المكرر و سوء توظيف نظام التوجيه ، كل هذا جعل من Avatar Frontiers Of Pandora فرصة ضائعة .

تقييم المستخدمون: 3.76 ( 5 أصوات)

Aimen Taib

خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى