مراجعة الألعاب قد تتعرض للتغيير بعد قرار جديد من لجنة التجارة الفيدرالية بحظر التقييمات المزيفة
أصبحت ظاهرة مراجعة الألعاب السلبية المتعمدة أو “المراجعة العشوائية” جزءًا شائعًا في عالم الترفيه الرقمي، حيث يلجأ اللاعبون والجماهير إلى استخدام هذه الوسيلة للتعبير عن استيائهم من بعض الألعاب أو التحديثات. وتعتبر منصة Steam من أشهر المنصات التي تتأثر بهذه الظاهرة، إذ تعتمد بشكل كبير على تقييمات الألعاب في زيادة ظهورها على المتجر. وفي هذا العام، واجهت لعبة Helldivers 2 العديد من موجات المراجعة العشوائية من قبل اللاعبين الذين اعترضوا على ربط حساباتهم بـ PSN، مما أجبر الشركة المطورة Arrowhead Games على الاستجابة لمطالبهم وتغيير سياسة اللعبة. لكن مع القرار الجديد من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، قد يصبح التأثير المتوقع لهذه المراجعات أقل فعالية.
قرار لجنة التجارة الفيدرالية وتأثيره على المراجعات المزيفة
أصدرت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) مؤخرًا قرارًا يهدف إلى محاربة التقييمات المزيفة، حيث يلزم هذا القرار المنصات التي تستضيف المراجعات باتخاذ إجراءات صارمة لضمان أن تكون المراجعات صادرة عن أشخاص حقيقيين ومبنية على تجارب حقيقية. ويهدد القرار بفرض غرامات كبيرة على المنصات التي تثبت استضافتها لتقييمات غير حقيقية أو مزيفة. ومن المتوقع أن يدفع هذا القرار منصات مثل Steam أو Metacritic إلى التخلص من التقييمات التي تعتمد على التغييرات المؤقتة أو الانتقادات غير الموضوعية، مثل تلك التي تستهدف التعديلات على نماذج الدفع داخل الألعاب.
تأثير القرار على ممارسات مراجعة الألعاب
سيؤدي القرار الجديد إلى تغيير كبير في طريقة تعامل اللاعبين مع التقييمات السلبية. ففي حال أقدمت Steam على حذف المراجعات التي تركز فقط على الانتقادات المؤقتة، قد يجد اللاعبون أنفسهم مجبرين على تقديم مراجعات أكثر موضوعية تعكس تجربتهم الكاملة مع اللعبة بدلاً من التركيز فقط على اعتراضات معينة. على سبيل المثال، إذا قرر اللاعبون إطلاق موجة مراجعات سلبية ضد لعبة بسبب تحديث جديد لنظام الدفع، فقد يتم حذف هذه التقييمات إذا رأت Steam أن محتواها لا يعكس التجربة الحقيقية للعبة بشكل عام.
التوقعات المستقبلية وتأثير القرار على صناعة الألعاب
في ضوء هذا القرار، يبقى السؤال مفتوحًا حول كيفية تأثير هذا التوجه الجديد على صناعة الألعاب. فقد تتخذ المنصات أساليب جديدة في تنظيم مراجعات الألعاب والحد من التأثير السلبي للمراجعات العشوائية. وقد يشهد اللاعبون تغيرات جذرية في كيفية استجابة الشركات المطورة لمطالبهم، حيث قد تصبح الشركات أقل استجابة لموجات المراجعات السلبية إذا كانت هذه الموجات تتعارض مع القواعد الجديدة.
في الختام، يبدو أن قرار لجنة التجارة الفيدرالية سيحدث تحولاً في كيفية تفاعل اللاعبين مع الألعاب والشركات المطورة، وسيساهم في تحسين جودة التقييمات التي يعتمد عليها اللاعبون في اتخاذ قراراتهم. الأيام المقبلة قد تكشف عن تأثيرات أوسع لهذا القرار في صناعة الألعاب الرقمية.