المراجعات

انطباعاتنا الأولية عن RoadCraft

Game Cover

RoadCraft – Tested on PC

PS5XBOX SERIESPC
Saber Interactive • Focus Entertainment
Simulation
MAY 20, 2025 • اللعبة تدعم اللغة العربية

سنحت لنا الفرصة لاستكشاف النسخة التجريبية للعبة RoadCraft و هي لعبة محاكاة من تطوير Saber interactive و نشر Focus Entertainment. في لعبة RoadCraft، يدير اللاعب شركة متخصصة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية، سواءا بسبب الزلازل أو الأعاصير أو غيرها, حيث يكون بحوزتك مجموعة متنوعة من آلات البناء الثقيلة لإزالة الحطام، وإصلاح المعدات التالفة، وإعادة بناء الطرق والجسور المتضررة.

RoadCraft

تسعى اللعبة إلى تقديم أقرب تجربة للواقع، من حيث قيادة المركبات أو التفاعل الديناميكي للبيئة مع اللاعب و بعد قضاء بضع ساعات في استكشاف النسخة التجريبية، إليكم انطباعاتنا الأولية عن التجربة.

بدأنا أولى مغامراتنا في RoadCraft بمهمة تهدف إلى إعادة توصيل مصنع محلي بشبكة الطاقة، بعد أن تعرضت تلك المنطقة لإعصار قوي أدى إلى تداعي أنظمة الطاقة و إنقطاع الاتصال اللاسلكي. انطلقنا نحو وجهتنا على متن المركبة المستطلعة ذات الدفع الرباعي المصممة خصيصًا لمواجهة التضاريس الوعرة بفضل هندستها الميكانيكية ونظام دفعها المتطور.

RoadCraft

كانت تجربة القيادة مزيجا رائعا بين الواقعية والمتعة، حيث تمكنت اللعبة من تقديم فيزيائية حركة متقنة تعزز الإحساس بالإنجاز عند اجتياز الطرق الوعرة، كل تحدٍ بيئي يتطلب اتخاذ قرارات دقيقة بشأن استخدام أدوات المركبة المختلفة، مما يجعل القيادة أكثر عمقا وتحديا. على سبيل المثال، كان تفعيل الدفع الرباعي ضروريا لتجاوز الممرات الطينية، بينما لعب القفل التفاضلي دورا أساسيا في منع الانزلاق وتحسين التحكم على الأسطح الزلقة. شعرنا بأن التحكم بالمركبة لا يعتمد فقط على الضغط على دواسة الوقود، بل على فهم آلياتها واستخدامها في الوقت المناسب، وهو ما أضاف بُعدا استراتيجيا واضحا للتجربة.

RoadCraft

بعد وصولنا إلى وجهتنا، حصلنا على أول آلة لمساعدتنا في ترميم المنطقة، وهي عبارة عن آلة حصاد للأشجار تتميز بعجلاتها كبيرة الحجم ومنشار قطع عالي الكفاءة، مما جعلها مثالية لمهمتنا في إزالة الأشجار المحيطة بالمحطة. كان التحكم في الآلة دقيقا و واقعيا و يبعث على الشعور بالمسؤولية و الحذر أثناء العمل خاصة مع التأثيرات الفيزيائية لعملية القطع، والتي زادت من مستوى الانغماس في التجربة.

RoadCraft

لاحظنا خلال التجربة تنوعًا جيدًا في المعدات، حيث تمت مراعاة جميع مراحل العمل، مع توفير كل الماكينات المطلوبة لإنجاز المهام. أضافت آليات التحكم الدقيقة بعدًا إضافيًا من المتعة، حيث شعرنا بالإنجاز مع كل خطوة يتم تنفيذها بنجاح، مما عزز الإحساس بالواقعية. ومع ذلك، واجهنا أحيانًا صعوبة في معرفة الخطوة التالية، بسبب عدم دقة التوجيهات التي تقدمها اللعبة، وهو أمر نأمل أن يتم تحسينه في النسخة النهائية لضمان تجربة أكثر سلاسة وانسيابية.

RoadCraft

أخيرًا، وبعد إزالة جميع العوائق كالجذوع والأشجار، حان وقت إعادة ربط المحطة بالكهرباء باستخدام غارسة الكابلات. تولت هذه الآلة المهمة عبر نقل الطاقة من محطة مجاورة، وذلك من خلال تمرير الكابلات تحت الأرض، وهنا برز التحدي الحقيقي، حيث كان علينا اختيار المسار الأنسب بعناية، نظرًا لأن هذه المركبة ليست مصممة للتعامل مع جميع أنواع التضاريس. كانت المهمة شاقة وتتطلب تخطيطًا دقيقًا، لكن هذه الصعوبة أضافت إحساسًا مرضيًا بالإنجاز بعد إتمامها بنجاح.

RoadCraft

من الجوانب الجديرة بالإشادة أيضا هو عالم اللعبة الحيوي و الخلاب فهو مصمم بدقة عالية، ويعكس اهتمام المطورين بجودة التفاصيل، سواء من خلال الغطاء النباتي المتناسب مع أجواء المناطق الصناعية، أو عبر إنشاء بيئة تفاعلية غنية بالتضاريس. كما أن الطقس الديناميكي يضفي لمسة واقعية و جذابة، بل و أنه قادر على التأثير على سير المهمة حيث أننا واجهنا في إحدى المهمات زوبعة رملية تسببت في حجب الرؤية و إعاقة العمل. بالإضافة إلى ذلك، جاء تصميم المؤثرات الصوتية موفقًا، حيث يعزز الشعور بالانغماس ويجعل التجربة أكثر واقعية، سواءا من ناحية أصوات الطبيعة أو من ناحية أصوات المركبات والآليات أثناء تنفيذ المهام.

RoadCraft

أما من الناحية التقنية، كانت التجربة سلسة ومستقرة في معظم الأوقات، و خالية من المشاكل المتعلقة بمعدل الإطارات باستثناء بعض المشاكل الأخرى، مثل التأخير في تحميل التفاصيل البصرية (Textures)، إلى جانب تقطعات في الموسيقى والصوتيات. ومع ذلك، فهذه الأخطاء متوقعة في هذه المرحلة من التطوير ومن المحتمل أن يتم تصحيحها في الإصدار النهائي بشكل عام.

تبدو RoadCraft واعدة لمحبي ألعاب المحاكاة، حيث تقدم تجربة غنية بالتفاصيل وعميقة من حيث أسلوب اللعب والواقعية، كما أنها تملك الكثير من المقومات التي قد تجعلها واحدة من أبرز ألعاب هذا النوع. وسنترقب كيف ستتطور التجربة مع اقتراب موعد الإصدار الرسمي المقرر في الـ 20 مايو على كل من PS5، Xbox Series و PC (Steam, EGS).

Adel Abdelhak

تقني سامي في مجال أنظمة الشبكات المعلوماتية، محرر فيديوهات، ستريمر، صانع محتوى ومراجع في Just Play It. شغوف بألعاب الفيديو منذ الصغر، خاصة الألعاب القصصية وألعاب المغامرات، ويخوض تجاربه على منصتي PlayStation 5 و PC. يجمع بين شغفه بالألعاب وخبرته في التحرير المرئي لتقديم مراجعات دقيقة ومحتوى احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى