المراجعات

مراجعة ARA: History Untold

نبذة عن اللعبة

النوع استراتيجية
المطور Oxide Games
الناشر Xbox Game Studios
المنصات PC
تاريخ الاصدار 24/09/2024
اللغة العربية لا

بدايتك في الرحلة و عالم اللعبة

ببساطة في البداية ستظهر الخريطة مغطاة بسحاب ماعدا بقعة جغرافية صغيرة و هي عاصمتك في المغامرة ، ستمتلك كشافة تكمن فائدتهم في اسكتشاف الأجزاء المجهولة في الخريطة حيث يحتوي عالم اللعبة على مناطق مختلفة و تضاريس متنوعة وكل منطقة تتميز بمواردها التي تنتظرك لتستغلها كما ستواجه مخاطر وهي عبارة عن حيوانات برية يجب تصفيتها لكي تستطيع استغلال تلك المنطقة ، كما يمكن للكشافة الالتقاء بشعوب من مناطق مختلفة لتحدد بنفسك أسلوب لعبك و علاقاتك مع الأمم الأخرى .

القادة والأمم

تحتوي Ara على 36 أمة و 41 قائدا ، 36 منهم سيكون متاحا عند الاطلاق و 5 قادة إضافيين كجزء من إصدارات Deluxe Digital و Premium من اللعبة .

ضمن 41 قائدا المتنوعين توفر اللعبة قائدين من الحضارة الاسلامية وهما الخليفة العباسي هارون الرشيد و أسكيا محمد الأول حاكم مملكة سنغاي في غرب افريقيا ، كما توجد اسبانيا التي تقودها ايزابيلا الاولى والعديد من الحضارات الأخرى حتى القديمة منها مثل الازتيك و المصرية والفارسية و يتمتع كل قائد بسمات تميزه عن القادة الآخرين ؛ كمثال هارون الرشيد سِمته الرئيسية هي بيت الحكمة حيث تمنح هذه القدرة سرعة أكبر في الحصول على نقاط في البحث العلمي واستخدامها في تطوير حضارتك كما تمنحك ميزاته نقاط هيبة اكثر عند انتصارك كما ان اللعب بهارون الرشيد يمنحك نقاط ازدهار اكثر في عاصمتك .

اسلوب اللعب

الفصول والعصور

تنقسم اللعبة الى 3 فصول كل منها مقسم إلى أربعة عصور و يقدم كل عصر تقنيات وأسلحة وتحسينات جديدة متزامنة مع تاريخنا الفعلي في عالمنا الحقيقي ، فأثناء البحث عن تقنيات جديدة ، ستفتح المباني وتكنولوجيا عسكرية وزراعية وصناعية كما ستفتح إيديولوجيات سياسية ودينية منها الإسلام ، كما ستتوفر لك شخصيات تاريخية خبيرة في جميع المجالات تستطيع الاستفادة منها في بناء دولتك .

قانون اللعبة

في بداية اللعبة ، كل دولة لديها فرصة متساوية للفوز ، عندما ينتهي الفصل الأول أو الفصل الثاني ، يتم تصنيف القادة الباقين على قيد الحياة في واحد من ثلاثة مستويات :

  • المستوى 1 القادة المرموقون .
  • المستوى 2 القادة في الوسط .
  • المستوى 3 القادة في قاع الدول الباقية .

في نهاية الفصل يتم احتساب النتيجة النهائية لكل دولة ، حيث يتم استبعاد الدول التي لديها أدنى نقاط الهيبة ، مما يعني أن الامة التابعة لها قد تم استبعادها من اللعب . يتم وضع القادة المتبقين في طبقات بناء على مكانتهم التي يتم تحديدها بنقاط الهيبة Prestige .

الادوار

تتميز Ara بنظام لعب كلاسيكي مميز وهو “الأدوار المتزامنة(Simultaneous Turns) حيث يتخذ جميع اللاعبين قراراتهم في نفس الوقت ، دون معرفة ما سيفعله الآخرون ثم يضغطون على “نهاية الدور” و بمجرد إرسال جميع الطلبات تقوم اللعبة بمعالجتها و تحديث الخريطة بناء على النتائج ، ثم يقوم اللاعبون او الذكاء الاصطناعي بمراجعة النتائج من الدور السابق وإصدار أوامر جديدة للدور التالي . على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك جيش وتحاول إبعاده عن منطقة الصراع بتوجيهه إلى نقطة معينة في الخريطة فيقوم العدو أيضا بإرسال قواته لنفس المنطقة ثم تقومون بإنهاء الدور، اذا كان جيش العدو أسرع منك ستدخل منطقة حربه لكن لن تستطيع الإفلات إلا بمعركة واذا كنت أسرع منه سوف تستطيع الهروب عبر تغيير استراتيجيتك في الدور القادم .

إدارة الحضارة

للعبة جوانب عديدة سياسية، ديبلوماسية، تجارية، عسكرية، دينية، ثقافية ، إدارية، تخطيطية، وبالطبع استراتيجية ويجب عليك إدارة كل هذه الجوانب معاً فى نفس الوقت من إدارة المدن الخاصة بك التي قمت ببنائها، وإدارة تحركات قواتك العسكرية، وإدارة حضارتك من الجوانب العلمية والتعليمية والثقافية واستغلال البيئة والموارد الطبيعية من حولك والتجارة بين المدن المختلفة ، إذا كانت المدن الخاصة بك او بحضارات أخرى والعلاقات التجارية والدبلوماسية بينك وبين المدن أو الحضارات الأخرى ، إذا كان فى وقت السلم أو الحرب، وحتى توسيع حدود مدنك السياسية الممنوع على أي أحد دخولها إلا بإذن منك، لكن اولاً على حضارتك ان تتعلم بناء الدولة والقوانين الدولية. فكل شيء تقوم ببنائه إذا كان بناء جيش او مزارع او مصانع يجب عليك دراسته اولا لتتعلم كيف تقوم بهذا الأمر .

اللعبة لا تحاكي التاريخ

رغم أن Ara لعبة تتمحور حول التاريخ إلا أنها تحكي تاريخ موازي حيث تقوم بإعادة تشكيل الحضارة التى قمت باختيارها فمن الطبيعى جداً أن تقوم ببناء الاهرامات في منطقة مثلجة او برج ايفل في الصحراء لأن العالم ايضاً تكونه عشوائى لا يشبه كوكب الأرض، كما ان اللعبة تغطي جميع الفترات الزمنية من العصر القديم الى – المستقبل والتطور و مع مرور الزمن ستتغير اشكال المدن والقوات العسكرية والطابع العام للعالم من ناحية شكله أو السياسيات المتبعة وهذا ما يعطى للعبة طابع رائع فعندما ستقوم بإعادة كتابة التاريخ من بدايته فى كل مرة تبدأ فيها اللعب بشكل مختلف عن المرات السابقة ، فلن تكون اللعبة مملة لعدم وجود التكرار فيها .

التوجه الفني

من ناحية الفنية تتميز اللعبة بألوان جميلة مريحة للعين كما ان المباني مزدحمة وتشعر انها حية ويتغير شكلها كلما قمت بتطويرها إلى عصر حديث لكنها تفتقر للتفاصيل احيانا. تصميم القادة متنوع لكن بدون وجود تمثيل صوتي لكل قائد كما أن القادة يمتلكون انيمشن متشابه و مكرر نسبيا .

الأداء التقني

من ناحية الأداء اللعبة تبدو مستقرة في معظم الأحيان ، و الذكاء الاصطناعي يعمل بشكل جيد في طور اللعب الفردي حيث لم تتح لنا الفرصة لتجربة طور اللعب الجماعي باعتبارنا جربنا نسخة المراجعة قبل توفر اللعبة للجمهور .

التصميم الصوتي

الصوتيات في اللعبة عادية جدا ، كما ان الموسيقى التصويرية التي تستمع إليها طول اللعبة هي موسيقى واحدة ولا يوجد بها تنوع .

المزايا

  • التنوع و العمق في نظام اللعب .
  • تطبيق نظام Simultaneous Turns .

العيوب

  • بعض التصميمات و التوجه الفني المحدود .
  • افتقار التنوع في الموسيقى التصويرية .
  • غياب دعم اللغة العربية رغم دعم 26 لغة .

الخلاصة

رغم تشابهها مع Civilization في كثير من الجوانب إلا أن Ara: History Untold تمتلك بعض الأفكار الجوهرية التي تميزها و تجعل منها لعبة طاولة إستراتيجية ملهمة للمحترفين و مدخل مناسب للمبتدئين ، لكن بعض الجوانب التصميمية مع التوجه الرسومي المحدود و الموسيقى التصويرية المتكررة إضافة الى غياب اللغة العربية رغم دعم اللعبة لـ 26 لغة كلها جوانب كانت تحتاج إلى صقل و اهتمام أكبر .

تقييم المستخدمون: 4.55 ( 1 أصوات)

Khaled Kabouche

عضو في GreenBox المملوكة لشبكة Just Play It ، متخصص في عناوين الار بي جي و عاشق لألعاب Bethesda Game Studios .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى