المراجعات

مراجعة Elden Ring Shadow Of The Erdtree

نبذة عن اللعبة

  • النوع : أكشن RPG – عالم مفتوح .
  • المطور : Fromsoftware .
  • الناشر : Bandai Namco .
  • تاريخ الاصدار : 21/06/2024 .
  • اللغة العربية : نعم .
  • العمر التقريبي : +40 ساعة .

المتطلبات

  • التغلب على Radahn .
  • التغلب على Mogh .

    القصة

    بعد توجه Miquella نحو أرض الظلال بغية العثور على شفاء من اللعنة المصاحبة له ، يجتذب وجوده محاربين من مختلف الفصائل لملاحقة خطى Miquella السيد المحبوب ، و من هنا ينطلق المشوهون (اللاعبون) الشجعان نحو أرض الظلال عبر لمس يد ميكيلا البارزة من الشرنقة المغلَف داخلها من أجل البحث عن Miquella مع السعي نحو معرفة أسرار أرض الظلال التي تبدو من الوهلة الأولى أكثر سوداوية بكثير من أرض المابين The Lands Between .

    حافظ Fromsoftware في التوسعة على أسلوبه الغامض في طرح أحداث القصة ، لكن و باعتبارنا نملك معرفة مسبقة بأحداث عالم The Lands Between و شخصياته في Elden Ring ، يمكن التأكيد على أن التوسعة قد تبدو أكثر وضوحا في سرد خلفيات العالم و شخصيات ، كما ستقدم لحظات أيقونة و صادمة لكل شخص نجح في إنهاء Elden Ring و فهم أبرز أساسيات قصتها ؛ كل هذا مدعوم بإخراج سينمائي إبداعي عند تقديم بعض الزعماء بشكل يعطيهم هيبة قبل المواجهة ، أمر ليس بمستغرب من استديو Fromsoftware .

    التوجه الفني

    فور دخولك إلى أرض الظلال سيقابلك منظر لحقل ضخم مليء بشواهد القبور في إشارة واضحة إلى الويلات التي تنتظرك في هذه الأرض التي لا تبدو مشابهة لأرض المابين ، فـ The Lands Between كانت ضخمة جدا و جميلة غنية بالمناظر الطبيعية و الخضراء على عكس أرض الظلال التي يغلب عليها جو الكآبة و السوداوية كما يرمز إسمها تماما ، فاللعبة رغم تنوع المناطق فيها من غابات و حقول و مستنقعات و مجاري و كهوف و زنزانات و جبال و قلاع و غيرها إلا أن طابع السوداوية يبقى الغالب عليها حيث ستجعل اللاعب معظم الوقت في موضع اللاراحة متخوفاً من المجهول الذي سيواجهه بعد كل باب و بعد كل منعرج .

    أسلوب اللعب

    ↲ التوسعة لن ترحب بك بأذرع مفتوحة

    أول نقطة يجدر أن نشير إليها هي الصعوبة المرتفعة في توسعة Shadow Of The Erdtree و الأعلى بشكل ملحوظ مقارنة بـ Elden Ring الأساسية ، فمهما كان مستواك و تطويراتك ستواجه صعوبة عالية جدا و سيهزمك بعض الأعداء من ضربة أو ضربتان و ستموت عدة مرات عند الزعماء ، فمستوى الزعماء سيكون مقاربا جدا لمستواك مهما كان مرتفعا ، بشكل سيرحب بشراسة باللاعبين سواء أ كانو متوسطي المستوى و محترفين .

    ↲ النصيحة الأولى : طور ذاتك باستمرار

    طبعا من النصائح التي قد نوجهها للاعبين هي محاولة تطوير نفسك و لكن ليس بالاسلوب المعهود ، بل عليك البحث عن شظايا الشجرة الغامضة المبعثرة وسط أرض الظلال و التي ستسمح لك بالرفع من مستوى قوتك مع التقليل من الضرر الملحق بك و لو بقليل فكل ضرر إضافي قد يُحدث فارقا معتبرا في أي مواجهة ، عليك البحث أيضا عن الرماد الروحي المبجل المبعثر بدوره وسط أرض الظلال و هذا في حال كنت تنوي الاعتماد على الميميك تير حيث ستعمل على تقوية الميميك أكثر فأكثر .

    ↲ النصيحة الثانية : غير استراتيجيتك باستمرار

    لا ننصح بالاعتماد على استراتيجية واحدة منذ بداية التوسعة إلى نهايتها لأنك ستعاني كثيرا فكل عدو يملك نقاط قوة و نقاط ضعف ستجبرك على تغيير أسلحتك و استراتيجيتك ، لذا ننصح بدراسة تحركات كل زعيم مع الحرص على ترقية الأسلحة المفضلة لديك و المناسبة لأسلوب لعبك أو الكلاس الخاص بك لأقصى درجة ممكنة حتى لو تطلب بك الامر العودة لأرض المابين للقيام بتطويرات و هذا كي تتمكن من أن تواجه خصمك ندا للند ، فلا تنسى اللعبة تبقى لعبة RPG .

    ↲ العودة لأرض المابين و الطاولة المستديرة

    ستكون قادر على العودة في أي لحظة إلى The Lands Between و الطاولة المستديرة في حال رغبت في تطوير أسلحة أو معدات جديدة في أي وقت .

    ↲ لا مفر من الاستغناء على المساعدات

    حاول الاعتماد على نفسك دائما ، لكن تذكر أنك تملك وسائل مساعدة و قد تحتاج إلى الاستعانة بها لا محالة أي لا مفر من الاستعانة بالميميك تير مثلا – و الذي ننصح أيضا بتطويره لاقصى درجة في حال لم تفعل ذلك – .

    في حال واجهت أي صعوبة في مواجهة زعيم تذكر أن فريق التطوير وفر لك خيارات للمساعدة فالاعتماد على الميميك للتقليل من صحة الزعيم أو تشتيته ليس عيبا بل هو استراتيجية في حد ذاته ، و كذا تتيح لك اللعبة الاستعانة بصديق أو بناس عشوائيين عبر الانترنت لمساعدتك في التغلب على زعيم لكن تذكر و كالعادة أن الاستعانة بشخصية مساعدة سواء أ كانت من القصة NPC او صديق أونلاين أو أي شخص عشوائي من شأنه أن يرفع من صعوبة البوص و من مقدار صحته بشكل ملحوظ .

    ↲ الحفاظ على الأساس

    من أبرز مزايا Elden Ring كان خلق عالم مشجع على الاستكشاف بدون كلل ولا ملل ، كل منطقة جديدة قمت بالوصول إليها في Elden Ring كانت بمثابة مغامرة جديدة و نفس جديد منبعث في اللعبة ، في Shadow Of The Erdtree الوضع لا يختلف كثيرا فأنت ستتشجع دوما لاستكشاف المناطق و عبور الجسور و البحث عن معابر للوصول إلى مناطق تراها عن بعد و كذا السعي نحو حل الألغاز و كشف الأسرار و عبور العقبات التي ينتهي بعضها ببوص جانبي و بوص سري و بوص صعب يقوم بجلدك عدة مرات أو بمكافئات مجزية كقطع للتطوير أو أسلحة معينة و غيرها .

    ↲ معارك ستُخلد في تاريخ الاستديو و في ذاكرة اللاعبين

    اولا و من الآخر : الزعماء الرئيسيين في Elden Ring Shadow Of The Erdtree لا يُعلى عليهم ، مواجهات ستخلد في ذاكرة أي لاعب قام باجتيازها بداية من الأسد الراقص وصولا لآخر زعيم ، سيناريوهات مجنونة في القتال ، Ost عظيم و حلبات قتال مثالية ، مؤثرات بصرية جميلة جدا ، مواجهات صعبة بعضها قد يجبرك على تكرار المواجهة عشرات المرات ، فمع كل وفاة عليك أن تبحث عن نقاط ضعف جديدة للزعيم أو عن إستراتيجية أفضل و ربما سلاح أقوى بما يتناسب مع نقاط ضعف هذا البوص ، لكن ستدرك دوما و مهما كانت هذه المواجهات صعبة و مهما مت ، فمع كل وفاة ستعرف فورا الخطأ الذي ارتُكب من طرفك و الذي تسبب في موتك من أجل محاولة تفاديه في المرة القادمة سواء في سوء تقدير توقيت المراوغة أو أيا كان السبب .

    لعل أحد النقاط التي ازعجت البعض في Elden Ring كانت تكرار الزعماء الجانبيين عدة مرات ، لكن Shadow Of The Erdtree تم تجاوز هذه السلبية فمع ما يقارب الثلاثين زعيم فإن أغلبهم مختلفين عن بعض مع تكرار بسيط جدا ، أما غير ذلك فكل مواجهة تشكل تحدي مختلف و جديد ، و على غرار اللعبة الرئيسية فعدد من الزعماء الفرعيين و السريين يقدمون لنا قصصا جديدة و رائعة تجيب على عدة تساؤلات و مكملة لجوانب غلفنا عنها في The Lands Between .

    ↲ تنوع في الأعداء

    لا يخفى علينا تنوع الأعداء في لعبة Elden Ring و التي قدمت لنا كما هائلا من الأعداء لكن من الواضح أنها لم تكشف عن كل أوراقها حينها ، فالتوسعة قدمت لنا كما كبيرا من الأعداء المتنوعين بين الطائر و المراوغ و ضخم البنية و السريع و القزم و الضخم و لعل أول عدو قد تشاهده عند الانطلاق سيكون العملاق الناري الذي يجوب عالم اللعبة و لا يرحم أي شخص يقف في طريقه .

    ↲ إضافات كونت لنا أكثر من مجرد توسعة

    بالحديث عن الأسلحة توفر اللعبة كما هائلا من الاسلحة الجديدة و الدروع و التعويذات و الاسحار و الـ Ashes Of War أو رماد الحرب التي جعلتها حرفيا نرغب في تجربة أكبر قدر ممكن منها و جعلتنا نشعر أننا مغامر في لعبة كاملة و ليس مجرد توسعة .

    التصميم الصوتي و الموسيقى

    الأصوات في التوسعة جيدة مثلها مثل Elden Ring لكن الرائع أكثر في هذا الجانب هي الموسيقى و المعزوفات الموسيقية التي تشتغل تحديدا عند مواجهة الزعماء ، كل زعيم تقريبا ستواجهه مع OST مختلف متناسق تماما مع ما نراه من مؤثرات بصرية و انفجارات تحدث أمامنا ، فالبوص الثاني و الاخير قدموا معزوفات من الصعب أن تنسى بداية من التقديم وصولا لنهاية القتال .

    التعريب

    وصل تحديث اللغة العربية للعبة Elden Ring و توسعتها أخيرا ، شكرا Fromsoftware و Bandai Namco على دعم اللغة العربية بترجمة كاملة للقوائم و الحوارات ، نثق في أن التعريب سيسمح للكثيرين في الوطن العربي بفهم الكثير من التفاصيل .

    التعريب كان جيد جدا ، رغم وجود بعض الهفوات الطفيفة لكن في عمومه كان رائع بخط جميل جدا . لكن يجب أن نشير إلى أن النسخة الامريكية لا تحتوي على اللغة العربية على عكس النسخ العربية و الاوروبية .

    المزايا

    • لحظات صادمة في طرح القصة مع تقديم أجوبة مكملة لجوانب غفلنا عنها في The Lands Between .
    • تصميم رائع و متنوع لأغلب المناطق – غابات ، حقول ، كهوف ، جبال ، قلاع ، زنزانات – .
    • توجه فني جميل يغلب عليه طابع الكآبة و السوداوية .
    • مغامرة مشجعة على الاستكشاف المكافئ و المُجزي .
    • معارك زعماء صعبة جدا و ملحمية .
    • تنوع جيد في الزعماء الجانبيين .
    • الموسيقى و الـ OST : روعة .
    • تحديث اللغة العربية .

    النقائص

    • الصعوبة أعلى من Elden Ring بكثير و غير موزونة أحيانا – الأمر الذي قد ينفر بعض اللاعبين من المواصلة في التوسعة –

    الخلاصة

    التقييم - 10

    10

    بأفضل وداعية لـ Elden Ring : تتربع Shadow Of The Erdtree على عرش أفضل التوسعات في تاريخ الصناعة ، بمحتوى يوازي أضعاف عناوين ضخمة نجحت توسعة Elden Ring في المحافظة على الصيغة الأصلية التي ميّزت عالمها الحيوي لكن مع تحدي أصعب و أكثر وحشية جعل من كل مواجهة ملحمة تُخلد في الذاكرة .

    تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

    Aimen Taib

    خريج في الاعلام و الميديا الجديدة ، مسؤول التحرير في شبكة Just Play It ، منظم و مؤسس في Algeria Game Awards .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى