مراجعة Pentiment
استوديو Obsidian
في البداية دعونا نتعرف على أستديو Obsidian ، استديو لطالما اشتُهر و أبدع بألعاب “تقمص الأدوار أو RPG” ؛ و بفضل دعم Xbox استطاع الاستديو تقديم تجارب عديدة بأفكار متنوعة و آخرها كانت لعبتَي Grounded و Pentiment ، أين سنتطرق لمراجعة هذه الأخيرة اليوم .
نبذة عن اللعبة
لعبة Pentiment من الألعاب النادرة في الصناعة اليوم ، لعبة لم تلق رواجا كبيرا عند الكشف عنها (رغم أنها من انتاج Obsidian entertainment) و هو أمر منطقي كون اللعبة تستهدف فئة معينة و لا تستهدف عامة اللاعبين .
- النوع : تقمص أدوار .
- الاستوديو : Obsidian Entertainement
- الناشر : Xbox Game Studios
- تاريخ الاصدار : 15 نوفمبر 2022
قصة اللعبة
تعتبر القصة أساس الرحلة في Pentiment و التي تدور أحداثها خلال القرن السادس عشر حين كانت الدول الغربية تحت سلطة و حكم الكنيسة ؛ بطلنا يُدعى Andreas Maler ، فنان شاب بحط رحاله في بلدة Tassing لهدفين رئيسيين : أولمها العمل في “دير” Kiersau ككاتب و خطاط ، ثانيهما هو السعي نحو الاحتكاك بفنان مخضرم يُعرف بالأخ Piero ، دوره باللعبة سيكون تعليمك بعضا من مهاراته و مساعدتك على إتمام لوحتك الخاصة .
خلال إقامة بطلنا ببلدة Tassing تحدث جملة من جرائم القتل المتعمدة أين سيتعين عليك البحث عن أدلة و اتخاذ قرارات لحل لغز القضية و التي من شأنها تغيير مصير عالم اللعبة (فاحرص على ما تقوله) .
اللعبة و من البداية ستنمحك فرصة للتعرف على كل أفراد البلدة بشكل سطحي و مع كل تقدم تحرزه ستقترب أكثر كما ستصبح على دراية بأنماط حياة الأفراد ومخاوفهم و معتقداتهم و حتى مشاكلهم العائلية حيث ستكون قريب منهم للغاية بالرغم من كونك غريب عنهم و عن بلدتهم ، يرون فيك الشاب اليافع و المثقف الذي يجري وراء أحلامه ليصبح فنانا (على خلافهم، إذ أن أغلبهم مجبر على العمل لساعات كثيرة بالحقول لنيل لقمة العيش) .
الشئ الجيد في اللعبة أن كل علاقة جديدة بشخص ما يتم تدوينها في سجل (يحتفظ به Andreas) يمكنك العودة له متى ما شئت لتذكر شخصية ما أو الاطلاع على معلومات تم طرحها من قبل .
الاخراج
نجح استوديو Obsidian من خلال لعبته Pentiment على بناء عالم يعكس تماما الحياة في فترة القرون الوسطى بجل تفاصيلها الدقيقة ، و ذلك من خلال رسومات إبداعية خلابة تجعل اللعبة تبدو بمظهر جميل و مرتب ، بل و حتى أن المعلومات التي يتم طرحها داخل اللعبة تركز للواقع بصلة تجعلها صحيحة و دقيقة .
استكشاف البلدة سهل للغاية كما سيكون يحوزتك خريطة و أيقونات عليها للتعرف على مختلف المناطق و الأماكن ذات الأهمية .
أسلوب اللعب
هنا سنذكر نقاط متعددة أثارت انتباهنا داخل اللعبة :
- السرد داخل اللعبة يعد عنصر أساسي و مهم جد لفهم الأحداث، لذلك استعد للقراءة و القراءة ثم القراءة . أسلوب السرد كان سلس للغاية لدرجة ستسمح له بإبقاءك مترقبا و متلهفا لاستكشاف المزيد ، إضافة الى خلفية تاريخية رائعة (حتى الجمل و العبارات المستخدمة تعدون للقرون الوسطى، لا يخفى عليكم أنني في الكثير من الأحيان ألجأ إلى Google للبحث عن مصطلحات تم ذكرها كون اللعبة لا تدعم اللغة العربية أيضا) لكن في بعض الأحيان تكون الحوارات سطحية و جانبية نوعا ما و تدوم لوقت طويل مما قد يجعلك تشعر بالقليل من الملل .
- في لعبة Pentiment لا تتوقع ان ترى قتالا أو طريقة لعب معقدة، أنت تحتاج لبضعة أزرار فقط للعب و كما ذكرنا سابقا جوهر اللعبة يكمن في الحوارات القوية .
- لعبة Pentiment هي لعبة بطيئة التقدم نوعا ما لذلك ننصح بالاستمتاع بها على عدة جلسات حيث استغرقت منا حوالي 18 ساعة لإنهاءها .
- عناصر الـ RPG داخل اللعبة موظفة بشكل مدروس ، يمكنك اختيار أصل شخصيتنا ، مهنته ، مكان تدربه ، المناطق التي زارها مؤخرا ، و ماذا كان اختصاصه بالجامعة و المزيد … و كل هذا أدرجه أستديو Obsidian باحترافية ، سيتعين عليك تحديد كم ما تم ذكره مع تقدمك داخل اللعبة (و ليس قبل بداية اللعب) .
- مرور الوقت داخل اللعبة تم تجسيده بشكل جذاب إذ أن الوقت مقسم لعدة أقسام مثل وقت النوم و وقت العمل و وقت الراحة ، و في كل فترة سيتعين عليك القيام بتحقيقات و البحث عن أدلة أو التحدث الى أفراد البلدة ؛ هناك بعض المهام التي لا تستطيع القيام بها صباحا لذلك سيتعين عليك انتظار قدوم الليل و هكذا .
- في Pentiment، قراراتك لها وزن كبير لأنها ستؤثر على مجريات القصة من بدايتها إلى نهايتها ، فعاجلا أم آجلا ستواجه عواقب أفعالك . إذ أن الشخصيات تتذكر جيدا اختياراتك و آراءك السابقة إلى الأبد و سيؤثر هذا عند محاولتك الحصول على معلومات منهم أو استهداف لاقناعهم بأمر ما ، لذلك يجب أن تكون ذكيا في قراراتك و كلماتك و معاملاتك مع أفراد البلدة ففي حالة فشلك في جانب ما لا يمكنك العودة لإصلاحه .
التوجه الفني
لعبة Pentiment لا تتألق فقط بسردها الفريد من نوعه بل أيضا بجانبها البصري و الفني ، فقد نجحت اللعبة في تجسيد العصور الوسطى الأوروبية بشكل أكثر من رائع فكل شاشة و كل زاوية تجدها مليئة بالتفاصيل الدقيقة المعبرة .
التصميم الصوتي و الموسيقى
التصميم الصوتي كان أحد العناصر المصممة بعناية و بشكل يجعلها تعكس عالم اللعبة و توجهها. استخدام الموسيقى القديمة في اللحظات الرئيسية من اللعبة أعطاها طابعا جميلا ، و أضاف لتلك اللحظات تشويقا كبيرا .
المزايا
النقائص
ملخص مراجعة Pentiment
التقييم - 9
9
تحفة
Pentiment عبارة عن رحلة سرد مذهلة و شيِقة تروي قصة بأحداث محبوكة و متشعبة المسارات بتوجه فني فريد و متناسق مع الفترة الزمنية التي تدور فيها المغامرة ، قد لا تكون موجهة للجميع إلا أن الشجاعة في تصميم منتج كهذا يجعل منها رحلة تستحق وقتك .